إيلاف من لندن: ابنة 11 عاما وابن 14 عاما بين قتلى وجرحى موكب انساني في زابورجيا يوم 30 سبتمبر الاخير، قصفته مسيرات إيرانية فقتلت 31 شخصا وجرحت 92 اخرين من المدنيين الابرياء. وفي 17 اكتوبر الماضي، تم قصف وهدم مبنى مكون من اربعة طبقات بمسيرات إيرانية، وكان بين القتلى امرأة حامل في شهرها السادس.

هذا الحالات واخرى سردها الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي في البيت الابيض امام الرئيس الاميركي جو بايدن وكبار المسؤولين والقادة الاميركيين، وقدم وثائق وصور ومستندات تثبت اقواله كما تثبت تورط إيران في حرب اوكرانيا، وناشدهم منحه القدرات الدفاعية لمواجهة الجيش الروسي الذي يقصف المدنيين بشكل مباشر وبواسطة المسيرات الإيرانية المختلفة، وتحديداً بمسيرة "شاهد 136" وغيرها.

قال مصدر دبلوماسي لـ "إيلاف" إن الروس كثفوا استخدامهم المسيرات الإيرانية التي تعيث خرابا في المنشآت المدنية الاوكرانية، وإن إيران لا تكترث لمقتل الابرياء، خاصة أن نظام إيران يقتل شعبه بدم بارد.

هذا وتشير المعطيات إلى أن خبراء إيرانيين يتواجدون حاليا إلى جانب الجيش الروسي، يقدمون له المشورة بشأن استخدام المسيرات والتملص من الرادارات والتعقب الاوكراني في ارض المعركة.

وكانت اوساط مرافقة للرئيس الاوكراني تحدثت مع مسؤولين اميركيين حول استمرار الولايات المتحدة في التفاوض مع إيران حول مشروعها ، لنووي واستهجنت تلك المصادر مواقف بعض المسؤولين الاميركيين الداعية للتفاوض والاتفاق مع إيران في ظل دعم طهران لموسكو في حربه على اوكرانيا، وفي قتله الابرياء بسلاح إيراني الصنع.

الى ذلك، تستمر إيران - بحسب قول المصدر الدبلوماسي - في مد روسيا بالمسيرات والمقذوفات وبأسلحة اخرى نظرا للوضع الحرج الذي يعاني منه الجيش الروسي وشح قطع الغيار والاسلحة المتطورة في هذه الحرب التي طالت اكثر مما توقع الجميع، وأدخلت روسيا في ازمات سياسية واقتصادية وعسكرية.