إيلاف من لندن: قال المتحدث باسم رومان أبراموفيتش ، مالك نادي تشيلسي، إنه يحاول التوسط في إنهاء سلمي للحرب في أوكرانيا. وتعرض الملياردير الروسي لضغوط للتحدث علناً بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وكان بعض نواب مجلس العموم البريطاني، طالبوا بمعاقبة أبراموفيتش باعتباره من الأقلية الثرية (أوليغارشيا) التي "على صلة بالدولة الروسية".

اتصال من أوكرانيا

وقال متحدث باسم مالك نادي تشيلسي: "يمكنني أن أؤكد أن الجانب الأوكراني اتصل برومان أبراموفيتش لدعمه في التوصل إلى حل سلمي، وأنه كان يحاول المساعدة منذ ذلك الحين.
وأضاف المتحدث "بالنظر إلى ما هو على المحك، نطلب تفهمك لماذا لم نعلق على الوضع في حد ذاته ولا على مشاركته."
جاء تدخل السيد أبراموفيتش بعد طلب من المنتج السينمائي الأوكراني ألكسندر رودنيانسكي.ولم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حول دوره - ولكن تم الاعتراف بأن نفوذه "محدود".
وقال رودنيانسكي: "يمكنني أن أؤكد أن الجانب الأوكراني كان يحاول العثور على شخص في روسيا على استعداد لمساعدته في إيجاد حل سلمي.

الجالية اليهودية

وأضاف: "إنهم مرتبطون برومان أبراموفيتش من خلال الجالية اليهودية وتواصلوا معه طلبا للمساعدة".
وقال رودنيانسكي: "يحاول رومان أبراموفيتش حشد التأييد لحل سلمي منذ ذلك الحين. وعلى الرغم من أن تأثير رومان أبراموفيتش محدود ، إلا أنه الوحيد الذي استجاب وأخذ على عاتقه المحاولة".
ونوه إلى أنه "إذا كان لهذا تأثير أم لا ، لا أعرف ، لكنني على اتصال مع طاقم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، وأعلم أنهم ممتنون لجهوده الحقيقية".
وأصدر الملياردير الروسي بيانا من 110 كلمات، يوم السبت ، لم يذكر فيه روسيا أو أوكرانيا، معلنا أنه سيتنحى عن سيطرة تشيلسي لكنه سيبقى هو المالك. وجاءت هذه الخطوة جاءت في وقت تفرض فيه الدول الغربية عقوبات ضد موسكو.

انتقادات

وتعرض تصريح أبراموفيتش لانتقادات شديدة قبل أن يصدر تشيلسي بيانًا ثانيًا أقصر بعد 14 ساعة من صباح يوم الأحد ، قائلًا: "الوضع في أوكرانيا مروّع ومدمّر. أفكار نادي تشيلسي مع الجميع في أوكرانيا. الجميع في النادي يصلي من أجل السلام".
وبعد التراجع عن إدارة تشيلسي اليومية، حاول السيد أبراموفيتش تسليم الإشراف إلى أمناء مؤسسة خيرية لنادي غرب لندن. لكن أمناء مؤسسة تشيلسي الستة لم يوافقوا بعد على تولي النادي، ويريدون المزيد من المعلومات حول ما إذا كان القرار سيكون متوافقًا مع قانون المؤسسات الخيرية في المملكة المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، دعا وزير حزب العمال السابق كريس براينت إلى منع أبراموفيتش من امتلاك النادي في مجلس العموم.
وسلط الضوء على وثيقة وزارة الداخلية المسربة لعام 2019 والتي ذكرت أن الأوليغارشي الروسي "لا يزال محل اهتمام (حكومة صاحبة الجلالة) بسبب صلاته بالدولة الروسية وارتباطه العلني بالنشاط والممارسات الفاسدة".