إيلاف من الرباط: توفي الثلاثاء بالدار البيضاء المؤرخ المغربي الدكتور إبراهيم بوطالب إثر أزمة صحية ألمت به، وذلك عن عمر يناهز 85 سنة.
ونعى اتحاد كتاب المغرب من وصفه بــ"المؤرخ وأستاذ الأجيال"، مشيرا إلى أنه تلقى بحزن وتأثر بالغين، نبأ وفاة عضوه، العميد والمؤرخ المغربي.
وزاد بيان النعي قائلا إن الفقيد الراحل انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976، واشتغل أستاذا للتاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس منذ 1964، ومديرا للمدرسة العليا للأساتذة بالرباط، وعميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية(جامعة محمد الخامس) بالمدينة ذاتها، كما تولى الجمعية المغربية للبحث التاريخي، والجمعية المغربية للترجمة والنشر، اضافة الى اشرافه على موسوعة "معلمة المغرب".
و أغنى الراحل المكتبة العربية بالعديد من الدراسات التاريخية والأعمال المنشورة، من بينها: "العلاقات التجارية بين المغرب وفرنسا في القرن الثامن عشر"، و"بين القومية العربية والجامعة الإسلامية"، و"تاريخ العصر الوسيط"، و"سبتة ومليلية: تاريخ ووقائع"، و"الصحراء في تاريخ المغرب"، إلى جانب مؤلفات أخرى باللغة الفرنسية، بالاشتراك مع باحثين مغاربة وأجانب. فيما سبق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط أن نشرت كتابا بعنوان "وقفات في تاريخ المغرب"، يضم دراسات مهداة له.