إيلاف من لندن: قالت تقارير أن عقارا جديدا باهظ الثمن يمكن تقديمه قريبًا سيغير قواعد اللعبة في مواجهة الكوليسترول الذي يعاني منه ملايين الأشخاص في بريطانيا.
وأعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا أن عقار إنكليسيران Inclisiran ، الذي يُعطى كحقنة مرتين في السنة ، يمكن أن ينقذ حوالي 30 ألف شخص في غضون عقد من الزمن.
وقالت تقارير إن العقار عادةً ما يكلف ما يقرب من 2000 جنيه إسترليني للجرعة الواحدة، لكن شركة نوفارتيز Novartis التي تصنعه، وافقت على خصم غير معلن.

حقنة
وسيتم إعطاء Inclisiran كحقنة في جراحات الممارس العام بدلاً من المستشفيات لجعله أكثر ملاءمة للمرضى. وبعد الجرعة الأولى، يعاد العلاج مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر ثم مرتين في السنة.
وستوفر هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS العلاج لـ 300000 مريض يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ولديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
ويمكن أن يمنع العقار الجديد حوالي 55000 نوبة قلبية وسكتة دماغية في بريطاني ، يتم إعطاؤه كحقنة مرتين في السنة ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات الحالية مثل الستاتين.

أكبر قاتل
وتعتبر أمراض القلب هي أكبر قاتل في العالم وتتسبب في ربع الوفيات في إنجلترا كل عام، وتودي بحياة حوالي 140 ألف شخص. ويعاني أكثر من 40٪ من الناس في البلاد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما يعرضهم لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب.
يُعتقد أن أكثر من شخصين من بين كل خمسة أشخاص في إنجلترا يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويتناول حوالي 6.5 مليون بالغ أدوية تسمى الستاتين للمساعدة في خفضه.
وتوصي هيئة الرقابة الصحية (NICE) بالعقارالجديد كخيار للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بسكتة دماغية أو نوبة قلبية ولا يستجيبون للعلاجات الأخرى لخفض الكوليسترول.
ويأمل الخبراء أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر تعرضهم لمزيد من الأحداث القلبية الوعائية التي تهدد حياتهم.
وعلى الرغم من عدم وجود دليل طويل المدى على ذلك حتى الآن من الدراسات، إلا أنهم يعتقدون أنه يستحق التوصية بناءً على الأدلة الموجودة.