إيلاف من بيروت: مع تسريع إيران تخصيب اليورانيوم، تعزز إسرائيل قدراتها لتوجيه ضربات عسكرية طارئة. لكن الخبراء يحذرون من أن الأسلحة النووية ستجعل إيران تشعر بالحصانة الكافية لزعزعة استقرار الشرق الأوسط بكثافة أكبر، لأنها ستحررها من القلق بشأن الانتقام الأميركي.

من المقرر أن يكون 2022 العام الذي تضع فيه القوات الجوية الإسرائيلية قدراتها الضاربة بعيدة المدى ضد مواقع البرنامج النووي الإيراني على رأس قائمة أولوياتها. فقد شهدت السنوات الأخيرة تركيز سلاح الجو الإسرائيلي على قدرته على ضرب أنشطة التحصين الإيرانية الإقليمية، لا سيما في سوريا، فضلًا عن إعداد خطط هجوم ضد حزب الله في لبنان بناءً على مفهوم إطلاق العنان لآلاف الذخائر الموجهة يوميًا، مع الانخراط أيضًا في عمليات متكررة ضد غزة. الآن، فإن مخططي سلاح الجو الإسرائيلي وضعوا أنظارهم على أهداف في الأراضي الإيرانية.

ليست بعيدة فحسب
إن المواقع النووية الإيرانية - وأشهرها مواقع تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو - ليست بعيدة فحسب، بل محصنة بشدة بأنظمة دفاع جوي متطورة. في حالة فوردو، تم بناء المنشأة في عمق جبل. وإن تقييم التقدم الذي يحرزه برنامج إيران النووي معقد. من ناحية أخرى، من الواضح أن عتبة شن هجوم لم يتم تفعيلها. وأعلنت إيران من جانبها العودة إلى المحادثات النووية في فيينا مع الولايات المتحدة والقوى العالمية.

لكن لم يتضح بعد إذا كانت تلك المحادثات ستؤدي إلى اتفاق فعلي. حتى لو فعلوا ذلك، فإن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 - خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) - ستمثل تطورًا سيئًا للغاية للمنطقة بسبب بنودها قصيرة الأجل للانتهاء المضمنة في الترتيب، والتي ستنتهي قريبًا وتمهيد الطريق لإيران لتصبح دولة عتبة نووية تتمتع بشرعية دولية كاملة.

يبدو أن الصفقة الأفضل والأطول غير مطروحة على الطاولة في هذه المرحلة.

بينما يبدو أن إيران جمدت أجزاء من بنيتها التحتية النووية التي ستحتاجها لاختراق السلاح النووي - تطوير آلية تفجير والعمل على وضع تلك الآلية على رأس حربي صاروخي - فقد أحرزت تقدمًا مثيرًا للقلق في الجانب الأكثر صعوبة في البناء. سلاح نووي: تكديس ما يكفي من المواد الانشطارية. بالتالي، فإن الاستعدادات العسكرية الإسرائيلية المتسارعة هي انعكاس مباشر لتسريع إيران في برنامجها النووي. قامت إيران بتخصيب أكثر من 120 كيلوغرامًا من اليورانيوم بمستوى 20 في المئة في أكتوبر، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية - وهذه قفزة كبيرة من 84 كيلوغرامًا كانت إيران قد خصتبها قبل ذلك بشهر. كما تقوم إيران علانية بتخصيب اليورانيوم، وإن كان بكميات أقل، إلى مستوى 60 في المئة، وهذا أمر لن تفعله أي دولة غير نووية.

تتراوح تقييمات المدة التي ستحتاجها إيران للاختراق إلى سلاح حقيقي ما بين 18 شهرًا إلى عامين. هذا ليس وقت طويل من الناحية الاستراتيجية.

أزمات اقتصادية حادة
في عام 2018، بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي وفرض عقوبات شديدة على إيران، واجهت طهران أزمات اقتصادية حادة. ومع ذلك، بدأ النظام في تسريع أنشطة تخصيب اليورانيوم، كما قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق الميجر جنرال (احتياط) يعقوب عميدرور، "لتوضح إيران للعالم تكلفة خروج الولايات المتحدة من الحرب هو الاتفاق.

