قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : بحث رئيس اقليم كردستان العراق في ابو ظبي الاثنين مع رئيس دولة الامارات تطوير العلاقات الثنائية وقدم العزاء برحيل الشيخ خليفة.

وشارك نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق فور وصوله والوفد المرافق له الى ابو ظبي بعد ظهر اليوم في مجلس عزاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الراحل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

والتقى بارزاني مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات الذي قدم له "تعازيه وتعازي شعب كردستان الى عائلة آل نهيان الكريمة وحكومة وشعب الإمارات معبراً عن "مشاركته إياهم أحزانهم".

بدوره عبر الشيخ بن زايد عن "شكره وتقديره هو وعائلته وقيادة بلده لمشاركة الرئيس نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له في مجلس العزاء" بحسب بيان لرئاسة الاقليم تابعته "ايلاف" مشيرا الى ان بن زياد اثنى بأسم بلده على "صداقة وتعاطف إقليم كردستان مع الإمارات".

نجيرفان بارزاني والوفد الكردي الرفيع المرافق له ملتقيا في ابو ظبي رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد ىل نهيان، الاثنين 16 مايو 2022

كما ناقش الطرفان تطوير العلاقات الثنائية حيث تمنى بارزاني للشيخ بن زايد التوفيق في مهمته رئيسا لدولة الامارات .. مؤكدا حرص الاقليم على توسيع وتطوير التعاون الثنائي.

وضم الوفد المرافق لبارزاني كلا من قوباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كردستان ومصطفى سيد قادر نائب رئيس إلاقليم وفوزي حريري رئيس ديوان رئاسة إلاقليم.

120 شركة اماراتية تستثمر في الاقليم 3 مليارات دولار

والاثنين الماضي هنأ نيجيرفان بارزاني محمد بن زاید آل نهيان لانتخابه رئيسا لدولة الامارات وكتب تغريدة في موقع تويتر قال فيها "اهنئ وابارك لاخي العزيز صاحب السمو الشيخ محمد بن زاید آل نهيان لانتخابه رئيسا لدولة الامارات العربية المتحدة، راجيا لسموه التوفيق والسداد في مهامه، ولشعب الامارات الشقيق دوام الامن والرفاه والازدهار في ظل قيادته الحكيمة متطلعا الى المزيد من التعاون والعمل المشترك بيننا".

يشار الى ان اقليم كردستان يرتبط بعلاقات دبلوماسية واقتصادية قوية مع دولة الإمارات المتحدة وتعد الدولة الخليجية رابع اكبر شريك تجاري لإقليم كردستان بعد تركيا وإيران والصين بحسب الاعلام الكردي حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين الطرفين نحو مليار دولار سنوياً.

وتعمل اكثر من 120 شركة اماراتية في اقليم كردستان ويصل حجم استثماراتها في مدن ومحافظات الاقليم لأكثر من 3 مليارات دولار.

وترتبط الامارات مع اقليم كردستان بعلاقات تعاون مشترك وفيما أن الاقليم ليس له تمثيل في دولة الامارات إلا أن هذه لديها قنصلية عامة في أربيل منذ عام 2012 وقد تمت مناقشة افتتاح القنصلية العامة الإماراتية خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان الى أربيل في شباط فبراير عام 2011.