إيلاف من بيروت: بعد أسابيع من التردد والانتقاد من الحلفاء، اتخذت ألمانيا موقفًا أكثر صرامة بشأن تصرفات الكرملين: تخطط البلاد لمضاعفة إنفاقها الدفاعي وتبنت نهجًا أكثر قوة تجاه روسيا. خفت حدة الحديث عن سياسة "أوستبوليتيك" جديدة بقيادة الاشتراكيين الديمقراطيين.

يعتبر التحول في السياسة الخارجية للمستشار أولاف شولز غير عادي، حيث يعكس ليس فقط تعهدات حزبه بشأن انتخابات 2021، ولكن أكثر من 40 عامًا من سياسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي. في 27 فبراير، أعلن أن ألمانيا ستزيد إنفاقها العسكري إلى أكثر من 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الهدف الدفاعي الحالي لحلف الناتو، والذي فشلت ألمانيا في تحقيقه لسنوات.

تعهد رئيس البوندستاغ بتقديم 113 مليار دولار على الفور للقوات المسلحة المنهارة في البلاد وقال إن البلاد ستوفر أسلحة لأوكرانيا (قال قائد الجيش الألماني يوم الغزو أن قوته كانت "خالية الوفاض" بعد سنوات من الإهمال، وهو أمر تم تأكيده على ما يبدو عندما ورد أن الأسلحة المخصصة لأوكرانيا كانت متعفنة للغاية ولا يمكن استخدامها).

مع ذلك، فإن قرارات الأيام العشرة الماضية تمثل تحولًا نموذجيًا في السياسة الدفاعية للبلاد، مثلها مثل فرضها عقوبات صارمة على روسيا. مجتمعة، أعادت تنشيط مصداقية ألمانيا كقائدة في الاتحاد الأوروبي.

وداعًا للموقف السلمي

ألمانيا الحديثة تدرك دائمًا تاريخ الأمة الحربي وتهدف منذ فترة طويلة إلى اتخاذ موقف سلمي، وتبني سياسة خارجية متجذرة في الدبلوماسية والردع. في حين أن موقعها كصانع سلام قد يبدو مناسبًا في عدد من النزاعات العالمية الأخيرة، واجهت ألمانيا انتقادات شديدة من حلفائها الأوروبيين بينما حشدت روسيا قوات بالقرب من حدود أوكرانيا. في الشهر الماضي، بدلاً من إرسال الأسلحة التي تشتد الحاجة إليها إلى أوكرانيا، عرضت حكومة شولتز إرسال 5000 خوذة مستعملة، وسخر منها على نطاق واسع الأوكرانيون والمسؤولون الحكوميون المتحالفون في الاتحاد الأوروبي.

لم يساعد قرار المستشارة السابقة أنجيلا ميركل عام 2011 بإغلاق محطات الطاقة النووية في البلاد، مما أدى إلى زيادة الاعتماد على الغاز الروسي بشكل كبير. وقد تفاقم هذا التراخي تجاه الانهيار المحتمل للعلاقات مع موردها الرئيسي (كما حدث الآن) بسبب الفشل في بناء محطات لواردات الغاز الطبيعي المسال (LNG). توجد 37 محطة للغاز الطبيعي المسال في أوروبا، لكن لا يوجد أي منها في ألمانيا. يقول شولز أن البلاد ستبني الآن اثنين لتقليل واردات الغاز الطبيعي من روسيا، التي تزود البلاد حاليًا بنحو نصف طاقة البلاد.

ستكون هناك تكاليف أخرى خطيرة. تعتبر روسيا مستوردًا مهمًا للبضائع الألمانية: في عام 2020، بلغت القيمة الإجمالية للصادرات الألمانية إلى روسيا 27 مليار دولار (على الرغم من أن الصادرات إلى بولندا، من المثير للاهتمام، تبلغ ثلاثة أضعاف تقريبًا). مع ذلك، أدى مزيج من الرأي العام والاعتماد على الطاقة ودخل الأعمال إلى خلق حاجز هائل أمام التغيير، حتى حطمها فلاديمير بوتين بغزوه لأوكرانيا، على بعد 400 ميل فقط من حدود ألمانيا.

