السبت: 2006.03.018

الوكيل المساعد للجنة العليا لتحقيق الجنسية فواز الفضل:

أدار اللقاء عبدالرزاق النجار وصادق الشايع:


قال الوكيل المساعد امين سر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية فواز الفضل ان فتح باب التجنيس على مصراعيه يؤدي الى ضياع هوية المواطنة الحقيقية.

وأشار الفضل في رده على اسئلة المتصلين بديوانية laquo;الوطنraquo; الى ان المادة الاولى من قانون الجنيسة تنص على ان الكويتيين المتوطنين قبل 1920 هم الكويتيون الذين يحق لهم الحصول على الجنسية بالتأسيس فقط.
اما الحصول على الجنسية بالتجنيس فهناك مواد كثيرة يمكن من خلالها التقدم بطلب للحصول عليها وفق اللوائح والنظم التي حددها القانون.
وأوضح الفضل ان جميع محاضر لجنة تحقيق الجنسية خلت من الاشارة الى وجود شريحة رفضت الحصول على الجنسية الثانية، لافتا الى ان القانون الكويتي يرفض رفضا قاطعا ازدواجية الجنسية وبناء على ذلك فان من يكشف حمله للجنسيتين فسوف تسحب منه الجنسية الكويتية فورا.
وقال الفضل في شأن معاملة ابناء الكويتية معاملة الكويتيين لحين بلوغ سن الرشد انه يرى اعادة النظر في هذا الامر لكون منح صفة معاملة الكويتيين تمنح حاملها احقية المواطنة.
مشيرا الى رفض اللجنة محاولة تدخل بعض النواب في عملها ومؤكدا ان اللجنة لا تخضع للمحاباة او التدخلات في عملها وانما تعمل وفق ما تراه مناسبا من خلال فحص الملفات.
وفيما يلي التفاصيل:
frac14; ما اسس وضوابط الحصول على الجنسية سواء بالتأسيس او التجنيس؟
ـ بالنسبة للتأسيس اشارت المادة الاولى في قانون الجنسية إلى ان الكويتيين المتوطنين قبل سنة 1920 هم الكويتيون الذين يحق لهم الحصول على الجنسية بالتأسيس بقوة القانون اي ان يكون الحاصل عليها من اب كويتي بالتأسيس او جد كويتي بالتأسيس وخلاف ذلك لا ينظر لطلب منح الجنسية.
اما فيما يخص النظر في طلب الحصول على الجنسية بالتجنس فهناك مواد كثيرة يمكن من خلالها طلب الحصول عليها وفق اللوائح والنظم التي حددها القانون في عدة شرائح منها ابناء الكويتيات والخدمات الجليلة وزوجات الكويتيين وكذلك المادة الخامسة فقرة 2 والتي تتعلق بمن لديهم احصاء 65 اضافة الى ان لكل مادة من هذه المواد اجراءاتها ولوائحها التي نظمها قانون الجنسية ومع ذلك، هناك بعض الحالات القليلة ممن حصلت على الجنسية بالتأسيس استنادا على الاعمام والاشقاء هذه الحالات قليلة فرضها الواقع فوجب التعامل معها وفحصها والتدقيق فيها حتى تتأكد اللجنة من صحة ادعاءاتهم التي فرضها الواقع كما اسلفت لافتا الى ان هؤلاء القلة مروا بظروف حالت دون منحهم الجنسية في حينها اما خلاف ذلك فلا يمكن النظر بأي حال من الاحوال في طلب الحصول على الجنسية بالتأسيس استنادا على الاشقاء او الاعمام غير الحالات التي ذكرتها والتي كانت بسيطة جداً.

الأعمال الجليلة


الا تعتقد ان الشروط والمعايير لمنح الجنسية للخدمات الجليلة هي شروط وجدت لاعتبارات شخصية ومزاجية في منح البعض وحرمان العديد ممن يستحقون الحصول عليها اي ان العملية مزاجية بحتة؟
- منح الجنسية لشريحة الأعمال الجليلة تقع ضمن سلطة الدولة التقديرية وآلية منحها تقع ضمن سلطة صلاحية وزير الداخلية وهو الذي يمنح الجنسية لمن يراه مناسبا اذ كان ذلك منطبقا لشروط قانون الجنسية وكذلك مصلحة الدولة العليا علما بان هذه الجرائية لها تقنيناتها ولكن تبقى الامور فيها خاضعة لسلطة الدولة التقديرية وفق الضوابط التي اسلفت ذكرها في قانون الجنسية.

