قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرباط: عمت الفرحة أرجاء العالم العربي، من المحيط إلى الخليج، وخارج المغرب بين أفراد الجالية المغربية والعربية المقيمة في مختلف قارات العالم، وذلك مباشرة بعد إعلان تحقيق المنتخب المغربي لإنجاز تاريخي ببلوغه دور ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، إثر فوزه على المنتخب الإسباني، الثلاثاء، بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، على أرضية ملعب "المدينة التعليمية" بالدوحة، لحساب دور سدس عشر المونديال.

وتجمع الآلاف في الساحات والشوارع، داخل وخارج المغرب، حيث رفعوا الرايات وأطلقوا هتافات الفرح تعبيرا عن الفرحة التي غمرتهم بعد الانتصار الكبير الذي سجله منتخبهم. كما تداولوا مشاهد وصورا توثق لخروج الآلاف من المغاربة، في مختلف مدن المغرب وفي بلدان المهجر، وكذا للجماهير العربية في عدد من المدن والعواصم العربية، إلى الشوارع والساحات، تعبيرا عن ابتهاجهم وفرحتهم بإنجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة المغربية والعربية.

ونشر الحساب الرسمي لــ"فيفا وورد كاب" ب(فيسبوك)، مجموعة تدوينات، مرفوقة بمشاهد مصورة من المباراة للاعبي وجمهور المغرب، بينها: "يا له من مشهد رائع .. المغاربة فوق السحاب بعد العبور لربع نهائي كأس العالم". و"دموع، أحضان، سجود واحتفالات رائعة من لاعبي منتخب المغرب عقب التأهل التاريخي"، و"احتفالات مجنونة للمغاربة عقب التأهل التاريخي لربع نهائي كأس العالم".

تهنئة ملكية
على إثر المقابلة، هنأ الملك محمد السادس أعضاء المنتخب المغربي على مسارهم وتأهلهم التاريخي، حيث اتصالا هاتفيا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الوطني، وليد الركراكي، أعرب لهما فيه عن أحر التهاني للاعبين والطاقمين التقني والإداري الذين قدموا أفضل ما لديهم وبصموا على مسار رائع خلال هذه المسابقة الرياضية الكبرى.

وأشاد الملك محمد السادس بالأداء التاريخي لأعضاء المنتخب الذين كانوا في مستوى طموحات وتطلعات الجمهور المغربي العريض الذي يشجعهم بالمغرب وفي قطر وفي جميع أنحاء العالم، داعيا إياهم إلى الحفاظ على نفس النهج في هذه المسابقة، ومواصلة تشريف كرة القدم الوطنية ورفع العلم الوطني عاليا.

وشارك العاهل المغربي شعبه بفرح الفوز، وخرج الى شوارع الرباط لمشاطرته فرحة الانتصار.



تهاني رؤساء وقادة الدول
هنأ رؤساء دول، في اتصالات هاتفية، الملك محمد السادس، إثر تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم، إلى دور ربع النهائي لبطولة كأس العالم (قطر – 2022).

وتلقى العاهل المغربي اتصالين هاتفيين من رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، ورئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أونديمبا. كما تلقى اتصالا هاتفيا من الأمير الحسن بن طلال من الأردن.

وأعرب رئيس دولة فلسطين والرئيس الغابوني والأمير الأردني في هذه الاتصالات الهاتفية عن أحر تهانئهم للملك محمد السادس إثر هذا الإنجاز التاريخي الذي أصبح المغرب بفضله أول بلد عربي يبلغ هذه المرحلة من بطولة كأس العالم.

وبعث عاهل مملكة البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة الفوز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي على المنتخب الإسباني.