الآن، بينما تسعى إدارة بايدن إلى إعادة إيران إلى تلك الصفقة ذاتها، فإن أي تأخير من شأنه أن يتسبب في أن يكون برنامج إيران النووي قصير الأمد بسبب خطة العمل الشاملة المشتركة. بدلًا من ذلك، قد تميل إيران، التي وجدت طرقًا جديدة لتصدير نفطها حول العالم وطرقًا للنجاة من العقوبات، إلى التخلص من أي عودة إلى اتفاق وتأمين وضعها كدولة منفعلة بدلًا من ذلك.

على المرء أن يأمل في أن تتوصل الولايات المتحدة وإسرائيل بهدوء إلى اتفاق جانبي بينهما ينص على الإجراءات التي سيتم اتخاذها إذا اقتربت إيران من منطقة الاختراق، إضافة إلى ضمان ألا يعترض أحد طريق إسرائيل في الوقت المناسب. تنشأ من أجل المواجهة.

عندما ينظر مخططو سلاح الجو الإسرائيلي إلى التحدي المتمثل في الوصول إلى إيران، يجب عليهم التفكير في مهمة ضخمة تتطلب التخطيط الأكثر تفصيلًا، والاستخبارات، واختيار الذخيرة، والمنصات الجوية، وقدرات التزود بالوقود. لا يوجد شبه بين عملية كهذه وعملية قصيرة المدى ضد حماس في قطاع غزة.

تستغرق وقتًا

مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تعلو على نحو متزايد بشأن هذه الاستعدادات. في سبتمبر، قال رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي، لموقع "والا": "لقد سرّعنا بشكل كبير استعداداتنا لمواجهة الأنشطة في إيران".

وأضاف أن "جزءًا كبيرًا من ميزانية الدفاع الموسعة مخصص لهذا الغرض. هذا عمل شديد التعقيد، ويتطلب قدرًا كبيرًا من المعلومات الاستخبارية وقدرات تشغيلية كثيرة. ويتطلب الكثير من الذخيرة. نحن نعمل على هذه الاشياء."

تعكس هذه التعليقات النطاق الحقيقي لبرنامج حشد القوة المطلوب تحديدًا لمهمة الضربة على برنامج إيران النووي. كما يقترحون أن أي خطط لدى القوى الجوية الإسرائيلية لمثل هذه المهمة في عام 2021 ستكون مختلفة عن الخطط التي سيتم وضعها في عام 2022. ومثل هذه الإستراتيجيات، في حد ذاتها، ليست جديدة. بدأت إسرائيل أولًا في تطوير قدراتها العسكرية لوقف برنامج إيران النووي في عام 2004 - ولم تتوقف. مع مرور الوقت، يبدو أن فرص حاجة إسرائيل لنشر هذه القدرات قد ازدادت، حتى لو لم يكن هناك دافع فوري لمثل هذا العمل غدًا.

قد يكون عام 2022، مع تقدم إيران، والقرار المعلق بشأن الانخراط في الدبلوماسية أم لا، مفترق طرق حاسم.

خيار عسكري
من المؤكد أن الضربة ستمثل الملاذ الأخير من وجهة نظر إسرائيل. ليس أقلها أن هذا يرجع إلى حقيقة أن الضربة يمكن أن تؤدي إلى قيام إيران بتنشيط حزب الله بسرعة - وكيلها المدجج بالسلاح في لبنان والذي أصبح اليوم أقوى 20 مرة مما كان عليه عشية حرب لبنان الثانية عام 2006. صُممت ترسانة حزب الله التي تضم أكثر من 150 ألف مقذوف أرض - أرض لردع إسرائيل عن شن الضربة ذاتها التي يستعد سلاح الجو الإسرائيلي لها حاليًا لحالات الطوارئ.

يمكن أن ينضم وكلاء إيران الشيعة في سوريا والعراق إلى المعركة بعد الهجوم، مما يمهد الطريق لحرب كبرى في الشرق الأوسط. مثل هذا السيناريو ليس حتميًا وطبيعة الحرب لا يمكن التنبؤ بها، ولكن يجب أخذها في الاعتبار في أي ضربة طارئة.

تمثل ميزانية الدفاع الإسرائيلية الموسعة لعام 2021 - حوالي 62.3 مليار شيكل (و 60 مليار شيكل لعام 2022) - زيادة كبيرة عن نفقات الدفاع لعام 2020 البالغة 57.5 مليار شيكل.

