إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن هناك "فرصة حقيقية" لفتح السفر إلى الخارج لأولئك الذين حصلوا على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.

وقال جونسون: "لدينا أكثر من 60٪ من السكان (البالغين) الذين تلقوا الآن التقدم والحصول على الجرعة الثانية".

وتأتي تعليقات رئيس الوزراء قبل التحديث الأخير لنظام إشارات المرور الحكومية لقيود السفر، والذي من المقرر الإعلان عنه لاحقًا اليوم الخميس. وهذا النظام يصوغ قواعد اختبارات الحجر الصحي وفيروس كورونا لأولئك العائدين إلى المملكة المتحدة.

ويبدو ان جونسون يكافح لاحتواء الانقسام الواضح في مجلس الوزراء حول ارتداء غطاء الوجه او الكمامات بعد 19 يوليو المقبل. اذ صرح عدد من الوزراء صراحة إنهم سيتخلصون من أقنعة الوجه في اللحظة التي لا تكون فيها إلزامية - واقترحوا أن يحدث ذلك في 19 يوليو.

اسقاط قواعد العزل

ويدرس الوزراء ما إذا كان سيتم إعفاء المسافرين الملقحين بالكامل من دول القائمة البرتقالية من الحجر الصحي.

وسيحدد وزير النقل غرانت شابس أيضًا "الخطوط العريضة للخطوات التالية للسفر الدولي"، في إشارة إلى أنه قد يكون هناك المزيد من الحديث عن السفر لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل.

اقترحت مصادر مالطا وجزر البليار، التي تشمل إيبيزا ومايوركا ومينوركا وفورمينتيرا إلى القائمة الخضراء الخالية من الحجر الصحي اليوم الخميس.

وكانت هناك دعوات من المصطافين وشركات السفر لمزيد من البلدان ليتم نقلها من قائمة العنبر وللحكومة لإسقاط قواعد العزل الذاتي لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل.

يذكر أن الوجهات السياحية الأوروبية الشهيرة مثل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال واليونان كلها مدرجة في قائمة العنبر، إلى جانب الولايات المتحدة.

كلام ميركل

لكن أولئك الذين يأملون في حجز عطلة في أواخر الصيف قد يواجهون عقبة أخرى، حيث دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسافرين من المملكة المتحدة إلى الحجر الصحي أينما وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن انتشار متغير دلتا.

وقالت: "في بلدنا، إذا أتيت من بريطانيا، فعليك الدخول في الحجر الصحي - وهذا ليس هو الحال في كل دولة أوروبية، وهذا ما أود رؤيته".

ومن جهته، قال وزير البيئة جورج يوستيس لشبكة (سكاي نيوز) إن تصريحات ميركل "غير مبررة".

سفر بدون حجر

وكان وزير الصحة مات هانكوك قال لشبكة سكاي نيوز يوم الثلاثاء إن السفر بدون الحجر الصحي إلى بلدان قائمة الكهرمان (العنبر) للأشخاص الذين تلقوا لقطتين هو "شيء تعمل عليه" الحكومة.

وقال هانكوك عن هذه الخطوة، التي ستشهد استبدال العزل الحالي لمدة 10 أيام باختبار كورونا اليومي: "لم يتم إخطار هذا سريريًا حتى الآن، نحن نعمل على ذلك".

وأشارت التقارير في الأيام الأخيرة إلى أن التغيير قد يدخل حيز التنفيذ في أغسطس.

وقال وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك إن الوزراء "يبحثون في الدور الذي يمكن أن تلعبه شهادة اللقاح في تخفيف بعض متطلبات الحجر الصحي".

وأضاف لصحيفة "تايمز": "أعتقد أن الناس يدركون، من الواضح أننا نقوم بذلك لحماية صحة الجميع، لقد قطعنا كل هذه الخطوات الهائلة، بمجرد أن نفتح كل شيء، ونأمل في 19 يوليو ، نريد فقط التأكد من أننا لا نضع هذا في خطر ".