قالت نسبة 47 في المئة من المشاركين في استفتاء "إيلاف" إن أوان رفع قيود كورونا على السفر الدولي قد آن، في مقابل أغلبية طفيفة بلغت 53 في المئة تفضل التريث في ذلك.

إيلاف من بيروت: تراجع أعداد الإصابات بكورونا في بعض البلدان، وزادت الجائحة تفشيًا في بلدان أخرى، والاقتصادات تتهاوى يمينًا ويسارًا، خصوصًا تلك القائمة على السياحة والسفر. من هنا سألت "إيلاف": "هل آن الأوان لرفع إجراءات كورونا الوقائية فيما يتعلق بالسفر الدولي؟"

قالت نسبة 47 في المئة من المشاركين في الاستفتاء إن أوان رفع القيود قد آن، في مقابل أغلبية طفيفة بلغت 53 في المئة تفضل التريث.

الجرعتان مطلوبتان

في أوروبا، الأمر مرهون بتلقي جرعتي اللقاح. فقد اقترحت المفوضية الأوروبية استقبال مسافرين حصلوا على جرعتين من اللقاحات المرخصة أوروبياً، وأوصت بتخفيف القيود على السفر غير الضروري لدول الاتحاد مع وضع شروط، وتوقعت إصدار قرار تخفيف قيود دخول المسافرين من خارج الاتحاد بنهاية مايو.

من مقترحات المفوضية الأوروبية السماح باستقبال المسافرين من الدول ذات الوضع الوبائي الجيد.

كذلك، توصل الاتحاد الأوروبي لتسوية متوافق عليها بين الدول الأعضاء لمنح "شهادة صحية رقمية" لمواطنيها الراغبين في السفر عبر دول الاتحاد. وسيتم بدء العمل بهذه الوثيقة في نهاية يونيو بعد خضوع القرار لتصويت البرلمان الأوروبي في مطلع الشهر نفسه.

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على تمكين كل شخص مقيم في أحد البلدان الـ27 من جواز مرور رقمي صحي يثبت تلقيه اللقاح أو نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19 أو دليلا على تعافيه من إصابته بالفيروس. وقالت مفوضة الصحة الأوروبية ستيلا كيرياكيدس: "هذه خطوة مهمة نحو استئناف حركة التنقل الحر في الاتحاد الأوروبي بشكل آمن قدر الإمكان مع توضيح الأمور لمواطنينا وطمأنتهم".

إسبانيا تفتح

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أن بلاده التي كانت تعد ثاني أكبر وجهة سياحية في العالم قبل الوباء ستسمح "لجميع" الذين تلقوا اللقاح بدخول أراضيها اعتبارا من السابع من يونيو بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

أضاف: "إن البريطانيين الذين يشكلون عادة أكبر مجموعة من السياح في إسبانيا ستسمح لهم بلادهم بالحضور بحرية بينما لم يكن يسمح سوى بالرحلات الضرورية".

يفترض أن يصادق البرلمان الأوروبي على الشهادة الصحية وجلسته العامة المقبلة مقررة من 7 إلى 10 يونيو في ستراسبورغ. وتعتبر هذه الوثيقة الصحية أداة لإنقاذ الموسم الأوروبي للعطل الصيفية.

في فرنسا، تم إعلان مشغلي برج إيفل الذي يعد من أهم الوجهات السياحية في القارة، عن إعادة فتحه في 16 يوليو بعد أشهر من الإغلاق، وحدد عدد الزوار بعشرة آلاف يوميا لتلبية شروط التباعد الاجتماعي، أي أقل من نصف عددهم قبل الوباء حسبما ذكرت شركة سيتي المشغلة للبرج لوكالة الأنباء الفرنسية.

الصحة العالمية: تريثوا

من جهتها، دعت منظمة الصحة العالمية إلى مواصلة توخي الحذر و"إعادة التفكير أو تجنب السفر الدولي".

وكان مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية حذر من أن التقدم ضد الجائحة ما زال "هشا" وأنه ما زال يتعين تجنب السفر الدولي.

وقال هانز كلوغه "حاليا وفي مواجهة التهديد المستمر وعدم اليقين الجديد، نحتاج إلى مواصلة توخي الحذر وإعادة التفكير أو تجنب السفر الدولي"، مضيفا أن "جيوبا لانتقال العدوى" في القارة يمكن أن تؤدي إلى انتشار الفيروس بسرعة.

السعودية تستمر في قيودها

في ضوء التعليمات الصادرة من السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية إعتبارا من 20 مايو 2021، على الفئات المستثناة للدخول إلى المملكة العربية السعودية القيام بالآتي- عمل فحص المسحة الأنفية لمن هم فوق 8 أعوام قبل السفر 72 ساعة، فيما عدا المواطنين السعوديين.

الخضوع لحجر المؤسسي لمدة 7 أيام وإجراء فحصي المسحة الأنفية ، الأول عند الوصول والثاني بعد مرور 6 أيام في الحجر المؤسسي.

ويتعين على جميع الركاب المنطبق عليهم قواعد الحجر المؤسسي دفع قيمة الحجر المؤسسي قبل السفر من خلال مكاتب بيع مصر للطيران وتقديم قسيمة دفع سيتوجب تقديمها عند إنهاء إجراءات السفر، ويُستثنى من ذلك الفئات التالية مع تقديم المستندات الدالة على خضوعهم للاستثناء وهم:المواطنون والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة والعمالة المنزلية المرافقة لأي من الفئات المذكورة (على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص المسحة الأنفية لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

الوفود الرسمية من يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيون وعوائلهم المقيمين على أن تتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي في منازلهم حسب ما تعتمده وزارة الصحة.

أما الكادر الطبي الممارس الصحي الذي يتبع قطاع حكومي يُعفى من الحجر المؤسسي فيما يتوجب على عوائلهم وعلى الممارسين الصحيين العاملين في القطاع الخاص الدخول في الحجر الصحي المؤسسي، والممارس الصحي الذي يتبع قطاع حكومي يعفى وعوائلهم التي تقل أعمارهم عن 18 سنة من الحجر المؤسسي على أن يكون الحجر منزليًا.

الممارس الصحي وعوائلهم الذي يعمل في القطاع الخاص والمحصنين طبقا لتطبيق توكلنا يعفى من الحجر المؤسسي، ويستثني من فحصي المسحة الأنفية للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية جميع من هم دون سن الثامنة عشرة.

... الإمارات أيضًا

لا ينطبق هذا القرار على أعضاء البعثات الدبلوماسية ومواطني دولة الإمارات والركاب الذين تم إعفاؤهم أو منحهم الإذن بدخول الإمارات العربية المتحدة من قبل السلطات المختصة، ويجب أن تلتزم الفئات المعفاة التي تصل إلى دولة الإمارات بما يلي: بالنسبة لهذه الاستثناءات، فإن اختبار بي سي آر السلبي إلزامي قبل 48 ساعة من المغادرة.

يجب أيضًا إجراء اختبار المسحة الأنفية عند الوصول في اليوم الرابع واليوم الثامن.

يجب أن تحتوي جميع شهادات اختبار المسحة الأنفية على رمز QR. الحجر الصحي لمدة 10 أيام لجميع الوافدين.

مواضيع قد تهمك :