ايلاف من لندن: فيما شهدت بغداد الاربعاء مباحثات عراقية اردنية لتعزيز التامل ثنائيا وأقليميا فقد اجتمع في القاهرة وزيرا خارجية البلدين ونظيرهما المصري .. بينما وجه الكاظمي الاجهزة الامنية بملاحقة المتلاعبين بسلّة غذاء المواطنين.

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع وزير الصناعة والتجارة الاردني يوسف محمود الشمالي والوفد المرافق له اليوم سبل تطوير العلاقات بين بلديهما وتعزيز التكامل والتنسيق الثنائي والإقليمي ولاسيما فيما يتعلق بالأمن الغذائي ومواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً وغيرها من التحديات الاقتصادية الراهنة في ضوء الازمات الدولية .

وأكد الوزير الاردني تطلع بلاده إلى المزيد من التعاون المشترك على مختلف المستويات والصعد .. منوها الى ان الأردن يتطلع باهتمام إلى زيادة مختلف أوجه التعاون مع العراق وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة، وكذلك تحقيق التكامل في العديد من المجالات على المستوى الثلاثي الذي يضم مصر والعراق والأردن إضافة الى تعزيز التجارة البينية وإزالة الصعوبات التي تواجهها.

وأضاف أن مخرجات القمم الثلاثية التي جمعت سابقا العاهل الاردني عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أعطت حافزا لبناء شراكات اقتصادية فاعلة تخدم مصالح البلدان الثلاثة.. مؤكدا أهمية مشاريع التعاون التي يجري العمل على تنفيذها بين البلدين خاصة في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والنقل وغيرها.

ومن جانبه شدد الكاظمي على عمق الروابط التأريخية التي تجمع البلدين وسبل تطوير التعاون الثنائي بينهما وبما يعزز مصالح شعبي البلدين في الازدهار والاستقرار كما قال المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية تابعته "ايلاف".

يشار أن الوزير الردني يزور العراق حاليا في اطار مساعي البلدين لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية.

مباحثات عراقية - مصرية - أردنية

وجاءت هذا اللقاء فيما عقد وزراء خارجية العراق فؤاد حسين والأردن أيمن الصفدي ومصر سامح شكري اجتماعاً ثلاثياً في القاهرة اليوم على هامش الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لتعزيز سبل التعاون بين بلدانهم الثلاثة.

وقال المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة العراقية أحمد الصحاف في بيان تابعته "ايلاف" إنه تم "عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة ضم وزراء خارجيَّة العراق والأردن ومصر تم خلاله بحث سُبُل تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل الثلاثيِّ المُشترَك في مُختلِف المجالات في إطار العلاقات التاريخيّة بين البلدان الثلاثة".

وأكّد الوزراء الثلاثة على أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع التي تمّ التوافق عليها وأبرزها الربط الكهربائي وإقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود الأردنية-العراقية وخط النفط بين مدينتي البصرة والعقبة.

ملاحقة المتلاعبين بغذاء المواطنين

حول الازمة الغذائية العالمية الحالية الناتجة عن الحرب الروسية الاوكرانية فقد ترأس رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي اليوم اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني حيث جرت خلاله مناقشة الأوضاع الأمنية الراهنة، وقضية الأمن الغذائي للمواطنين.

مجلس الامن الوطني العراقي مجتمعا الاربعاء 9 مارس 2022 برئاسة الكاظمي لبحث الازمة الغذائية العالمية وتأثيراتها على العراق

وتدارس المجلس المتغيرات العالمية وتأثيرات الأوضاع الدولية الراهنة وانعكاساتها على تكاليف النقل وتأمين خطوط التجارة العالمية ووقعها على السوق المحلية العراقية. كما نظر في موجة ارتفاع أسعار السلع والبضائع العالمية المختلفة جرّاء التوترات الدولية وزيادة أسعار النفط الخام.

ووجّه الكاظمي الأجهزة الأمنية المعنية بملاحقة كلّ من تسوّل له نفسه الانتفاع سلباً على حساب المواطن، والمتاجرة غير القانونية بسلّة غذاء المواطنين ومحاسبته وفق القانون.

وتابع المجلس مقررات جلسة مجلس الوزراء الأخيرة الساعية إلى تخفيف أعباء ارتفاع أسعار بعض السلع عن المواطنين، وتوجيهات رئيس الوزراء بمراقبة المخزونات الاستراتيجية وتعويض النقص فيها، وتأمين انسيابية توزيع السلال الغذائية بمواعيدها وكمياتها المضبوطة، وتأمين المواد التي تشهد شحّة، سواء عبر تحفيز المنتج المحلّي، أو الاستيراد من مختلف المصادر والمناشئ فضلاً عن تهيئة الصوامع، وتجهيز الطاقة الخزنية استعداداً لمواسم الحصاد وتأمينها.

يشار الى ان العراق قد اعلن امس الثلاثاء عن حزمة اجراءات لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار العالمية ودعم الأمن الغذائي في البلاد.

وخلال اجتماع للحكومة فقد شدد الكاظمي على ضرورة تأمين الخزين الاستراتيجي للمواد الغذائية الأساسية.. واكد على وزارات المالية والتجارة والزراعة بوضع قضية الأمن الغذائي وتأمين الخزين الاستراتيجي ضمن اولوياتها واتخاذ القرارات اللازمة بشانها.

وتزامنا مع هذه التطورات فقد أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على "31 متهماً مخالفاً من الذين قاموا برفع أسعار المواد الغذائية واستغلال المواطنين".

يذكر ان مخاوف تسود العالم من ازمة غذائية حادة بعد ان أوقفت أوكرانيا الأحد تصدير للعديد من السلع الزراعية في مواجهة الغزو الروسي لها حيث علقت صادرات الحنطة والشوفان والدخن والملح والسكر واللحوم والماشية الامر الذي أثر سلبا على الاوضاع الغذائية في مختلف دول العالم ومن بينها العراق.