إيلاف من بيروت: أوقفت السلطات الكويتية دخول مواطنين من ثمانية جنسيات إلا بموافقة أمنية، وذلك بعد وقف إصدار التأشيرات المختلفة للبنانيين.

فقد أفادت جريدة "القلس" الكويتية الخميس بأن إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الكويتية الست "تلقت أمراً شفهياً بإيقاف كل المعاملات المتعلقة بالجنسية السودانية حتى إشعار آخر"، ليرتفع بذلك عدد الجنسيات الممنوعة من دخول الكويت إلا بموافقات أمنية إلى ثمانية: اللبنانية والسورية والعراقية والباكستانية والإيرانية والأفغانية واليمنية والسودانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية رفيعة قولها إن الاضطرابات الداخلية في السودان "تقف وراء ذلك الإجراء"، ووتم وقف كل الإجراءات المتعلقة بأبناء الجالية السودانية الخاصة بسمات الزيارة بجميع أنواعها، العائلية والسياحية والخاصة والتجارية، وسمات الالتحاق بعائل بأنواعها المختلفة للزوجة والأبناء أو لزوج على زوجته المعلمة، وتأشيرات العمل الخاصة بوزارة الشؤون بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وبحسب "القبس"، أوضحت المصادر أن هذا الإجراء تم اتباعه مع معظم الدول التي شهدت اضطرابات داخلية، والهدف من ورائه يعود إلى أن عدداً من الجاليات التي تحدث في بلادها اضطرابات وتظاهرات تحاول وبشكل مكثف جلب أهاليها إلى الكويت من طريق الزيارات والالتحاق بعائل والإقامات على الشركات، وقد يتسلل بينهم مطلوبون لدى سلطات بلادهم، أو عناصر خطرة على الأمن، وهو الأمر الذي لا توافق عليه السلطات الأمنية من أجل حفظ الأمن الداخلي.

وأكدت المصادر نفسها أن من لديهم إقامات داخل البلاد من السودانيين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد، وتجديد إقاماتهم.