ايلاف من لندن: اجرى مبعوث للرئيس الروسي بوتين في بغداد الثلاثاء مباحثات مع الكاظمي وصالح لتعزيز التعاون العسكري والامني ومحاربة الارهاب وتوسيع استثمارات الشركات الروسية في العراق ودوره في تعزيز استقرار المنطقة.

وخلال اجتماع ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي بوتين للشرق الأوسط ودول إفريقيا وكيل وزارة الخارجية الروسي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فقد تم بحث مجمل العلاقات العراقية الروسية وسبل تطويرها لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.. كما تمت مناقشة تعزيز علاقات البلدين في مجال التعاون الثنائي العسكري والأمني وفي مجال الحرب على الإرهاب وملاحقة تنظيم داعش الإرهابي اضافة الى الوضع في سوريا، والدور العراقي في التهدئة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وأكد الكاظمي أهمية الدور الروسي التأريخي في المنطقة، وتطلّع العراق إلى مزيد من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية، وتوسعة عمل الشركات الروسية في العراق في مجالات الاستثمار كافة، وتذليل العقبات أمام مشاركتها في تعزيز الاقتصاد العراقي كما قال المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "ايلاف".

من جانبه جدّد بوغدانوف دعوة الرئيس بوتين للكاظمي لزيارة موسكو حيث عبر رئيس الوزراء عن امتنانه لهذه الدعوة مؤكداً تطلّعه لتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.

دعم روسي

وخلال اجتماعه مع الرئيس العراقي برهم صالح في قصر بغداد الرئاسي فقد بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي العلاقات بين بلديهما وتعزيزها في المجالات كافة والتعاون في مجال الأمن والدفاع واستعراض التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي وبما يعود بالمنفعة على شعبيهما والإشارة إلى أعمال اللجنة العراقية الروسية المشتركة ومتابعة توقيع الاتفاقيات والتفاهمات التي تتوصل إليها كما قال بيان رئاسي عراقي تابعته :"ايلاف".


الرئيس صالح مجتمعا في بغداد الثلاثاء 30 تشرين الثاني نوفمبر 2021 مع بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي بوتين (الرئاسة العراقية)

كما ناقش الجانبان التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، حيث أكّد الرئيس صالح "ضرورة الحفاظ على الحوار والتلاقي في قضايا المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها والعمل المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب والاقتصاد والمُناخ".. وقال ان "العراق ينطلق من علاقات متوازنة تدعم أمن واستقرار المنطقة المرتبط بشكل وثيق بأمن واستقرار العراق وسيادته وإعادته لدوره المحوري الفاعل، والانطلاق نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم فرص التنمية".

ومن جهته شدد بوغدانوف على دعم بلاده لأمن واستقرار وسيادة العراق والتطلع نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مشيداً بالدور الإيجابي الذي يلعبه العراق على الساحة الإقليمية.

يشار الى ان العراق وروسيا يرتبطان بعلاقات تاريخية قديمة حيث اقيمت علاقات دبلوماسية بينهما في 9 أيلول سبتمبرعام 1944 ثم انقطعت في كانون الثاني يناير عام 1955 بمبادرة من الحكومة العراقية وأستؤنفت العلاقات الدبلوماسية في 19 تموز يوليو عام 1958 لدى سقوط النظام الملكي واقامة النظام الجمهوري .

ثم اعترفت حكومة العراق بروسيا الاتحادية بصفتها وارثة لحقوق الاتحاد السوفيتي .. وللعراق سفارة في موسكو ولروسيا سفارة في بغداد وقنصليتين في أربيل الشمالية والبصرة الجنوبية.