أزمة غير متوقعة

عندما تولى شولتز منصب المستشار الألماني في 8 ديسمبر 2021، لم يكن يتوقع إدارة أزمة سياسية خارجية كبيرة في وقت مبكر من فترة ولايته. في واقع الأمر، فإن معظم السياسات التي اقترحها تتعلق بالقضايا المحلية مثل خفض سن التصويت، وتوسيع حقوق المواطنة، والاستثمار في الإسكان الميسور التكلفة، والحد من انبعاثات الكربون في البلاد. البصمة لمكافحة تغير المناخ.

عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، قادت أنجيلا ميركل الغرب في فرض عقوبات. وبطبيعة الحال، فإن عدم اليقين الأولي الذي أبداه شولز في تكرار هذا الرد تعرض للتدقيق والنقد بشدة. لقد ورثته ميركل أمة في وضع اقتصادي وسياسي جيد، يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها القوة الرائدة في الاتحاد الأوروبي. ولكن تحت ذلك كان هناك مستنقع من عدم اليقين وسياسة نصف متشكلة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتهديد أو استخدام ترسانة الحكومة، والاستخدام المحتمل للقوة الصلبة.

كان من سوء حظ شولز أن وصل إلى المنصب في الوقت الذي أصبحت فيه السياسة الخارجية لألمانيا بعد الحرب عفا عليها الزمن. تغير كل هذا في 24 فبراير عندما شنت روسيا ثاني وأكبر غزو لأوكرانيا. صرح شولز أن "24 فبراير 2022 يمثل نقطة تحول تاريخية في تاريخ قارتنا" وأعلن أن حكومته ستزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات تطلق من على الكتف وصواريخ ستينغر أرض جو. وتابع شولز: "في قلب الأمر مسألة ما إذا كانت السلطة يمكن أن تخرق القانون... ما إذا كنا نسمح لبوتين أن يعيد عقارب الزمن للوراء إلى أيام القوى العظمى في القرن التاسع عشر. أو ما إذا كنا نجد في داخلنا أن نضع قيودًا على دعاة حرب مثل بوتين".

تغيير جذري

هناك العديد من المؤشرات على التغيير الجذري والسريع للمزاج في ألمانيا. من أبرزها الموقف الجديد تجاه المستشار السابق غيرهارد شرودر، الذي خدم في مجالس إدارة شركات الطاقة الروسية مثل Nord Stream AG و Rosneft وتعيينه المعلق في شركة Gazprom. في الماضي، كان البعض ينظر إلى شرودر على أنه أحد الأصول في العلاقات الروسية الألمانية، لكنه الآن يتعرض لانتقادات شديدة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي بأكمله. منذ الغزو، بدأت فلسفة أن دور ألمانيا على المسرح العالمي كان بمثابة حاجز بين الولايات المتحدة وروسيا، وليس خصمًا، تبدو ساذجة بشكل متزايد.

هناك المزيد من المؤشرات المباشرة للتغيير: أظهر استطلاع للرأي بعد الغزو تحولًا هائلًا وشبه فوريًا في المزاج العام، حيث أيد 80 في المئة خط الحكومة الأكثر صرامة، أو قالوا إنه لا يذهب بعيدًا بما فيه الكفاية. قبل غزو بوتين، كان 20 في المئة فقط يؤيدون الأسلحة لأوكرانيا. وقد تضاعف هذا الرقم الآن بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 61 في المئة.

مر أكثر من أسبوع على دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا، لكن ألمانيا بقيادة شولتز تبدو مختلفة جذريًا عن ألمانيا بقيادة ميركل. والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كانت ألمانيا الأكثر حزمًا والأكثر ثقة على ما يبدو ستستخدم قوتها المكتشفة حديثًا لحشد الأوروبيين، بحيث لا تصبح فقط العملاق الاقتصادي الأول في القارة، ولكن أيضًا أحد قادة الأمن الديمقراطيين فيها.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مركز تحليل السياسة الأوروبية"