إيلاف من لندن: رأت استطلاعات أن وزيرة اخارجية ليز تراس، قدمت أداء أفضل من منافسها على قيادة حزب المحافظين ريشي سوناك خلال مناظرتهما مساء الإثنين على قناة بي بي سي.

وأظهر استطلاع سناب Snap أن 50٪ من أعضاء حزب المحافظين شعروا بأداء تراس بشكل أفضل الليلة الماضية، وشمل الاستطلاع السريع 507 من أعضاء حزب المحافظين الذين شاهدوا المناظرة التلفزيونية الليلة الماضية.

في المقابل، أظهر الاستطلاع لـ"يوغوف YouGov" أن 39٪ فقط من أعضاء الحزب شعروا أن ريشي سوناك قدم أداءً أفضل. وقال الاستطلاع أن مشاهدي حزب المحافظين فضلوا تراس بينما فضل ناخبو حزب العمال المعارض سوناك.

وقال بيتر كيلنر الرئيس السابق لـ YouGov Peter Kellner إلى Sky's Kay Burley حول آخر استطلاعات الرأي بعد المناظرة التلفزيونية بين ريشي سوناك وليز تراس الليلة الماضية.
ويقول إن وجهة نظره المفاجئة هي أن السيد سوناك كان لديه "حجج أفضل" بينما ليز تراس "كان لديها عرض تقديمي أفضل".

وأضاف كيلنر إن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة أوبنيوم Opinium كان له كلا المرشحين "متعادل بين الجمهور"، وحصل السيد سوناك على 39٪ وحصلت تروس على 38٪ من الأصوات.


مرشحا خلافة جونسون يتناظران على بي بي سي

أكثر تفضيلاً

ومع ذلك، كان المشاهدون المحافظون "أكثر تفضيلًا" للسيدة تراس، وكان ناخبو حزب العمل "أكثر تفضيلًا" لوزير الخزانة السابق.

وأظهرت النتائج أن تراس حصلت على ما نسبته 47٪ من ثقة ناخبي حزب المحافظين بينما حصل السيد سوناك على 38٪. ويعتقد 41٪ من ناخبي حزب العمال أن أداء سوناك كان أفضل، بينما يعتقد 30٪ أن وزير الخارجية جاء على أنه المرشح الأفضل

ويقول كيلنر: "هؤلاء هم من الناخبين المحافظين، وليسوا أعضاء في حزب المحافظين ، لكني أتوقع ألا يكون رد أعضاء حزب المحافظين مختلفًا عن ذلك، وعلى أي حال ، بدأ ريشي سوناك متأخرًا بـ20 نقطة أو ما شابه".

ورأى كيلنر أن ليز تراس لم تقدم أي شيء في منتصف الشوط الثاني من المناظرة، بل انها لعبت دور الدفاع، وهو ما كنت ستفعله إذا كنت تدافع عن المرمى.

لعب الهجوم

وقال: "ريشي سوناك كان بحاجة للعب الهجوم، لقد لعب هجومًا ، لكنني لا أعتقد أنه سجل أي أهداف".
ويتابع كيلنر القول إن سوناك كان "أصليًا العام الماضي" وينظر إليه على أنه الفائز في الانتخابات ولكن ليس الآن.
ويضيف: "عرفه الناس على أنه الرجل الذي تبرع بالمال من خلال الوباء. لكن هذا الربيع ، في فبراير / شباط ، مارس / آذار ، أبريل / نيسان ، كان قاتماً للغاية بالنسبة له، إنه لم يتعافى حقًا من ذلك. ربما قليلاً ، لكن ليس بشكل كافٍ."

وإلى ذلك، كانت هناك أخبار أفضل للسيد سوناك حول من الذي من المرجح أن يفوز في الانتخابات العامة ضد حزب العمال، حيث حصل على 35٪ من الأصوات مقارنة بليز تراس التي حصلت على 29٪.
كما أظهر استطلاع Opinium الذي شمل 1000 ناخب منتظم، أن 48٪ من الناخبين يعتقدون أن سوناك هو "الأكثر كفاءة" وسيكون أفضل شخص للتعامل مع الاقتصاد وسط أزمة غلاء المعيشة.