إيلاف من لندن: قال وزير الخارجية الإيراني، إنه أجرى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة مباحثات صريحة ومفيدة ومثمرة نابعة من علاقات حسن الجوار.
وكتب حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، في منشور عبر منصة X (تويتر سابقا): "اجتمعت هذا الصباح لمدة 90 دقيقة مع ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان في جدة. محادثة صريحة ومفيدة ومثمرة تقوم على سياسة الجوار".
وأضاف: بإرادة قيادة البلدين، تم التأكيد على العلاقات الثنائية المستقرة في جميع المجالات، مشيراً إلى توافق وجهات النظر بين إيران والسعودية إزاء قضايا "الأمن والتنمية في المنطقة للجميع".

الزيارة الأولى
وتأتي زيارة أمير عبد اللهيان، وهي الأولى لوزير خارجية إيران منذ أكثر من 10 سنوات، بعد شهرين على زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لطهران، والتي كانت الأولى لوزير خارجية سعودي منذ عام 2006، حيث عقدا مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.
وبعد أن اتفق البلدان بوساطة صينية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما، أعادت إيران في 6 يونيو فتح سفارتها في الرياض.
وعينت طهران سفيرها السابق لدى الكويت علي رضا عنايتي سفيرا جديدا لها لدى الرياض.

الاستقبال
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استقبل وزير الخارجية الإيراني حسين في مدينة جدة.
وأفادت وكالة "واس" السعودية بأن وزير الخارجية، تحيات وتقدير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد، فيما حمله الأخير "تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين، وتحيات وتقدير سموه لفخامته".
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.
وحضر اللقاء، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية. فيما حضر من الجانب الإيراني، مستشار وزير الخارجية علي رضا عنايتي، ومدير عام وكالة المراسم بالخارجية الإيرانية السيد محسن مرتضائي، والقائم بأعمال السفارة الإيرانية بالرياض حسن زرنكارا برقوني.
يذكر أن عبد اللهيان وصل يوم أمس الخميس إلى الرياض، في زيارة تلبية لدعوة من نظيره السعودي، حيث جرت محادثات بين الطرفين ومن ثم عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.

زيارة السفارة
وقام وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بزيارة تفقدية لسفارة إيران في الرياض، وخلال الزيارة أطلع عبد اللهيان على الإجراءات المتخذة لتجهيز السفارة الإيرانية في الرياض وتحدث مع أعضاء السفارة.
وتجدر الإشارة إلى أن السفارة والقنصلية العامة الإيرانيتين في الرياض، بدأتا نشاطهما رسميا في 6 يونيو 2023. ومن المنتظر أن يباشر السفير الإيراني مهامه في الرياض نتاجا لهذه الزيارة.
ويشار إلى أن تلقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دعوة لزيارة السعودية، بينما أعلنت إيران أنها دعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة إيران.