إيلاف من لندن: فيما وصلت مجموعة من المهاجرين العراقيين الذين كانوا عالقين على حدود بيلاروسيا الى بلدها الخميس فقد بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع نظيره البولوني رفع المعاناة عن العراقيين العالقين على حدود بلاده بما يحفظ كرامتهم ومعالجة مشكلاتهم.

فقد تلقّى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء بولندا ماتوش مورافيتسكي حيث بحثا سبل تطوير علاقات العراق مع بولندا والاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات اضافة الى مناقشة مناقشة السبل الكفيلة لرفع المعاناة عن العراقيين العالقين على الحدود البولندية وبالشكل الذي يؤمّن وضعهم ويحفظ كرامتهم والتأكيد على معالجة مشكلاتهم.

صورة انتشرت على تويتر لمهاجرين عراقيين في مطار العاصمة البيلاروسية مينسك الخميس بانتظار نقلهم الى بلدهم

وقد أوضح الكاظمي أن الاتحاد الأوروبي شريك أساس للعراق مؤكداً حرص الحكومة على استثمار العلاقات التأريخية مع الاتحاد من أجل المزيد من التعاون المشترك مستقبلاً.

من جانبه أكد رئيس الوزراء البولندي دعم بلاده لجهود العراق وحكومته في تعزيز الاستقرار داخل البلاد وعموم المنطقة كما قال بيان صحافي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "ايلاف".

أربيل تعتقل 10 من مهربي البشر

اليوم أعلنت حكومة إقليم كردستان اعتقال 10 أشخاص من مهربي المهاجرين، فيما أكدت التواصل مع الحكومة الاتحادية بخصوص المتواجدين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل في مؤتمر صحافي نقله الاعلام الرسمي إنه "بعد جهود مضنية وبالتعاون مع الحكومة العراقية وبعد توصية رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني، تم تشكيل لجنة للتواصل مع اللاجئين العراقيين على الحدود البيلاروسية"، مبينا أنه "بالتعاون بين وزارة الخارجية العراقية والاقليم، تم اجلاء 430 لاجئا عراقيا من العوائل والاطفال كأول دفعة تصل مطار اربيل". وكشف عن أن "لجنة متخصصة ألقت القبض على 10 مهربين لحد الآن".

وأضاف أن "الحكومة سوف تستمر بتشجع العودة الطوعية للمهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا و بولندا" لافتا الى أن "حكومة الاقليم ستقدم كل التسهيلات لهم بخصوص الجوازات وتجديدها او اصدارها".

وصول تقل من بيلاروسيا

وصلت طائرة عراقية مساء الخميس الى مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان وهي تقل اكثر من 340 مهاجرا عراقيا كانوا عالقين على حدود بيلاوسيا ومعظمهم من المواطنين الاكراد حيث هبطوا في مدينتهم ثم واصلت بعدها الى بغداد وانزلت البقية منهم.

فقد سيرت الخطوط الجوية العراقية اليوم رحلة استثنائية الى مطار مدينة مينسك عاصمة بلاروسيا واجلت العراقيين الذين كانوا عالقين على حدود هذا البلد الاوربي مع بولندا بعد ان ابدوا رغبتم بالعودة لبلدهم طوعا.

وقالت وزارة الخارجية العراقية انها سجلت 570 مهاجرا عراقيا على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف

أجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اتصالات ووجه رسائل الى نظرائه في دول الاتحاد الاوروبي دعا فيها الى الركون لمبادئ حقوق الانسان ولوائحه وضرورة التعامل مع المهاجرين العراقيين بتقدير أوضاعهم الانسانية وسط الظروف الجوية القاسية التي يتعرضون لها على طول هذا الشريط الحدودي والنقص الحاد في المؤن والأغذية.

واضاف أن وزارة الخارجية أوعزت إلى سفارتي العراق في موسكو ووارشو بتشكيل وفود قنصلية هي الآن تتواجد في العاصمة البيلاروسية وكذلك هناك فريق قنصلي ودبلوماسي يتواجد بين المنطقة الحدودية الرابطة بين بيلاروسيا وبولندا. واكد ان الخارجية العراقية قد احصت 570 من المهاجرين العراقيين تم اثبات رعويتهم بشكل رسمي وصحيح من قبل الكوادر الدبلوماسية بسفارة العراق في وراشو ضمن مقاطعتين حدوديتين وفي ثمانية مخيمات على هذه المنطقة المشتركة.

وامس بحثت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق فيلا فاريولا المعاناة التي يواجهها المهاجرون العراقيون هناك مؤكدة أن "الصراع السياسي بين الاتحاد الاوروبي وبيلاروسيا يقع ضحيته العراقيون المتواجدون على الحدود والذين يتعرضون لأقسى انواع التعامل البعيد عن المعايير الانسانية والدولية" .

صورة من تويتر لمهاجرين عراقيين يستقلون طائرة في مطار العاصمة البلاروسية الخميس عائدين إلى بلادهم

اتفاق دولي لمباحثات لحل ازمة المهاجرين

وكانت بيلاروسا قد اعلنت امس ان رئيسها ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى أوروبي لحل أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الاوروبي وبيلاروسيا. وقال المكتب الاعلامي للرئيس إن ميركل ولوكاشنكو اتفقا على أن "المشكلة بمجملها تعود الى مستوى (علاقات) بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي وعلى أن يجري مسؤولون يعينون من قبل كل من الطرفين مفاوضات على الفور".

وجاء الاتفاق بعد ساعات من تحذير اطلقته بولندا من أن الأزمة مع بيلاروسيا "قد تستمرّ أشهرًا إن لم يكن سنوات" حيث لا يزال آلاف المهاجرين المتحدرين بشكل أساسي من الشرق الأوسط يخيّمون في الجانب البيلاروسي من الحدود في ظلّ درجات حرارة متدنية جدًا وفي ظروف مزرية.

وتؤكد منظمات إنسانية أن 11 مهاجرًا على الأقل قضوا من جانبي الحدود منذ بداية الأزمة في الصيف وطالبت باستجابة إنسانية. وزارت مفوّضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش المنطقة الثلاثاء ودعت إلى احتواء التصعيد والسماح بدخول المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام إلى المنطقة من دون أي عوائق. وقالت "علينا أن نجد سبيلا لنزع فتيل الوضع المتأزم".. وتابعت "الهدف هو حقا وقف المعاناة".