إيلاف من لندن: أعلن في بغداد الاربعاء عن حشد 40 الف عسكري لحماية مراسم أربعينية الامام الحسين في كربلاء حيث يتوقع وزير الداخلية مشاركة 5 ملايين شخص من الداخل والخارج في احيائها.

وكشف وزير الداخلية العراقي عبد الامير الشمري اليوم أن خطة مراسم وزيارة أربعينية الامام الحسين بن أبي طالب ستدخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل بمشاركة 40 ألف عنصر أمني من الجيش والشرطة والحشد الشعبي لحماية الزوار.

ونوه الوزير في مؤتمر صحافي في مدينة بعقوبة عاصمة محافظة ديالى المحاذية حدودها لايران (65 كم شرق بغداد) بعد اجتماع عقده في قيادة عمليات المحافظة وتابعته "ايلاف" الى ان هذه المحافظة من مناطق الانطلاق باتجاه محافظة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين وأهميتها تكمن بوجود منفذ المنذرية العراقي مع ايران (وسط) الذي تدخل عبره مجاميع كبيرة من الزوار الايرانيين تصل الى 50 الف ايراني يوميا.
وقال ان الخطة الامنية ستشهد انتشاراً واسعاً للقطعات الأمنية على طول طريق الزائرين (اكثر من 250 كيلومترا) مع وجود جهد خدمي لتأمين الأعداد الكبيرة منهم وستدخل حيز التنفيذ بداية الأسبوع المقبل بمشاركة أكثر من 40 ألف عنصر أمني من الجيش والشرطة والحشد الشعبي لحماية الزوار الذين يتوقع الوزير وصول عددهم الى 5 ملايين شخص حيث تبدأ المراسم في السادس من الشهر المقبل.

عمليات استباقية لاحباط أي عمل ارهابي
وشدد وزير الداخلية وهو أيضا رئيس اللجنة العليا لتأمين زيارة الأربعين على أهمية العمل الأمني المشترك لإنجاح الزيارة وتكثيف الجهود الاستخبارية ومتابعة جميع ما يتعلق بهذه الذكرى وتوفير الأجواء المناسبة والآمنة للزائرين.
وبين ان محافظة ديالى هي إحدى محافظات الانطلاق إلى محافظة كربلاء وباقي العتبات المقدسة في البلاد باتجاه العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية.. منوها الى ان ديالى تشهد حاليا عمليات أمنية استباقية لاحباط اي اعمال ارهابية تؤثر على الزيارة.

دخول اللبنانين والباكستانيين واليمنيين بلا رسوم
وعلى الصعيد نفسه قررت الحكومة العراقية اعفاء مواطني لبنان واليمن وباكستان وافغانستان المشاركين في الزيارة الاربعينية من رسوم دخول البلاد.
واشارت الحكومة عقب اجتماعها الاسبوعي أمس الى انه من أجل التهيئة والتنظيم لزيارة إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين فقد تقرر جعل سمات الدخول للزوار من مواطني دول اليمن ولبنان وباكستان وأفغانستان مجانًا من بداية شهر صفر (18 من الشهر الحالي) حتى نهايته في 17 ايلول سبتمبر المقبل.

وسبق للحكومة ان قررت في اجتماعها المنعقد في الثاني من الشهر الحالي منح سمات الدخول لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في مراسم الاربعينية عن طريق المنافذ الحدودية الرسمية وذلك لتسهيل وتسريع دخولهم بشـكل انسيابي ودون تأخير أثناء تواجدهم في المطارات والمنافذ.

كما أوعز الاجتماع الحكومي إلى وزارتي المالية والنقل والجهات الحكومية الأخرى تعليق العمل طيلة الفترة المحددة باستيفاء رسوم المركبات الخاصة بالزائرين الداخلة من منفذي صفوان مع الكويت وعرعر مع السعودية مع تبسيط الإجراءات وسرعة الإنجاز في دائرتي الكمارك والإقامة للمنفذين وفقًا للقانون والتعامل مع جميع المواد المهداة إلى المواكب الحسينية والعتبات المقدسـة وفقًا للآلية المتبعة في مذكرة التفاهم بين العراق وإيران اي من دون رسوم.

المناسبة الاهم
يشار الى مناسبة أربعينية الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب تعتبر الأهم لدى المسلمين الشيعة إذ يتوافد الملايين من جميع أنحاء العالم إلى مدينة كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين حيث يتم إحياء ذكرى الزيارة الأربعينية بعد أربعين يوماً على يوم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام مع رهط من أهل بيته وأصحابه في واقعة الطف بكربلاء على أيدي جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في العاشر من محرم عام 61 للهجرة الموافق 680 ميلادي حيث تصادف أربعينية هذا العام السادس من الشهر المقبل .