إسماعيل هنية، يحضر مراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني التاسع، مسعود بيزشكيان، في البرلمان الإيراني في طهران، إيران، في 30 يوليو، 2024.
Getty Images
من الصور الأخيرة لرئيس المكتب السياسي في حركة حماس، اسماعيل هنية، أثناء حضوره مراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني التاسع، مسعود بزشكيان، في البرلمان الإيراني في طهران، إيران، في 30 يوليو/تموز 2024.
اسماعيل هنية في شبابه
Twitter
ولد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية في 23 مايو/أيار عام 1963، في مدينة غزة في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين الذي لجأت إليه أسرته بعدما تهجرت عام 1948 من قرية الجورة قضاء مدينة عسقلان.
اسماعيل هنية حين كان مبعداً إلى مرج الزهور عام 1992.
Social Media
اعتقلت السلطات الإسرائيلية هنية للمرة الأولى عام 1987 قرابة الشهر، واعتُقل للمرة الثانية سنة 1988 مدة ستة أشهر.ثم دخل هنية السجون الإسرائيلية مجددا سنة 1989 بتهمة الانتماء إلى حركة حماس، حيث أمضى ثلاث سنوات معتقلاً.بعدها نفته السلطات الإسرائيلية إلى مرج الزهور في جنوبي لبنان عام 1992 مع 400 من قيادة حركة حماس.
إسماعيل هنية يحتضن والدته بعد العودة من مرج الزهور عام 1993.
وكالة صفا الفلسطينية
عاد هنية إلى قطاع غزة بعد قضائه عاماً في المنفى، وأصبح رئيس الكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية في غزة. وفي الصورة هنية يحتضن والدته بعد العودة من مرج الزهورعام 1993.
هنية في يونيو/حزيران عام 2015، خلال مشاركته في افتتاح ملعب الشهيد إسماعيل أبو شنب في نادي الصداقة في غزة.
Social Media
درس هنية المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987، وتخرج فيها مُجازاً في الأدب العربي.وبرز خلال مرحلة الدراسة الجامعية عضواً نشطاً في مجلس اتحاد الطلبة حيث ترأس مجلس طلاب الجامعة الإسلامية، وعُرف بحبّه لكرة القدم.
اسماعيل هنية والشيخ أحمد ياسين
Social Media
تولى هنية رئاسة مكتب الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، عام 1997 بعد إفراج السلطات الإسرائيلية عنه.
رئيس وزراء حماس المنتخب إسماعيل هنية يتحدث للصحفيين تحت صورة رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، بعد تقديم الحكومة رسميًا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مدينة غزة، قطاع غزة، 19 مارس 2006.
Getty Images
ترأس قائمة التغيير والإصلاح التي حصدت أغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني في الانتخابات التشريعية مطلع يناير/كانون الثاني 2006، وأصبح رئيساً للحكومة الفلسطينية العاشرة التي شكلتها حماس في فبراير/شباط 2006.
إسماعيل هنية، يحضر صلاة الجمعة في مدينة غزة في 17 فبراير 2006.
Getty Images
ترأس هنية حكومة الوحدة الوطنية، واستمر على رأس الحكومة حتى جرى توقيع اتفاق الشاطئ في منزله، وتشكلت بموجبه حكومة التوافق الوطني بتاريخ 2 يونيو/حزيران 2014.
إسماعيل هنية، وزعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، في حفل افتتاح مسجد رائد العطار في مدينة غزة، في 24 فبراير/ شباط 2017.
Getty Images
في 6 مايو/أيار 2017 أصبح هنية رئيساً للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس بعدما اختاره أعضاء مجلس الشورى العام في انتخابات أجريت في العاصمة القطرية الدوحة وفي غزة في وقت متزامن. وفي الصورة يظهر هنية مع زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار.
جثث ثلاثة أبناء لزعيم حماس إسماعيل هنية، مع حفيديه، تظهر على الأرض بينما يؤدي الناس صلاة الجنازة في مدينة غزة، غزة في 10 أبريل 2024. ا
Getty Images
استهدفت القوات الإسرائيلية سيارة أبناء اسماعيل هنية في إبريل/ نيسان الماضي في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أبناء وحفيدين لهنية. في الصورة، جثث الأبناء والحفيدين على الأرض، بينما يؤدي الناس صلاة الجنازة في مدينة غزة في 10 أبريل 2024.
إسماعيل هنية مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.
Getty Images
هنية في اجتماع مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في 30 يوليو/تموز 2024 في طهران. وهنية الذي كان يعيش في قطر، كان يزور طهران هذا الأسبوع لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.