ايلاف من لندن : اعتبر رئيس الوزراء الكاظمي موافقة مجلس الوزراء على مشروع اعادة الخدمة العسكرية الالزامية تكريس لقيم الوطنية للشباب وقال ان مشروع صندوق الاجيال المطروح حاليا يهدف الى انتفاع ابناء العراقيين واحفادهم من ثرواتهم.
وأعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي وزير الثقافة حسن ناظم في مؤتمر صحافي عقب انتهاء جلسة المجلس مساء امس الاربعاء أنه تم خلالها اقرار شروع قانون التجنيد الإلزامي في البلاد من حيث المبدأ واحالته إلى مجلس النواب لمناقشته تمهيداً لإقراره.
واوضح انه تم التأكيد خلال الجلسة الحكومية ايضا على المضي في تنفيذ مشروع "صندوق الاجيال".

تكريس القيم الوطنية للشباب
وعقب ذلك كتب الكاظمي الذي ترأس جلسة الحكومة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة قال فيها "أنجزنا اليوم ما تعهّدنا به منذ لحظة تسلّمنا المسؤولية أمام شعبنا والتأريخ، بإقرار "خدمة العَلم" التي ستكرّس القيم الوطنية في أبنائنا، وطرحنا مشروع "صندوق الأجيال"الذي سيحميهم من الاعتماد الكامل على النفط، ومعاً سنمضي إلى الانتخابات المبكرة وفاءً للوعد. ‏العراق خيارنا الوحيد".


تغريدة الكاظمي عن التجنيد الالزامي وصندوق الاجيال (تويتر)

انتشال الشباب من الضياع والمخدرات
ومن جهته اعتبر عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عضو قيادة ائتلاف متحدون الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية محمد الكربولي الموافقة " خطوة مسؤولة لم تبادر بها الحكومات السابقة".
وقال في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" ان "حكومة الكاظمي تفكر بالمستقبل وتؤسس صندوق الاجيال لضمان حياة كريمة للاجيال القادمة وتصوت على قانون الخدمة الالزماية لانتشال الشباب من الضياع والمخدرات ولتحملهم مهمات الدفاع عن الوطن".

بريمر الغى التجنيد الالزامي
وكانت سلطة الائتلاف المؤقت التي تشكلت بعد غزو العراق في نيسان أبريل عام 2003 قد الغت التجنيد الإلزامي بقرار من الحاكم المدني الأميركي للعراق آنذاك بول بريمر الذي حل الجيش العراقي ومختلف التشكيلات الأمنية.
ومنذ ذلك الوقت تحول نظام العمل بالجيش إلى التطوع والخدمة غير الإلزامية لكنه بعد 18 عاما من ذلك تسعى الحكومة الحالية الى اعادة العمل بالخدمة العسكرية الالزامية.

مواد مشروع القانون
وكانت وزارة الدفاع العراقية قد نشرت على موقعها الالكتروني في 24 آذار مارس عام 2016 مسودة لمشروع مقترح للتجنيد الالزامي طالبة من المهتمين من المختصين والفعاليات السياسية والثقافية تدوين ملاحظاتهم عليه وهو يضم 72 مادة .
ويشير القانون الى ان خدمة العلم (التجنيد الالزامي) هي الواجبات المترتبة على كل عراقي من الذكور لم يتجاوز عمره الخامسة والأربعين
وفق أحكام هذا القانون ان الخدمة الإلزامية هي الخدمة الفعلية التي يقضيها المكلف في الجيش .
ويوضح انه يُكلف بالخدمة الإلزامية مدة (18) ثمانية عشر شهرا كل من أكمل التاسعة عشرة من عمره ولم يلتحق بالمدارس أو من تركها أو من لم يكمل الدراسة المتوسطة أو من أكملها دون إن يلتحق بالدراسة الإعدادية أو ما يعادلها أو التحق بها ولم يكملها بعد إكماله الثالثة والعشرين من عمره وتكون مدة الخدمة 12 شهرا.


المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي وزير الثقافة حسن ناظم خلال مؤتمره الصحافي في 31 أعسطس 2021

كما ينص على ان تكون مدة الخدمة الإلزامية لكل من تخرج في إحدى الكليات التي لا تقل مدة الدراسة فيها عن أربع سنوات 9 تسعة أشهر فيما يُعفى من الخدمة الحاصلون على شهادات عليا مثل الماجستير أو الدكتوراه.
وكان التجنيد الإلزامي في العراق قد طبق في ثلاثينيات القرن الماضي بعد 4 عامًا من تأسيس الجيش العراقي عام 1921 حتى حُلّ الجيش والغيت خدمة التجنيد من قبل بريمر .
وسبق ان احيل مشروع قانون الخدمة الالزامية الى مجلس شورى الدولة عام 2016 لكنه مازال حبيس ادراجه حيث يواجه معارضة قوى سياسية بالرغم من الفائدة التي تعم شريحة الشباب في حال اقراره من خلال خدمتهم في مراكز تدريبية يوزعون بينها بحسب شهاداتهم ما يقلل من نسبة البطالة ايضا.

صندوق الاجيال .. حماية للابناء والاحفاد
كما اكد مجلس الوزراء العراقي خلال جلسته نفسها على المضي في مشروع "صندوق الاجيال" الذي اعدته الحكومة مؤخرا وتعمل على تنفيذه حاليا.
وشدّد الكاظمي خلال الجلسة على ضرورة تفعيل صندوق الأجيال المقبلة لتأمين مستقبل العراق بعيداً عن الاعتماد على الثروة النفطية التي لن تكون مسيطرة طوال العمر مؤكدا أن دولاً عديدة بدأت بالبحث عن طاقات بديلة ونظيفة.
وشدد على "الاستمرار في العمل على تفعيل صندوق الأجيال المقبلة انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية تجاه أبنائنا وأحفادنا".. وقال "نريد أن نؤمّن مستقبل العراق بعيداً عن الاعتماد على اقتصاد غير مستدام فالثروة النفطية لن تكون مسيطرة طوال العمر وبدأت دول عديدة بالبحث عن طاقات بديلة ونظيفة".
وأضاف "توارثنا الثروة النفطية من آبائنا والمفترض أن نطور هذه التركة العظيمة لا أن نستنزفها ونحرم الأجيال المقبلة من خيراتها".

تمويل من الفوائض المالية
يشار الى ان صندوق الاجيال سيمول من الفوائض المالية أو الفائض الاقتصادي الرسمي للبلاد والذي أساسه اليوم بعض عوائد النفط .
والصندوق سيكون مصدر ادخارات مرغوبة يتولى الجيل الحالي من ادارة استثماراتها لمصلحة الجيل المقبل وهو ما يطلق عليه التنمية المستدامة" وهو يعتبرالركيزة الاستثمارية التي تحقق مبدأ الانتفاع المتعاقب من الثروات بين الاجيال من الحاضر الى المستقبل.
ومن جهته يقول مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي انه قد تم تقديم مقترح حول موارد الصندوق بتحويل آليات استقطاعات تعويضات حرب الكويت الحالية التي ستنتهي مطلع العام المقبل الى الصندوق ليجري الانتفاع منها وتعظيم موارده مستقبلاً من مصادر عوائد استثمار ثروة طبيعية اخرى غير مستغلة أو معطلة الاستغلال كالفوسفات والكبريت والسليكون والغاز وغيرها من المواد الخام والموارد الطبيعية.