إيلاف من لندن: مع وصول حالات الإصابة يوم الإثنين إلى 50 ألفا، توقع عالم بريطاني بأن المملكة المتحدة تتجه نحو موجة فيروس كورونا أخرى قد تكون خطيرة.
وقال كبير المستشارين العلميين السابق السير ديفيد كينغ إن ذروة انتشار فيروس كورونا في الشتاء "يمكن أن تكون خطيرة مثل الموجة الأخيرة" مع تردد معلومات بأن إطلاق الحقنة المعززة يسير "ببطء شديد".
وشرح كينغ سبب ارتفاع الحالات، حيث يوجد في المملكة المتحدة تقريبًا أكبر عدد من الإصابات التي شهدتها طوال الوباء، وبلغت يوم الاثنين أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

الأقنعة

وقال كبير العلماء السابق إنه لا يستطيع فهم سبب توقف الناس عن ارتداء أقنعة الوجه في وسائل النقل العام أو داخل المباني، ووصفها بأنها "عملية بسيطة للغاية" من شأنها أن تساعد في الحد من انتشار المرض.
كما انتقد عملية إطلاق حقنة التعزيز، قائلاً إنها تسير "ببطء شديد"، وقال: "لا أستطيع أن أفهم هذا - إذا كانت اللقاحات متوفرة، فما الذي يحدث للطرح؟".
وحذر السير ديفيد كينغ من أن قمة التغير المناخي COP26 في غلاسكو الشهر المقبل ستكون "مصنعًا فيروسيًا" مع حضور 25.000 إلى 30.000 شخص المؤتمر، وقال إنه يمكن أن يشهد "انتشارًا هائلاً لمرض [فيروس كورونا]".
وقال لقناة (سكاي نيوز) عن القمة: "إنها مصنع فيروسي يجمع كل هؤلاء الأشخاص من 197 دولة في العالم ... أنا قلق حقًا بشأن ذلك".
وأضاف بأن الخطر لم يكن على المملكة المتحدة بقدر ما لديها بالفعل مستويات عالية جدًا من العدوى. وبدلاً من ذلك، كان الخطر يتمثل في إصابة المندوبين في المملكة المتحدة وإعادة الفيروس إلى بلدانهم الأصلية.

مناعة غير عالية

وعلى صلة، أوضح البروفيسور نيل فيرغسون، من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، سبب ارتفاع الحالات - ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مناعتنا ليست عالية حاليًا مثل دول أوروبا الغربية الأخرى.
وقال لبي بي سي راديو 4: "لقد نجحنا جزئيًا في إطلاق التطعيم مبكرًا ونعلم أن المناعة تتضاءل تدريجيًا بمرور الوقت بعد تناولك للجرعة الثانية، لذا فكم كنا في وقت مبكر يعني أننا أكثر ضعفًا بعض الشيء".
وأضاف: كما أننا اعتمدنا أكثر على لقاح AstraZeneca، وبينما يحمي ذلك بشكل جيد جدًا من النتائج الشديدة جدًا لكورونا، فإنه يحمي بشكل أقل قليلاً من لقاح Pfizer من العدوى وانتقال العدوى، لا سيما في مواجهة متغير دلتا Delta.
وقال البروفيسور فيرغسون إن تسريع كل من البرامج المعززة وتطعيم المراهقين سيكون "بالغ الأهمية" لخفض معدلات كورونا.

مواضيع قد تهمك :