إيلاف من لندن: يسعى قادة العالم خلال مناقشاتهم ومداخلاتهم خلال قمة المناخ COP26 لوضع التزامات للحد من إزالة الغابات وخفض انبعاثات غاز الميثان.
وفي اليوم الثاني من قمة تغير المناخ في غلاسكو، قدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تفاصيل تعهده المتأخر بوقف وعكس إزالة الغابات وتدهور الأراضي بحلول عام 2030.
وانضمت أكثر من 100 دولة تمثل 85٪ من غابات العالم، بما في ذلك البرازيل وروسيا وكندا وكولومبيا وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، يدعمها 14 مليار جنيه استرليني (19.2 مليار دولار) في التمويل العام والخاص.

حديث جونسون

وفي حديثه أمام القمة عن الغابات واستخدام الأراضي، قال جونسون: "إن تغير المناخ والتنوع البيولوجي وجهان لعملة واحدة.
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "لا يمكننا التعامل مع الخسارة المدمرة للموائل والأنواع دون معالجة تغير المناخ، ولا يمكننا التعامل مع تغير المناخ دون حماية بيئتنا الطبيعية واحترام حقوق السكان الأصليين الذين هم رعاة لها."
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال إن الغابات لديها القدرة على تقليل الكربون على مستوى العالم بأكثر من الثلث.
وقال إن الولايات المتحدة ستضرب المثل بخطة جديدة للحفاظ على الغابات العالمية "التي ستجمع بين مجموعة كاملة من أدوات الحكومة الأميركية والدبلوماسية والمالية والسياسات لوقف فقدان الغابات واستعادة مصارف الكربون الحرجة وتحسين إدارة الأراضي".
وأضاف بايدن إن الخطة "الأولى من نوعها" ستعمل مع الكونغرس لتعبئة ما يصل إلى 9 مليارات دولار أميركي حتى عام 2030 للحفاظ على الغابات واستعادتها وتعبئة مليارات أخرى من خلال الشركاء.
وسيكون "إعلان قادة غلاسكو بشأن الغابات واستخدام الأراضي" هو أول صفقة رئيسية يتم الإعلان عنها في القمة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن صفقة أخرى في وقت لاحق بشأن الميثان.


(جانب من فعاليات قمة المناخ في غلاسكو)

الغابات

كما تم الإعلان اليوم الثلاثاء، أيضًا عن 1.7 مليار دولار من خمس دول، بما في ذلك بريطانيا والولايات المتحدة ، ومجموعة من الجمعيات الخيرية العالمية لدعم السكان الأصليين في الحفاظ على الغابات وتعزيز حقوقهم في الأراضي. يقول دعاة حماية البيئة إن مجتمعات السكان الأصليين هي أفضل حامية للغابات ، وغالبًا ما يكونون ضد التعدي العنيف على قطع الأشجار ومُستولي الأراضي.
وحسب تقرير (سكاي نيوز) تشمل النقاط البارزة الأخرى حتى الآن من القمة ما يلي:
• تتعهد الإكوادور بتوسيع احتياطي غالاباغوس بمقدار النصف تقريبًا.
• تعهد رئيس وزراء الهند بالوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2070 - بعد 20 عامًا من التاريخ الرئيسي لعام 2050.
• حذر بوريس جونسون من أن هدف 1.5 درجة مئوية هو الفرق "بين الحياة والموت".
• انضمت غريتا تونبرغ إلى النشطاء بالقرب من المكان ورفضت كلمات القادة ووصفتها بأنها "كذا وكذا وكذا".
• أصدرت الملكة اليزابيث الثانية صرخة حاشدة لزعماء العالم قائلة "لقد حان وقت الكلام الآن إلى وقت العمل".

تعهد بيزوس

وإلى ذلك، تعهد مؤسس أمازون جيف بيزوس بتقديم ملياري دولار من صندوق بيزوس للأرض لمكافحة تغير المناخ من خلال استعادة المناظر الطبيعية وتحويل النظم الزراعية.
ويعد التعهد البالغ 2 مليار دولار في قمة COP26 جزءًا من 10 مليارات دولار تعهد مؤسس أمازون في وقت سابق من هذا العام بإنفاقها بحلول عام 2030 في محاولة لمكافحة تغير المناخ.
ومن المنتظر، أن تطلق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في وقت لاحق مبادرة لخفض غاز الميثان، هو غاز قويولكنه قصير العمر نسبيًا يأتي من مصادر تشمل استخراج الوقود الأحفوري وتربية الماشية.
وسيشارك العشرات من رؤساء الدول في إطلاق التعهد، الذي يلزم الدول بخفض انبعاثاتها من الغاز بنسبة 30٪ بحلول عام 2030.
في غضون ذلك، سيستمر قادة العالم في تنفيذ خططهم الخاصة للوفاء باتفاقية باريس، مع توقع المزيد من الخطابات يوم الثلاثاء من قادة باكستان والأرجنتين وكولومبيا واليابان.