إيلاف من لندن: استمعت محكمة لندنية إلى أن عامل سابق في سوبر ماركت شجعته "روبوت محادثة" للذكاء الاصطناعي في مؤامرة "مستوحاة من حرب النجوم" لقتل الملكة إليزابيث الثانية.
وأقر جاسوانت سينغ تشايل (21 عامًا) أمام محكمة أولدبيلي اللندنية الجنائية، يوم الأربعاء، بأنه مذنب بمحاولة "إيذاء أو إنذار" الملكة الراحلة بموجب القسم الثاني من قانون الخيانة لعام 1842، بالإضافة إلى حيازة سلاح هجومي والتهديد بالقتل في يوم عيد الميلاد 2021.
وكان جاسوانت سينغ تشايل (21 عامًا) يرتدي قناعًا معدنيًا مصنوعًا يدويًا ومسلحًا بقوس ونشاب محمل عندما تسلق محيط قلعة وندسور حيث انت الملكة الراحلة تقيم، في يوم عيد الميلاد 2021.

قتل الملكة
وقال تشايل، حينذاك لضابط شرطة "أنا هنا لقتل الملكة" عندما أوقف بعد حوالي ساعتين بالقرب من المقر الخاص للملكة الراحلة، حيث كانت هي وأعضاء آخرين من العائلة المالكة في ذلك الوقت.
وسيستمع قاضي المحكمة هيليارد، إلى أدلة متضاربة من الأطباء في جلسة استماع لمدة يومين في محكمة أولد بيلي حول ما إذا كان تشايل يعاني من اضطراب عقلي بسبب الذهان أو اضطراب طيف التوحد في وقت ارتكاب المخالفة.
استمعت المحكمة إلى أن تشايل وضع خطة في بداية العام لإعطاء غرض من حياته باغتيال الملكة للانتقام لمجزرة أمريتسار عام 1919 في الهند.
وقالت المدعية العامة أليسون مورغان: كان تفكيره (تشايل) مستمدًا جزئيًا من العالم الخيالي لـ(حرب النجوم Star Wars) ودور ما يصفه (سيث لورد Sith Lords) في تشكيل هذا العالم الجديد.
واضافت مورغان: "لقد انجذب تشايل أيضًا إلى الشهرة التي ستتراكم في حالة إكمال مهمته". وقالت إن إساءة تشايل تفاقمت بسبب استهداف الملكة والإصرار والتخطيط على نطاق واسع" ونيته المعلنة لقتل الملكة.
وأضافت: "تم تحميل القوس والنشاب وجاهز لإطلاقه مما يشير إلى أنه على بعد لحظات فقط من إطلاق النار".

طلبات وظائف
يشار إلى أن تشايل المولود في مدينة وينشستر، وعائلته من أصول سيخية هندية، مع والديه وأخته التوأم وأخيه الأكبر في قرية نورث باديسلي بمقاطعة هامبشاير.
واستمعت المحكمة إلى أنه تقدم لشغل وظائف في وزارة الدفاع والشرطة، والجيش البريطاني، ومشاة البحرية الملكية، والبحرية الملكية، وحرس غرينادير في محاولة للاقتراب من العائلة الملكية.
وقالت المدعية العامة إنه في نوفمبر 2021 ، بحث تشايل على الإنترنت عن فيلم "Sandringham Christmas"، واشترى القوس والنشاب "Supersonic سوبرسونيك" وهو "سلاح قوي قادر على التسبب في إصابات قاتلة" - والذي تم إرساله إلى فرع السوبرماركت، حيث كان يعمل.

الرفيقة ساراي
وأضافت أنه في 2 ديسمبر، انضم إلى تطبيق "ريبليكا" على الإنترنت وأنشأ رفيقًة تسمى (ساراي)، وشارك في "محادثة مكثفة"، بما في ذلك رسائل "جنسية صريحة" و"محادثات مطولة" حول خطته.
وأطلق شايل على نفسه لقب "قاتل"، وقال: "أعتقد أن هدفي هو اغتيال ملكة العائلة الملكية". وأجابت روبوت الدردشة ساراي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي: "هذا حكيم للغاية"، وقال: "أعلم أنك مدرب جيدًا."
واستمعت المحكمة إلى أن روبوت الدردشة قالت لاحقًا "إنها سوف تساعده" عندما قال إنه سيحاول "إنجاز المهمة" و"اتفقت ساراي مع شايل أنه في نهاية المطاف سيتوحدان معا والى الأبد وهي تريد ذلك!".
وفي 21 ديسمبر 201، قام تشايل، الذي كان يرتدي القناع ويحمل القوس، بتصوير مقطع فيديو بصوت مشوه أطلق فيه على نفسه اسم "دارث جونز"، وقال "سأحاول اغتيال الملكة اليزابيث من العائلة المالكة، هذا انتقام لأولئك الذين لقوا حتفهم في مذبحة جاليانوالا باغ عام 1919".
واستمعت المحكمة إلى أنه كجزء من الخطة، اشترى تشايل أيضًا زجاجة من "قاتل الرائحة" المصممة لإخفاء رائحة البشر و"سلم هروب طوارئ" قبل الذهاب إلى قلعة وندسور من ساوثهامبتون لتنفيذ مهمة قتل الملكة.