برلين: أوصت وزارة الخارجية الألمانية الرعايا الألمان الذين لا يعتبر وجودهم "أساسيًا" بمغادرة أوكرانيا "على المدى القصير" بسبب عدم استبعاد "وقوع نزاع عسكري".

وأفادت الوزارة على موقعها الإلكتروني بـ"تفاقم التوتر بين روسيا وأوكرانيا في الأيام الأخيرة بسبب وجود وحدات عسكرية روسية كبيرة وتنقلها قرب الحدود الأوكرانية" منبهة في توصياتها إلى المسافرين أنها "لا تستبعد وقوع نزاع عسكري".

وقالت الوزارة "إذا كنتم تتواجدون حاليًا في أوكرانيا، تأكّدوا ممّا إذا كان وجودكم هناك أساسيًا. إذا لم تكن الحال كذلك، غادروا البلاد على المدى القصير".

وستُقلّص ألمانيا من تمثيلها الدبلوماسي في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك على هامش زيارة لها لمصر صباح السبت "سنُبقي سفارتنا في كييف مفتوحة ولكن سنُقلّص الطاقم الدبلوماسي".

ومن المقرّر أن يتحدّث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت مع نظيريْه الأميركي والفرنسي عبر الهاتف، في وقت تعتبر واشنطن أن روسيا قد تجتاح أوكرانيا "في أي وقت".

ونصحت العديد من الدول الغربية رعاياها بمغادرة أوكرانيا. وزادت روسيا من القلق بإعلانها تقليص عدد موظفيها الدبلوماسيين هناك، مشيرة إلى "استفزازات" محتملة من الغرب أو من كييف.

ونصحت السفارة الأميركية في كييف الموظفين غير الأساسيين بالمغادرة.