"خافوا، أيها الأعداء! لن يكون لك سلام على أرضنا!". هكذا غردت القوات المسلحة الأوكرانية في تعليق على فيديو لمسيرة بيرقدار التركية وهي تدمر الدبابات الروسية في الميدان.

يلاف من بيروت: في مقطع فيديو انتشر على موقع تويتر مساء الأحد، وقع انفجار هائل فيما يبدو أنه قافلة روسية، مسجلًا إصابة مباشرة على نظام صاروخي أرض-جو. اللقطات بالأبيض والأسود، التي نُشرت على حساب القوات المسلحة الأوكرانية واحدة من عدة لقطات ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة تظهر التأثير المدمر لضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على الآلة العسكرية الروسية. عندما تنفجر حمولة الطائرة بدون طيار في الفيديو - الذي يبدو أنه تسجيل بالهاتف المحمول لشاشة في منشأة للطائرات بدون طيار في أوكرانيا - يمكن سماع الناس في المنشأة وهم يلهثون في رهبة قبل أن ينفجروا وسط الهتافات والتصفيق.

"خافوا، أيها الأعداء! لن يكون لك سلام على أرضنا! " كتبت القوات المسلحة الأوكرانية في تعليق الفيديو.

النجم في هذا الفيديو وغيره من مقاطع الفيديو الأخرى التي تم تداولها على تويتر هو مسيرة "بيرقدار تي بي 2"، وهي نوع من الطائرات بدون طيار التركية التي نشرها الجيش الأوكراني بشكل متزايد ضد القوات الروسية في الأيام الأخيرة. وقال الجيش الأوكراني، الثلاثاء، إن طائرات مسيرة من طراز بيرقدار دمرت دبابة واحدة ونظامي صواريخ أرض - جو خلال الليل. في مقاطع فيديو أخرى تمت مشاركتها على تويتر، ظهرت طائرات بدون طيار بيرقدار التي يستخدمها الجيش الأوكراني منذ 2021 على الأقل، وهي تفجر ما يبدو أنه قافلة وقود روسية ومجموعة من شاحنات الإمداد.

هذه الطائرات بدون طيار صغيرة وخفيفة الوزن، ويبلغ طول جناحيها 12 مترًا ما يسمح لها بالبقاء في السماء مدة تصل إلى 30 ساعة في المرة الواحدة. يمكن كل طائرة بدون طيار أن تحمل أربعة صواريخ موجهة بالليزر، وفقًا للشركة التي تنتجها.

تأثير بيرقدار في أوكرانيا

قال محللون عسكريون أميركيون وأوروبيون إن حملة الطائرات بدون طيار الأوكرانية ساهمت في نجاحاتها المبكرة في إبطاء التقدم الروسي، وتكشف عن نقاط ضعف غير متوقعة من جانب الجيش الروسي. ولعل الأهم من ذلك، يضيف المحللون، أن مقاطع الفيديو أصبحت أيضًا جزءًا بارزًا بشكل متزايد من حرب المعلومات في أوكرانيا - ما يمنح الغزاة الروس سببًا للخوف من عدوهم، ويوفر دفعة حيوية للمعنويات الأوكرانية وسط مخاوف من هجوم عسكري قادم. ومع ذلك، يشير المحللون إلى أنه من غير المرجح أن تغير الطائرات بدون طيار المسار طويل الأمد للحرب.

يقول أردا مولد أوغلو، المحلل العسكري والفضائي التركي: "تُظهر اللقطات التي نشرها الجيش الأوكراني عيوبًا خطيرة في غطاء الدفاع الجوي الروسي، وهي مفاجأة لكثير من المراقبين. فاللقطات مفيدة أيضًا للعلاقات العامة والحرب النفسية".

كانت الطائرات بدون طيار العسكرية الموثوقة والدقيقة من اختصاص الجيش الأميركي حصرًا. لكن التكنولوجيا أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، وهي الآن عنصر أساسي في العديد من ساحات القتال في القرن الحادي والعشرين. وتركيا الآن هي المورد البارز. في العامين الماضيين، ظهرت طائرات بيرقدار التركية بدون طيار ليس فقط في أوكرانيا، ولكن أيضًا في إثيوبيا وأذربيجان وليبيا وسوريا. في العام الماضي في إثيوبيا، كانت قوة متمردة تهاجم العاصمة أديس أبابا قبل أن تصدهم الحكومة بطائرات بدون طيار. في الصراع بين أذربيجان وأرمينيا في عام 2020، أثبتت الطائرات التركية بدون طيار أنها حاسمة في انتصار أذربيجان على أرمينيا، حليفة روسيا.

