إيلاف من لندن: أكدت بريطانيا، الحكومة والمعارضة على حق إسرائيل المطلق في الدفع عن نفسها، على وقع تداعيات الهجمات التي شنتها حركة (حماس) من قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن إسرائيل لديها "الحق المطلق في الدفاع عن نفسها، في الوقت الذي قال فيه رئيس وزراء إسرائيل إنها "في حالة حرب" في أعقاب الهجمات من غزة.

وقال سوناك إن حكومته على اتصال بالسلطات الإسرائيلية بعد أن أرسلت حماس مقاتلين عبر الحدود وأطلقت آلاف الصواريخ فيما قالت إنها عملية جديدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الحركة "ستدفع ثمناً لم تعرفه حتى الآن" عندما أمر باستدعاء جنود الاحتياط.

وقال سوناك، في رد فعله، على موقع X (تويتر سابقا):"لقد صدمت من الهجمات التي شنها إرهابيو حماس هذا الصباح ضد المواطنين الإسرائيليين. لدى إسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها".

وأضاف: "نحن على اتصال بالسلطات الإسرائيلية، وعلى المواطنين البريطانيين في إسرائيل اتباع نصائح السفر”.

كلام كليفرلي
وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي على وسائل التواصل الاجتماعي: "تدين المملكة المتحدة بشكل لا لبس فيه الهجمات المروعة التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين".

وأضاف أن "المملكة المتحدة ستدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

ستارمر
وقال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض السير كير ستارمر: "إنني أدين بشدة الهجمات المستمرة على إسرائيل ومواطنيها".

وأضاف: "لا يوجد أي مبرر لهذا العمل الإرهابي الذي يرتكبه أولئك الذين يسعون إلى تقويض أي فرصة للسلام المستقبلي في المنطقة. لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها".