ايلاف من لندن : اكد العراق الجمعة دعمه لوحدة التراب المغربي في قضية الصحراء الغربية فيما اتفق البلدان على توقيع مذكرة تفاهم للتشاور السياسي.

واثر مباحثات اجراها وزير الخارجية العراقي في مدينة مراكش المغربية مع نظيره المغربي ناصر بوريطة أشار بيان مشترك الى انه "في إطار العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين فقد هنأ بوريطة حسين بنجاح الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في تشرين الاول أكتوبر 2021 والتي لقيت إشادة دولية حول مجرياتها وشفافيتها".. كما ثمن دحرِالعراق للارهاب وتحرير أراضيه من تنظيم داعش.

وزيرا خارجية المغرب والعراق خلال لقائهما الجمعة 13 مايو 2022 في مدينة مراكش المغربية

مضاعفة الجهود لتعاون أوسع

وشدد الوزير المغربي على "دعم المملكة المغربية للعراق لمواجهة جميع التحديات الأمنية للحفاظ على أمنه وسيادته واستقراره ووحدة أراضيه" كما قال بيان صحافي للخارجية المغربية تابعته "ايلاف".

واكد الوزيران أن "المغرب والعراق تحذوهما الرغبة الصادقة في تطوير علاقاتهما في شتى المجالات"، دعيا إلى "مضاعفة الجهود للارتقاء بالتعاون المشترك ليعكس إمكانياتهما الكبيرة وبما يرقى إلى تطلعات الشعبين الشقيقين".

تعاون استثماري

كما وجه الوزيران رجال الأعمال في البلدين إلى "استثمار الفرص والإمكانيات المهمة التي تتوفر في كلا البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، بالارتكاز على الإطار القانوني المتوفر سواء على المستوى الثنائي أو على صعيد اتفاقيات جامعة الدول العربية داعيين إلى الشروع في تحديث الإطار القانوني بما ينسجم مع الدينامية الجيدة لعلاقات البلدين .

وأكد الوزيران خلال مباحثاتهما على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بمدينة مراكش والذي انتهت اعماله هناك الاربعاء حرص بلديهما على التئام اللجنة المشتركة بينهما فيما دعيا إلى تطوير هذه الآلية، وفق رؤية مشتركة قوامها الواقعية والروح التضامنية، والحرص على إحداث نقلة مبتكرة في مخرجاتها بالتركيز على مجالات استراتيجية للبلدين".

مذكرة تفاهم للتشاور السياسي

واتفق الجانبان على "ضرورة إعداد مذكرة للتفاهم في مجال التشاور السياسي يتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لبوريطة إلى العراق قريبا وتفعيل التشاور السياسي بين البلدين لتنسيق المواقف وبما يخدم مصالحهما المشتركة".

كما تطرق الوزيران أيضا إلى القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكدا تشبث البلدين بأمن واستقرار المنطقة العربية ووحدة أراضيها وثوابتها الوطنية واحترام سيادة دولها، ورفض التدخل الأجنبي في شؤونها".

وبشأن قضية الصحراء المغربية فقد أكد العراق دعمه للوحدة الترابية للمملكة المغربية وجهود الأمم المتحدة ودورها المركزي في التوصل إلى حل سياسي" لهذه القضية".

يذكر ان الصحراء الغربية هي منطقة متنازع عليها تقع غرب المملكة المغربية في شمال افريقيا حيث تعود تاريخيا الى المغرب الذي يسيطر يُسيطر على جزء كبير منها فيما تَعتبرها دول أخرى بينها الجزائر المجاورة منطقة من مخلفات الاستعمار حيث تسعى الامم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإيجادِ حلٍ نحو عملية تقرير المصير لسكان الصحراء.

بعد انقطاع 12 عاماً

وكانت العاصمة المغربية الرباط قد شهدت في تشرين الثاني نوفمبر عام 2018 انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية – المغربية المشتركة بعد انقطاع دام 12 عاماً حيث ناقشت توقيع اتفاقيات قضائية وتعزيز العمل المشترك لبناء مصالح اقتصادية متكاملة من خلال دعم الجهود الرامية لتوثيق تلك العلاقات وبمختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية والتقنية والاجتماعية وغيرها فضلا عن تبادل عدة مذكرات تفاهم في الجوانب الثقافية والسياحية والرياضة والشباب بالإضافة الى مذكرات للمشاورات السياسية.

وفي ختام اجتماعات اللجنة المشتركة التي استمرت ثلاثة أيام سلم الوفد المغربي الى نظيره العراقي اتفاقيات تخص التعاون القضائي والعدلي لغرض دراستها تمهيدا للتوقيع عليها لاحقا بالإضافة الى طلب بتسوية استحقاقات الفلاحين المغاربة الذين كانوا في العراق.

يشار الى أن عمر العلاقات المغربية العراقية قد تجاوز 60 عاما حيث كان العراق أول بلد عربي يعترف باستقلال المغرب عن الحمايتين الإسبانية والفرنسية في عام 1956.