إحصاء 65


هناك شريحة كبيرة ممن يملكون احصاء 65 وما قبلها ولم يتمكنوا من تسجيل بياناتهم في الوقت الذي تم تحديده فهل باستطاعتهم الآن التسجيل وبالتالي يمكن النظر الى طلباتهم المقدمة؟
- القانون واضح وصريح في حصر الطلبات في سنة 80 سواء بالتأسيس او بالتجنيس والمادة الثالثة المضافة في المرسوم بقانون 100 لسنة 80 تقول على من يطلب الحصول على الجنسية بالبند الثالث المادة الخامسة ان يتقدم بطلب الحصول على الجنسية في مدة لا تتجاوز سنة من تطبيق هذا القانون ولا تقبل بعد هذا التاريخ طلبات الحصول على الجنسية وعلى ذلك فإن كل شخص مسجل ولديه ملف في اللجان المختصة ينظر في امره وغير ذلك لا يمكن النظر في اي طلب يقدم بعد ذلك علما بأن جميع هؤلاء اسماؤهم مسجلة ومحصورة لدى الجهات المعنية.

رافضو الثانية


ماذا بشأن رافضي الجنسية الثانية وكما تعلمون انهم شريحة كبيرة؟
- هذا غير صحيح ليس هناك وجود بهذا الادعاء وهذا الموضوع اقفل تماما وذلك لقناعة اللجان انه غير صحيح وليس مدعما بادلة تثبت ادعاءات هؤلاء الذين لديهم قناعة بأنهم رفضوا الجنسية الثانية كونهم يستحقون الحصول على الاولى وللعلم جميع محاضر لجان تحقيق الجنسية خلت من اي اشارة بهذا الخصوص وكانت تكتفي بالاشارة لعدم الاقتناع وهذا ما كانت تؤيده اللجنة العليا ايضا مشيرا إلى ان هناك حوالي 4 آلاف طلب قاموا اصحابها بمقابلة اللجان المختصة لتحقيق الجنسية بغية الحصول على الجنسية وقامت اللجنة بتحويل هذه الطلبات الى اللجنة التنفيذية لبحثها والتأكد منها الا ان ما تم اعادته لنا من الطلبات المقدمة حوالي 1900 أي هناك ما يقارب 2100 من مقدمي هذه الطلبات لم يقوموا بمتابعة طلباتهم وهذا ما اكد لنا انهم غير جادين ولا تنطبق عليهم الشروط.

كم يبلغ عدد من تم منحهم الجنسية منذ عمل اللجنة وحتى اليوم؟
- هناك اعداد كثيرة واعمال كبيرة قامت بها اللجنة العليا لتحقيق الجنسية فمنذ سنة 1992 وحتى 2005/2/31 قامت اللجنة بمنح الجنسية على الاصول الاجداد والاباء والتجنيس لـ 488 فيما بلغ عدد من تم منحهم الجنسية على اشقائهم 1030 ومن تم منحهم الجنسية على اعمامهم بالتأسيس 184 ومن تم منحهم من الزوجات بالتجنيس مادة (8ـ7) فقد بلغن 13 اما ابناء الشؤون فقد بلغ عدد من تم منحهم الجنسية مادة (3) 181 كما بلغ من تمت التوصية على منحهم الجنسية (مادة 5 فقرة 1) اعمال جليلة فقد بلغ عددهم .160
وهناك حوالي 114 ممن فقدوا الجنسية بالتأسيس و 49 من المتجنسين واضاف كما قامت اللجنة بسحب الجنسية بالتأسيس أو بالتجنيس من أصحابها لسبب او اخر من 53 شخصا فيما تم اسقاط الجنسية عن 3 اشخاص اثنان منهم بالتأسيس كما تم اعادة الجنسية لحوالي 89 شخصا.
وقد بلغ عدد من قاموا بتعديل اسمائهم 13561