في نهاية المطاف، من الضروري أن تفهم إيران أن الخيار العسكري مطروح على الطاولة، وبما أن التركيز الاستراتيجي الأمريكي قد تحول بوضوح إلى الشرق الأقصى، فإنه يقع على عاتق إسرائيل تنفيذ هذه المهمة.

في الماضي، تعاملت إيران مع التهديدات العسكرية لمواقعها النووية على محمل الجد، كما يتضح من الطول الذي ذهبت إليه الجمهورية الإسلامية في حماية بنيتها التحتية النووية بأنظمة الدفاع الجوي وتركيب أجزاء منها تحت الأرض.

في عام 2003، عندما رأت إيران القوات الأمريكية على حدودها في أفغانستان والعراق، جمدت برنامجها النووي لتجنب العمل العسكري. اليوم، ومع ذلك، لا يبدو أن المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، يأخذ التهديدات العسكرية من أي شخص على محمل الجد.

لذلك فإن وضع تهديد عسكري وشيك وموثوق به أمر بالغ الأهمية عند هذا المفترق.

بالنسبة لإسرائيل، يعني هذا أيضًا أن تكون مستعدًا للصراع الشامل الذي يمكن أن يتبعه مع وكلاء إيران مثل هذه الضربة.

قوة نيران مدمرة

إن خطط إسرائيل لإطلاق قوة نيران مدمرة على حزب الله - مصحوبة بهجوم بري سريع - تعني أن لبنان سيستغرق سنوات للتعافي من مثل هذه الحرب.

توقيت هذه السيناريوهات المحتملة ليس قاب قوسين أو أدنى، لكن أهميتها تتزايد مع مرور الوقت.

على المستوى التكتيكي، يبدو كما لو أن الأسطول الإسرائيلي المتنامي من الطائرات المقاتلة F-35 سيكون له دور قيادي في مثل هذه السيناريوهات بقدراته التخفي، وقدرته على التسلل بعمق إلى المجال الجوي للعدو وجمع كميات هائلة من المعلومات الاستخبارية، والتي يمكن إرسالها. العودة إلى الجيل الرابع من الطائرات المقاتلة F-15 وF-16 للهجوم.

من بعض النواحي، لا يزال سلاح الجو الإسرائيلي يتعامل مع مجموعة كاملة من القدرات التي تمتلكها F-35 وكيف يمكن دمجها مع أدوار طائرات F-16 وF-15، وكذلك المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) .

هناك من يتساءل عما إذا كان من الممكن بالفعل إيقاف إيران عن زحفها النووي الصبور والمحسوب. يجادل البعض بأنه حتى إذا أصبحت إيران مسلحة بأسلحة نووية، فلن تستخدمها ضد إسرائيل، وأن التهديد بالانتقام ورد الفعل العالمي سوف يبدأ.

تعامل فعال

يتم التعامل مع مثل هذه الحجج بشكل فعال من خلال فحص استراتيجية إيران المحتملة بمجرد أن تصبح نووية. من المحتمل أن يركز هذا على توفير مظلة نووية لوكلائها الأكثر ثقة في الشرق الأوسط.

كما صرح عميدرور، مستشار الأمن القومي السابق، مؤخرًا في ورقة لمركز أبحاث دادو التابع للجيش الإسرائيلي، "حتى لو لم يستخدم الإيرانيون الأسلحة النووية لتدمير إسرائيل، فإن" المظلة النووية التي بحوزتهم "ستسهل عليهم تحقيق حلمهم في الهيمنة الإقليمية وما وراءها. وبوجود الأسلحة النووية في أيديهم، يمكنهم العمل ضد دول المنطقة، وفي مقدمتها إسرائيل، مع اهتمام أقل بكثير بشأن الردود المحتملة. الأسلحة، إسرائيل أيضًا، ستمنع من العمل ضد المصالح الإيرانية، حتى لو ذهبت جهود إيران نحو تغذية آلية الخنق التي يرغبون في وضعها حول الدولة اليهودية في لبنان وسوريا والعراق ".

حذر عميدرور من أن الأسلحة النووية ستجعل إيران تشعر بالحصانة الكافية لزعزعة استقرار الشرق الأوسط بكثافة أكبر بكثير مما تفعله اليوم، دون الحاجة إلى القلق بشأن الانتقام الأمريكي أو التهديد بشن حرب على النمط الليبي لتغيير النظام.

أعدت "إيلاف" هذا لتقرير عن "إسرائيل اليوم".