كييف (أوكرانيا): قال الحاكم الإقليمي بافلو كيريلنكو لوكالة فرانس برس الجمعة إن مستقبل الحرب في اوكرانيا "رهن بمصير ماريوبول" المدينة الساحلية المحاصرة في جنوب شرق البلاد والتي تخضع للسيطرة الروسية بشكل شبه كامل.

وأوضح في مقابلة عبر الفيديو أن "نجاح الهجوم الروسي في الجنوب رهن بمصير ماريوبول"، ووصف هذه المدينة بأنها "استراتيجية" بالنسبة إلى الأوكرانيين في دفاعهم عن المنطقة، وبالنسبة إلى الروس في رغبتهم بتأمين جسر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014.

وأضاف كيريلنكو "العدو يركز كل جهوده على ماريوبول" فيما يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مجمع آزوفستال الضخم للمعادن مع "ما يصل إلى 300 مدني".

وأشار كيريلنكو حاكم منطقة دونيتسك التي تعتبر ماريوبول جزءا منها إلى أن "القصف مستمر على آزوفستال" الذي "يواجه المدافعون عنه وضعا صعبا جدا (...) حتى لو أنهم يحاولون الصمود بقدر المستطاع".

وتابع "من الواضح أنهم متعبون جدا. لكن ما زالت لديهم بعض الذخيرة".

وفي ما يتعلق بالممرات الإنسانية التي ألغي العديد منها في اللحظة الأخيرة، قال كيريلنكو إنه "على استعداد لتحمل المسؤولية التامة عن عملية إجلاء المدنيين وتوفير الموارد الإنسانية".

وتابع "المشكلات الرئيسية نابعة من رفض روسيا (...) نجاح الممرات الإنسانية" مشيرا إلى أن "الجانب الروسي لا يحترم الاتفاقات" بشأن هذا الموضوع.

بالنسبة إليه، فإن "هدف" موسكو من خلال محاصرة ماريوبول هو "نشر الذعر بين السكان" من خلال "استخدامهم كدروع بشرية" في القتال.