ما هي الشرائح التي تم تجنيسها وهل هم خليجيون ام عرب؟
- كل من الشريحتين اللتين ذكرتهما قد نالتا الجنسية وحصل أصحابها عليها بشكل او باخر وفق تنظم قانون الجنسية المعمول به مع ان البعض منهم تم منحه الجنسية رغم حمله جنسية اخرى ولكن هناك شرط في هذا الجانب وهو ان يقدم خلال فترة 3 شهور ما يفيد تنازله عن جنسيته التي كان يحملها في السابق .

معايير

هناك عدد من الاشقاء نجد ان بعضهم منح الجنسية بينما البعض الاخر منهم لم يحصل عليها حتى الان فما الاسباب ؟
- كما تعلمون فان طلبات الحصول على الجنسية تخضع لمعايير وضوابط فنجد ان بعضا من تم منحه يطلب الجنسية بسبب او باخر كونه تقدم بطلب الحصول عليها وبالتالي وافقت اللجنة على منحه الجنسية بعد ان استكمل اجراءاته فيما لا يزال البعض منهم جاري النظر بامره اضافة الى ان الطلبات لا تكون في ملف واحد وانما كل شخص يتقدم باسمه لذا تجد ان الاسرة الواحدة هناك من حصل على الجنسية والبعض الاخر لم يحصل عليها لهذه الاسباب.

ماذا بشأن ازدواجية الجنسية كون ان القانون الكويتي يرفض هذا الامر بشكل قطعي ولذلك لابد من وقفة حازمة تجاه هذا الامر خاصة وان هناك العديد من الحالات تم الكشف عنها؟
- كل شخص يحمل جنسية اخرى بالاضافة الى الجنسية الكويتية ويتم الكشف عنها سوف يفقد الجنسية الكويتية وتسحب منه فورا لان القانون الكويتي لايعطي الحق بازدواجية الجنسية وبالتالي سوف تنطبق عليه الاجراءات القانونية لان القانون الكويتي فيما يتعلق بازدواجية الجنسية واضح وصريح اي انه لا يجيز الجمع بين جنسيتين وهناك تنسق وتعاون بشكل كبير بين الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر واللجنة العليا لتحقيق الجنسية في هذا الخصوص ولكن الكشف عن مزدوجي الجنسية في هذا الخصوص ليست بالعملية الصعبة فهناك اجراءات يمكن من خلالها التوصل اليهم عن طريق بعض قطاعات الدولة

تأسيس وتجنيس


هل هناك ثمة طلبات تقدم بها البعض لاستبدال جنسيته من التجنيس الى التأسيس؟
-نعم هناك حوالي 500طلب مقدم ولكن هذا الموضوع تحكمه المادة الاولى من قانون الجنسية التي تنص على ان الكويتيين المتوطنين هم اساسا من توطنوا قبل 1950 وبالتالي فمن يملك الوثائق التي يمكن من خلالها النظر بأمره فعليه ابرازاها للجنة المختصة.

ما هي شروط تعديل الاسماء والالقاب ؟
- اولا هذاالامر يتم عبر قنوات منها تصحيح النسب ودعاوى الاسماء وهذه اللجنة شكلت بقانون رقم 1 لسنة 88 وعندما يتم النظر بهذه الاسماء وما ثم ترفع للمحكمةخلال سنة من تاريخ الطلب وتكون مدعمة بشهادة الشهود والاوراق المطلوبة وبعدها يتم ابلاغ الجهات المختصة العليا لتحقيق الجنسية وهي المنوطة باتخاذ القرار الذي تراه اللجنة العليا للجنسية مناسبا.. وقد قامت بتعديل حوالي 13561 طلبا منذ سنة 92 وحتى 2005/12/.31

