إيلاف من لندن: ترأس رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الإثنين، اجتماعاً طارئاً لحكومته (كوبرا - COBRA) بشأن الحرب الراهنة المتصاعدة بين إسرائيل وحماس.

وتعهد ريشي سوناك بتقديم المزيد من الدعم لإسرائيل بعد تعرضها لوابل من الصواريخ التي أطلقتها حركة حماس الإسلامية الفلسطينية. وقال إن وزارة الخارجية تعمل على تقديم الدعم عند الحاجة وسط تجدد الصراع في المنطقة.

وفي حديثه إلى الشركات في نوتنغهامشاير، وصف رئيس الوزراء المملكة المتحدة بأنها واحدة من "أقوى حلفاء إسرائيل" حيث تعهد بتقديم المزيد من الدعم لإسرائيل في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس يوم السبت.

وقال سوناك: "لقد قدمنا في الماضي أنواع المعدات التي استخدموها للدفاع عن أنفسهم خلال اليومين الماضيين".

وأضاف: وكما قلت لرئيس الوزراء [بنيامين نتانياهو]، سنواصل تقديم الدعم – سواء كان ذلك الدعم الدبلوماسي أو الاستخباراتي أو الأمني – حسب حاجتهم.

وأضاف: "وفي اجتماع كوبرا مع زملائي الوزراء سنواصل مناقشة الوضع، لكننا في حوار وثيق مع نظرائنا الإسرائيليين".

قتال مستمر
ويأتي انعقاد الاجتماع الطارىء للحكومة البريطانية، بينما تواصل إسرائيل قتال حماس في موقعين داخل إسرائيل، بعد أن أعلنت البلاد الحرب رسميًا.

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، المتحدث الدولي باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، إن القوات الإسرائيلية تمكنت من استعادة السيطرة على بعض المناطق في جنوب إسرائيل من المسلحين.

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي إن القتال يدور في ما يصل إلى ثمانية مواقع داخل إسرائيل. وبحسب ما ورد قُتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي منذ بدء الهجوم.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 493 فلسطينياً لقوا حتفهم حتى الآن، وأصيب 2751 آخرين جراء العمليات الانتقامية الإسرائيلية.

حصار كامل
كما أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بفرض "حصار كامل" على غزة، دون السماح بدخول الوقود أو الطعام أو الكهرباء.

وتعرضت إسرائيل يوم الاثنين لوابل صاروخي آخر تكهنت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه قادم من قطاع غزة.

وشهد الهجوم المفاجئ يوم السبت قيام مقاتلي حماس بإطلاق وابل من الصواريخ من غزة قبل عبور الحدود في خرق أمني غير مسبوق. وزعمت حماس أنها تحتجز أكثر من 130 أسيراً من الجانب الإسرائيلي.

حالة حرب
ورداً على هجوم السبت، أعلن نتنياهو أن إسرائيل "في حالة حرب" وأطلق "عملية السيوف الحديدية".

وقد أثار الهجوم إدانة واسعة النطاق من جميع أنحاء العالم ودفع الولايات المتحدة إلى إرسال سفن حربية أقرب إلى إسرائيل.

ورداً على سؤال عما إذا كانت المملكة المتحدة تفكر في اتخاذ إجراء مماثل، قال رئيس الوزراء البريطاني لقناة (سكاي نيوز): "هذا ليس وقت المواربة. يجب أن نكون واضحين بشأن ما يحدث، هناك أهمال إرهابية مروعة وأن حماس والأشخاص الذين يدعمون حماس يتحملون المسؤولية الكاملة عما يحدث هنا". أعمال إرهابية مروعة.

وخلص سوناك إلى القول: "ما قلته لرئيس الوزراء الإسرائيلي هو أننا سنقدم كل الدعم الذي يحتاجونه للتأكد من أن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد هذا النوع من الهجمات".