يقول توني أوزبورن، رئيس مكتب لندن لأسبوع الطيران، وهي مطبوعة تركز على صناعة الطيران: "في السنوات الأخيرة، حقق آل بيرقدار بعض النجاحات الشهيرة حقًا. أود أن أزعم أنها الآن أشهر طائرة بدون طيار في العالم".

يكشف مقطع الفيديو الذي نشرته القوات المسلحة الأوكرانية الأحد عن إحدى نقاط القوة الرئيسية للطائرات بدون طيار: أنها قادرة على إلحاق أضرار غير متناسبة بأجهزة العدو، وبأسعار أرخص كثيرًا من الطائرات بدون طيار الأخرى، ومخاطرها منخفضة. يقدر أوزبورن أن طائرات بيرقدار بدون طيار تم بيعها لأوكرانيا بتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات لكل منها - لكن النظام الصاروخي أرض-جو الروسي الذي دمر في مقطع الفيديو يوم الأحد قد تصل قيمته إلى 50 مليون دولار.

يقول: "الشيء المهم في هذه الأشياء هو أنها رخيصة، وعندما تكون رخيصة، فأنت لست قلقًا بشأن فقدانها. يمكنك إرسالها إلى القتال وإذا حققت نجاحًا دراماتيكيًا، كما رأينا بالأمس، فستفوز فجأة في حرب الاستنزاف".

يقدر أوزبورن أن أوكرانيا لديها على الأرجح حوالي 20 طائرة بدون طيار من طراز بيرقدار في ترسانتها التشغيلية. في ديسمبر الماضي، ذكرت بلومبرغ أن أوكرانيا طلبت عشرين طائرة أخرى.

دور تركيا المتنامي

بالنسبة لتركيا، العضو في الناتو، فإن مبيعات الطائرات بدون طيار لأوكرانيا تتماشى مع مصالحها العسكرية، أي الحفاظ على توازن القوى في منطقة البحر الأسود، وفقًا لغالب دالاي، المتخصص في السياسة التركية والشرق أوسطية في تشاتام هاوس.

بينما يتم تصنيع طائرات بيرقدار بدون طيار من قبل شركة خاصة، وهي شركة "بيرقدار تكنولوجيز"، يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها ذراع للسياسة الخارجية التركية. رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة، سلجوق بيرقدار، هو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. قال هالوك بيرقدار، الرئيس التنفيذي للشركة وشقيق سلجوق، خلال ندوة عبر الإنترنت في مايو 2021: "رفضت دول مثل الولايات المتحدة والصين وإسرائيل بيع الطائرات بدون طيار المسلحة لأوكرانيا. كانت تركيا الدولة الوحيدة التي قبلت بيع أوكرانيا هذه التكنولوجيا".

أدت السياسة الخارجية التركية أيضًا إلى تنشيط وجود طائرات بيرقدار بدون طيار في سوريا وليبيا وأذربيجان، أي في جميع ساحات القتال حيث يتواجه الوكلاء الروس والأتراك. يقول دالاي: "الطائرات بدون طيار تمنح تركيا ميزة جيوسياسية. فالمشاركة في قتال تقليدي في أماكن مثل ليبيا أو سوريا شيء، لكن استخدام الطائرات بدون طيار شيء آخر. الطائرات بدون طيار تجعل مهمة تركيا أسهل".

يكاد يكون من المؤكد أن الجيش الأوكراني قد شارك مقاطع فيديو طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار وهي تدك القوافل الروسية لرفع الروح المعنوية. لكن مع تدفق عدد كبير من المركبات الروسية نحو كييف، فمن المرجح أن تكون أي معنويات أوكرانية ناشئة عن مقاطع فيديو لضربات الطائرات بدون طيار قصيرة الأجل.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن مجلة "تايم" الأميركية