هل هناك كشف بأسماء جاهز للاعلان عنها في الوقت الحالي فيما يخص الحصول على الجنسية سواء بالتأسيس اوبالتجنيس؟
- لا . ليس هناك اية كشوفات في الوقت الحالي جاهزة للاعلان ولكن فيما يخص النظر في الطلبات المقدمة للجنة العليا فما زالت تنظر لكل ملف على حدة ونقوم على استكمال اجراءاته اما فيما يخص طلبات التجنيس فهذا الدور منوط بالادارة العامة للجنسية فهي اللجنة المخولة للنظر في طلبات التجنيس لتقوم برفعها بعد ذلك الى وزير الداخلية للنظر فيها وابداء رأيه والموافقة عليها ثم يتم تحويل هذه الكشوفات الى مجلس الوزراء للاطلاع عليها واتخاذ ما يراه مناسبا ولكن في الوقت الحالي لا توجد اي كشوفات جاهزة للاعلان.

هناك من يدعي ان اللجنة التنفيذية ظلمت العديد ممن لديهم ملفات مسجلة ولم تقم بدورها الامر الذي افقد العديد الحصول على الجنسية من خلال التقارير التي تقوم بادراجها في ملفاتهم فما ردكم؟
- هذا غير صحيح واؤكد ان اللجنة حريصة كل الحرص على عملها بكل امانة وصدق ولكن الذي اود قوله ان الكثير من اصحاب الطلبات يأتون ويدلون ببيانات غير صحيحة فكيف يتساوى هؤلاء مع من ادلوا ببيانات صحيحة؟! أفلا يمكن ان نأخذ هذا الاتهام جزافا دون ان نتحقق من الامر ولكن اؤكد لكم عدم وجود أي ظلم على أي طلب مقدم من الجهات المعنية في الدولة، وخصوصا أن مجلس الامة دعم جهود هذه اللجنة لما تقوم به من جهود.

صلاحيات


هل لديكم صلاحية رفض أي طلب مقدم للحصول على الجنسية سواء كان بالتأسيس أو التجنيس؟
- هذا الامر جوازي.. وعموما فيما يخص الجنسية بالتأسيس يجب على المتقدم اثبات حصول والده! وجده على الجنسية بالتأسيس، كما يخضع كذلك الى فحص الجينات الوراثية وبعد استكمال كافة الاجراءات يحصل على الجنسية بقوة القانون، وخلاف ذلك امر جوازي وتقديري للسلطة تقرر ما تراه مناسبا للمصلحة العليا للبلاد.

هناك من يتهم اللجنة بأنها تقدم بعض الاسماء عن غيرها من المتقدمين للحصول على الجنسية؟
- هذا كلام غير صحيح، واللجان العاملة تقوم بعملها على اكمل وجه وذلك من خلال التدقيق على كافة الملفات المقدمة ولم نقم يوما بمحاباة شخص على آخر فاللجنة عندما تنتهي من فحص هذه الملفات تقوم برفعها الى المسؤولين ليقوموا بدورهم وفق ما يرونه مناسبا وتبقى عملية التجنيس خاضعة للدولة وللجهات العليا للنظر في هذا الامر.

هل تعاني اللجنة من تدخلات النواب فيما يخص آلية التجنيس؟
- نعم.. فبعض النواب لديهم الرغبة في التحرك في كل اتجاهات الدولة ولكن هذا لا يعني ان اللجنة العليا تخضع لهذه التدخلات فنحن نقوم بدورنا ولن نقبل بمثل هذه التدخلات التي من شأنها، ان تسيء الى عملنا وبالتالي نحن نعمل وفق ما نراه مناسبا من خلال فحص الملفات والتدقيق عليها ونقوم باتخاذ الاجراء المناسب بعيدا عن هذه التدخلات.

زوج الكويتية


هل يحق للزوج غير الكويتي المتزوج من كويتية التقدم بطلب الحصول على الجنسية اسوة بالزوجة غير الكويتية المتزوجة من كويتي؟
- ليس هناك نص قانوني يمنح الزوج غير الكويتي الحصول على الجنسية وانما يحق للزوجة غير الكويتية المتزوجة من كويتي التقدم بطلب الحصول على الجنسية استنادا إلى زوجها وفق المعايير والضوابط المعمول بها في القانون.