وأعرب ملك البحرين عن أطيب تهانيه للعاهل المغربي على هذا الإنجاز الرياضي المشرف، مشيداً بالأداء الفني المتميز والقوي الذي ظهر به المنتخب المغربي في هذه المباراة، والذي استحق من خلاله هذا التأهل والفوز الغالي، معرباً عن تمنياته الخالصة لأفراد المنتخب المغربي بكل التوفيق والنجاح في بقية مبارياتهم القادمة وتشريف وطنهم في هذا المحفل الرياضي العالمي الكبير.

وغرد الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، على حسابه ب(تويتر)، قائلا: "المستحيل ليس مغربيا .. المستحيل ليس عربيا .. أسود ورجال المغرب بكم نفخر ونفاخر العالم". فيما كتب السياسي العراقي مقتدى السيد محمد الصدر على حسابة ب(تويتر): "المغرب أمل لانتصار العروبة".


فرحة مغربية وعربية
كتب المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالحكومة المغربية، على حسابه ب(فيسبوك): "عزيمتكم .. صبركم .. تضحياتكم .. إصراركم على إسعاد شعب بأكمله رغم كل التحديات سيدَوِّنُها التاريخ بقلم ذهبي في كتابه الذي يُدرّس للأجيال. شكرا لكم لن تكفيكم حقكم يا أبطال .. مزال معكم ودايرين النية".

من جهته، نشر الكاتب والروائي التونسي حسونة المصباحي تدوينة على حسابه ب(فيسبوك)، جاء فيها: "تعازينا لمناصري عصابة البوليزاريو". فيما نشر الكاتب الصحفي حاتم البطيوي تدوينة، كتب فيها: "هنيئا لجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي قاطبة وللإخوة العرب من الخليج إلى المحيط على هذه المسيرة الخضراء الرياضيةً التي أعادت الروح إلينا جميعا. العقبى لكأس العالم". بينما كتب الكاتب الصحفي محمد بوخزار: "ما يجري الليلة في الأقاليم الجنوبية، على غرار باقي المغرب، من تعبير عن فرح تلقائي عارم؛ هو استفتاء تأكيدي آخر.. أتحدى "كبرانات الجزائر" أن ينقلوا بالصوت الصورة، مشاعر الصحراويين المحبوسين في معتقلات "تندوف" !!!". وكتب الناقد المغربي سعيد يقطين: "فرحة عربية عارمة. مزيدا من الانتصارات".

إنجاز تاريخي
بتخطيه للمنتخب الإسباني، يكون المنتخب المغربي أول منتخب عربي يصل إلى دور ربع النهائي في المونديال.

وسبق للمنتخب المغربي أن نجح في تجاوز دور المجموعات خلال مشاركته في كأس العالم مكسيكو 1986، وفشل، وقتها، في بلوغ دور ربع النهائي بعد هزيمته أمام المنتخب الألماني بهدف نظيف.

ونجح المنتخب المغربي في الصمود أمام استحواذ المنتخب الإسباني على الكرة، قبل أن يفرض الحارس ياسين بونو بطلا للمواجهة بعد أن نجح في التصدي لثلاث ضربات جزاء ترجيحية مكنت "أسود الأطلس" من تحقيق الفوز، الشيء الذي جعل اللجنة التقنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الدولي تختاره "رجل المقابلة".

وأشادت الجماهير المغربية بأداء وقتالية "أسود الأطلس"، وبالطريقة التي دبر بها المدرب وليد الركراكي أطوار اللقاء وكذا اللقاءات السابقة في المسابقة، سواء على المستوى التكتيكي أو الروح الإيجابية التي بثها في لاعبيه.

حلم مغربي
من المنتظر أن يواجه المنتخب المغربي في دور الربع المنتصر في لقاء البرتغال وسويسرا. ويرى عدد من المحللين والمتتبعين للمشاركة المغربي في نهائيات كاس العالم أن بإمكان "أسود الأطلس" أن يحققوا مزيدا من الإنجازات. وكان وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي قد رفع سقف الطموحات حين خرج في تصريحات صحفية، معلنا حلم المغرب في الفوز بكأس العالم.