إيلاف من لندن: في قرار غير مسبوق، صوت مجلس النواب الأردني يوم الخميس على تجميد عضوية النائب اسامة العجارمة عاماً واحدا، بسبب إساءته للمجلس وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس.
ووافق مجلس النواب الأردني، على قرارات لجنته القانونية التي تنص على حرمان النائب العجارمة والذي ينص على حرمان النائب العجارمة من الاشتراك بأعمال المجلس وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.
ويعتبر اسامة العجارمة وهو نائب لواء ناعور بجنوب العاصمة، من اهم النواب الاردنيين الذين أثاروا الجدل في الاسابيع الاخيرة عن طريق تصريحاته التي صرح به حيث اتهم حكومة الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء الاردني ان حكومته تقوم باستغلال المناصب من اجل ملازتها الشخصية.
وعلى وقع تجميد عضوية العجارمة، كان رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات أعلن في الجلسة الصباحية الأربعاء، أنه جرى تحويل الواقعة التي تضمنت إساءة النائب أسامة العجارمة، إلى اللجنة القانونية.

مذكرة نيابية
وقال إن تحويل النائب للتحقيق تضمن مذكرة نيابية، مضيفا أن اللجنة شرعت بالتحقيق منذ يوم الثلاثاء، وأنه سيتم وضع المجلس بصورة تقرير اللجنة لدى صدوره، ليتخذ المجلس قراره بحق الزميل.
وأكد العودات أنه لم يسمع النائب تحت القبة، بل علم عن الواقعة من خلال مقاطع مصورة نشرت عبر مواقع التواصل ووسائل إعلام، مشددا على أن الإساءة للمجلس هي أمر مرفوض.
وأفادت مصادر نيابية إن 91 نائبا صوتوا بالموافقة على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة من أصل 103 حضروا الجلسة.
وكان النائب العجارمة اثار جلبة واسعة النطاق يوم الاثنين الماضي عندما اتهم الحكومة بقطع الكهرباء يوم الجمعة الماضي، نكاية بزحف عشائري للعاصمة عمان تضامنا مع فلسطين.

انقطاع الكهرباء
وقال العجامة في حديث له، إن انقطاع التيار الكهربائي كان متعمداً من أجل منع مسيرات تضامنية للعشائر حول فلسطين، بالاضافة الى مخالفة المركبات التي تحمل علم فلسطين المشاركة بالمسيرات، على حد قوله.
وأضاف العجارمة إن "أبناء العشائر سيزحفون لعمان والمتقاعدون العسكريون سيلبسون الفوتيك للدعس على شوارب كل عميل"، وكان العجارمة قد قام بخلع (الجاكيت) و(التشمير) عن أكمامه وهو يتحدث، الأمر الذي دفع النائبين مجحم الصقور ووائل رزوق لرفض ما ورد في مداخلة النائب العجارمة.
وقال النائبان إن “كلمات وتصرفات النائب العجارمة لا يجوز ان تُمارس تحت القبة مطالبين بشطب كلمة الزحف على عمان لأنه لا يجوز الصمت عنها من قبل المجلس”.
وطالب نواب من العجارمة إثبات صحة قوله، وعدم الحديث باشاعات دون معرفة الأسباب التي أدت لانقطاع التيار الكهربائي. وفي نهاية الجلسة، أثار العجامة جلبة تحت القبة بعد أحاديث مع النواب بأصوات مرتفعة، الأمر الذي دفع العودات لرفع جلسة النواب حتى الأربعاء المقبل.

مقاطعة المداخلة
وقاطع رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات مداخلة النائب أسامة العجارمة بقوله "يوجد اجتماع خاص لقضية الكهرباء بعد الجلسة، في قاعة عاكف الفايز في الوقت الذي أثار فيه العجارمة القضية بقوله "حفاظا على هيبة مجلس النواب" يجب ان تكون قضية الكهرباء تحت القبة وليس في قاعة مغلقة.
وأصر العجارمة على مداخلته بأن القطع للكهرباء كان لوقف الجهود ضد مسيرة العشائر الأردنية نحو الحدود نصرة للقضية الفلسطينية. وقال للعودات : "أين دورك يا رئيس المجلس في الدفاع عن المواطن الأردني مصعب الدعجة".
وأشار الى أن الوطن بأكمله قطع الكهرباء عنه، وأي دولة في العالم يحدث بها مثل هذا الأمر تعقد جلسة طارئة لمجلس النواب.

توقيف قضائي
يشار هنا، إلى أنه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها النائب العجارمة الى العقاب، حيث كان مدعي عام عمّان أوقفه في نوفمبر 2020 لمدة اسبوع على ذمة التحقيق، على خلفية منشور الاستثمار في لواء ناعور، للتحقيق معه.
وكان العجارمة كان وجه رسالة إلى الجامعات والمصانع والشركات المتواجدة في ناعور، قائلا بمنشوره "إلى الجامعات والمصانع والشركات الماكثة في ناعور .. الجاثمة على قلوب شبابنا.. على صدر أمانيهم وابسط حقوقهم، لتعلموا أن شباب ناعور قد سطروا اليوم تاريخاً جديداً أعلنوا فيه عن قوة وجودهم وفرضوا انفسهم رقماً صعباً قادراً على هزم جميع منظومات المال والضعف والهزل والهوان، إستطاعوا وبكل جدارة وعن إستحقاقٍ فذ بات حديث الوطن بأسره إستطاعوا أن ينهوا عصور التقليد".
وأضاف "بيدٍ من حديد تمكنوا من هدم سلالم المتسلقين والتجار المتنفعين وأحبار النفوذ وسماسرة النقود".
وختم "لذلك وانصياعاً مني لنداء الحق في شرف وعفة المواقف والتزاماً مع اهلها الاحرار الأنقياء وإبراماً لأول عهود الوفاء فإني اليوم ابعث للمنشآت جميعها على ارض اللواء بضرورة الإسراع الى إعادة خلط أوراقهم والعمل بجدية على ترتيب الأولويات قبيل الجلوس معكم ليس على طاولة المفاوضات وانما في ميادين الاستحقاقات".

لا تراجع
وفي تصريح لوكالة (عمون) حينذاك، قال العجارمة إنه قصد المطالبة بتعيين أبناء ناعور في الشركات بحسب النسب المنصوص عليها في القانون والتي تتراوح بين 15-30% مؤكدا أنه لن يتراجع عن مطلبه هذا، مشددا على أن تعيين أبناء المجتمع المحلي واجب على الشركات وأن بعضها لا يحتوي قسما للمجتمع المحلي.
وأكد العجارمة أنه تعرض لضغوط بعد ما نشره على صفحته الفيسبوكية، قائلا "لن أخذل من انتخبني"، واشار إلى أنه يرحب بالاستثمار ولو لم تكن ناعور بيئة جاذبة لما جاءت إليها الشركات، وأوضح أن بعض الشركات استجابت وتواصلت معه وحددت موعدا للقاء.
وبين العجارمة أن أبناء ناعور يتعرضون لظلم كبير، فمنهم أصحاب شهادات يعملون سائقي تكاسي وعمالا يحملون "الفأس والمجرفة".
وشدد على أنه وصل إلى البرلمان بالأصوات الحرة وأنه لن يتراجع عن مطالبته "القانونية" بتعيين نسبة من أبناء المجتمع المحلي، وأن السلطة الرأسمالية تغولت على أبناء المنطقة.