نجد ان القانون يسمح للزوجة غير الكويتية المتزوجة من كويتي بالحصول على الجنسية بينما نجد ان ابناء الكويتية من زوج غير كويتي معلقون ولا يحق لهم الحصول على الجنسية الا تجد تناقضا في هذا الامر؟
- بكل بساطة أحقية الزوجة غير الكويتية في الحصول على الجنسية لكون اولادها كويتيين بعكس الجانب الاخر والذي هو في الاصل ان يتبع الاولاد آباءهم وليس امهاتهم.

إذن لماذا يعامل ابناء الكويتية من غير كويتي معاملة الكويتيين لحين سن الرشد وبعدها يتركون دون تحديد هويتهم؟
- انا شخصيا ارى ان يعاد النظر في هذا الامر كون هذه الصفة تمنحه أحقية المواطنة كما لو كان كويتيا وبالتالي لا أرى سببا لوجود هذه الصفة.

هناك بعض لاعبي المنتخب الوطني لا يحملون الجنسية ويمثلون الكويت ولم يتم منحهم الجنسية بينما حصل عليها البعض ممن يعملون في الحقل الاعلامي والفني بشكل عام الا تجد ان هناك ظلما في هذه المسألة؟
- ليس بالضرورة ان تمنح الجنسية الكويتية لكل من مثل المنتخب الوطني في أي اتجاه كان والعكس صحيح بالنسبة لما ذكرته فأمر منح الجنسية تقرره السلطة العليا وهذا امر جوازي خاضع للتقديرات، كما اسلفت في حديثي.

الى متى تظل عملية التجنيس ومنح الجنسية الكويتية اما آن الاوان لننتهي من هذه المسألة؟
- ما سألته جميل جدا واجابتي هي ان الكيانات الصغيرة لا تتوسع في قضايا التجنيس خوفا على ضياع الهوية الوطنية وبالتالي لا يمكن فتح باب التجنيس على مصراعيه وتكون النتيجة ضياع هوية المواطنة الحقيقية.

لقطات


معظم الاسئلة التي تلقاها الضيف فواز الفضل من المتصلين كانت تدور حول عمل اللجنة التنفيذية والادارة العامة للجنسية

اغلب المتصلين اصروا على لقاء الضيف وجهاً لوجه لشرح معاناتهم

اجاب الضيف على كافة الاتصالات التي تلقاها بحنكة واقتدار وباقصر الطرق لحل مشاكلهم

احدى المتصلات قالت للضيف أنا فتاة بدون لا أريد الجنسية بقدر ما اريد تعديل وضعي كي اتمكن من استخراج رخصة قيادة.

فتاة اخرى طلبت من الضيف طريقة يمكن من خلالها تغيير صورتها الحالية في وثيقة الجنسية لانها قديمة.

عند رفع سماعة الهاتف دون ان يشعر المتصل كان الطرف الاخر فتاة تتحدث الى من كانت تجلس معها وتقول laquo;ليش ماشالوهraquo; اكيد laquo;فواز الفضل خلص وراحraquo;

لم نتمكن من اخراج الضيف من الباب الرئيسي للصحيفة التي كانت تعج بعشرات الحالات الذين كانوا يودون لقاء الضيف مما اضطرنا لاخراجه من الباب الخلفي الخاص بالمطبعة.

نصح رئيس التحرير الشيخ خليفة علي الخليفة ونائب رئيس التحرير وليد الجاسم الضيف بعد السلام عليه اثناء اللقاء بالخروج من باب المطبعة وذلك بسبب التجمهر امام دار laquo;الوطنraquo;.

احد الاشخاص كان ينتظر خارج الصحيفة حاول اللحاق بالضيف عندما شاهده يركن سيارته بيد أنه لم يتمكن.

قبل بدء اللقاء وصل الضيف فى وقت مبكر والتقى بنائب رئيس التحرير وليد الجاسم ودار حديث جانبي بينهما ثم التقى بالزميل عبد الله النجار الذي أثار بعض الاسئلة قبل بدء اللقاء.