إيلاف من لندن: أُغلق المجال الجوي البريطاني تمامًا بسبب عطل ضخم في نظام مراقبة الحركة الجوية، ما أوقف الرحلات الجوية لمدة 12 ساعة على الأقل، مما أدى إلى فوضى بحركة الطيران.
وكان من المقرر أن تغادر حوالى 3049 رحلة جوية من مطارات المملكة المتحدة اليوم الإثنين، ومن المقرر أن تصل 3054 رحلة أخرى إلى المملكة المتحدة اليوم الإثنين وعلى متنها حوالى مليون مسافر.
وقيل للركاب أن يتوقعوا تأخيرًا يصل إلى 12 ساعة، وقالت إحدى شركات الطيران عن "عطل على مستوى الشبكة"، لكن الوكالة المزودة لخدمات مراقبة الحركة الجوية المملكة المتحدة قالت إن المجال الجوي في المملكة المتحدة لم يكن مغلقًا ولكن تم فرض قيود في أحد أكثر أيام السفر ازدحامًا في العام بسبب عطلة البنوك في المملكة المتحدة.
وقالت في بيان: "نواصل العمل الجاد لحل المشكلة الفنية. وللتوضيح، المجال الجوي للمملكة المتحدة ليس مغلقا، وكان علينا تطبيق قيود على تدفق الحركة الجوية مما يضمن قدرتنا على الحفاظ على السلامة".
وقالت الوكالة في وقت سابق: "يعمل المهندسون على العثور على الخلل وإصلاحه. ونحن نعتذر عن أي إزعاج قد يسببه هذا الأمر". ولم يقدم تقديرًا للمدة التي سيستغرقها حل المشكلة أو سببها.

يوروكونترول تحذر
وحذرت هيئة الحركة الجوية الأوروبية "يوروكونترول" من تأخيرات "كبيرة للغاية" بسبب "فشل نظام معالجة بيانات الرحلة" في المملكة المتحدة.
وفي الوقت نفسه، قالت مراقبة الحركة الجوية في إيرلندا: الرقابة الجوية تواجه حاليًا مشكلة فنية تحد من سعة المجال الجوي للمملكة المتحدة. وهذا يؤدي إلى تأخيرات كبيرة في الرحلات الجوية عبر أوروبا التي تسافر من وإلى أو عبر المجال الجوي للمملكة المتحدة".
وأضافت: "في الوقت الحالي، ليس هناك يقين بشأن متى ستعود الرحلات الجوية إلى جدولها الزمني، لذا يجب على الركاب الذين من المقرر أن يسافروا اليوم الاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم في المقام الأول للتحقق مما إذا كانت رحلاتهم قد تأخرت".

الطيران الاسكتلندية
ونشرت شركة الطيران الاسكتلندية Loganair على تويتر: "لقد حدث فشل على مستوى الشبكة فى أنظمة الكمبيوتر لمراقبة الحركة الجوية فى المملكة المتحدة هذا الصباح".
وأضافت "على الرغم من أننا نأمل فى أن نكون قادرين على تشغيل معظم الرحلات الجوية داخل اسكتلندا على أساس التنسيق المحلى وبأقل قدر من التعطيل، إلا أن الرحلات الجوية بين الشمال والجنوب والرحلات الدولية قد تكون عرضة للتأخير".
وختمت الرسالة "إذا كنت تسافر معنا اليوم، يرجى مراجعة موقعنا الإلكترونى للحصول على أحدث المعلومات حول رحلتك قبل الانطلاق إلى المطار".