سليمان الهتلان

منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول العام 2001، كانت كثير من الأصوات الإصلاحية في العالم العربي تُذكّر بحقيقة مفادها أن الإصلاح الجاد سيكون في مصلحة الجميع، الأنظمة الحاكمة وشعوبها.

لم تكن الدعوة لإصلاحات حقيقية حيلة للانقلاب على الحكومات، ولم تكن laquo;حق أريد به باطلraquo; لسحب البساط من تحت الحكومات كما كان يخشى بعض أصحاب الأفكار laquo;المتخشبةraquo; من السياسيين العرب.

لا... أبداً، لم تكن كذلك.

لقد كانت دعوات مخلصة من عقول كانت تراقب المشهد العام في العالم كله وتدرك جيداً أن laquo;الإدارةraquo; بعقلية الأمس لن تقود إلا إلى مزيد من التراجع. وكانت تقرأ الواقع بعيون تشاهد بوضوح ما يجري في العالم من تحولات كبرى لسنا ببعيدين عنها. ولم تكن الحاجة لإصلاح حقيقي مسألة معقدة تحتاج لمراكز بحوث كي تكتشفها لأن سوء الحال كان ومازال laquo;سيد الموقفraquo; في أكثر من بلد عربي، فالبطالة والفقر وسوء الإدارة وتردي الخدمات والفلتان الأمني وتفشي البيروقراطية واحتكار القرار وتجاهل مطالب الناس وإهانة الأصوات الناقدة والاستهتار بهموم المجتمع أمراض كانت ومازالت تنتشر - عياناً بياناً - في كثير من البلدان العربية.

لكن كثير من الأنظمة العربية رمى تلك المطالب عرض الحائط، وبعضهم ركب laquo;الموجةraquo; - حيلةً - وبدأ ينافس مؤقتاً دعاة الإصلاح في الحديث عن ضرورة الإصلاح، فقط للاستهلاك الإعلامي محلياً ودولياً أو لمداراة الخارج. وبعد أن خفت حدة النقد الخارجي، وقمعت أصوات المنادين بالتغيير الإيجابي، انتكس وعاد إلى حقيقته! فهذا المسئول الذي تحدث بالأمس القريب للإعلام الأجنبي عن ضرورة الإصلاح في بلده يكيل اليوم التهم ضد دعاة الإصلاح من عمالة للخارج وتأليب الخارج ضد الداخل ومحاولة زعزعة laquo;الأمن والأمانraquo; الذي تعيشه بلاده!

وهكذا laquo;عادت حليمة لعادتها القديمةraquo; لتصبح الدعوة للإصلاح تهمة سياسية ومبرراً للإقصاء وربما مدعاة للسجن!

بعض الأنظمة العربية تصنع أعداءها بنفسها. فمن حق الناس أن تكتب وأن تنتقد وأن تطالب، لكن أن يُعامل كل صوت ناقد في المجتمع كما لو كان عدواً للنظام سيدفع المرء أن يصبح عدواً حقيقياً للنظام!

ماذا يضير لو استمعنا لمطالب الناس ونقد المثقفين ودعوات المصلحين؟

خذ قائمة المطالب الكبرى في أي بلد عربي وستجد أنها لا تتجاوز الحد الأدنى من المعقول، بل إن تحقيقها ربما كان الضامن الأساس للاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي، فمجمل تلك المطالب لا يتجاوز كثيراً تحسين الوضع المعيشي للناس لضمان الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية.

أعرف مثقفين وأساتذة جامعات في بلد نفطي وشديد الثراء تقاعدوا - وبعضهم مات - قبل أن يمتلكوا منزلاً يأويهم وأسرهم.

وأسمع عن قصص للرقابة والقمع يشيب بسببها الولدان كأن يشك الرجل أن زوجته أو شقيقه مخبراً سرياً يراقب أي كلمة عتب ضد النظام يقولها في لحظة انفعال!

ونعرف أن ملايين البشر في العالم العربي تسكن إلى جوار الأموات في المقابر وقرب المزابل.

وندرك أن المواقع الإدارية المهمة في كثير من البلدان العربية تعطى كمنحة للأقارب - وهم غير مؤهلين - من أولاد العم والخال وأصدقاء الوالد والأعمام.

ونسمع عن أناس دخلوا السجن وعذبوا فيه لسنوات من دون محاكمات عادلة ولأسباب laquo;أمنيةraquo; خاوية.

ونسمع يومياً في أغلب البلدان العربية عن قصص الفساد المالي والإداري المرعبة، ما خلق الفجوة العميقة بين قلة قليلة تملك تقريباً كل شيء وغالبية عظمى تعيش على الكفاف.

ونعرف جيداً أن الإنسان في كثير من بلداننا العربية يعامل كـ laquo;مواطنraquo; من الدرجة العاشرة في الوطن الذي ولد فيه وولد فيه أبوه وأمه وجده وجد جده!

وبعد كل هذا، نستغرب لماذا تثور الشعوب؟ ونتساءل: لماذا تغضب الناس؟

ما يحدث اليوم من حراك كبير في العالم العربي هو نتيجة طبيعية لوعي شبابي جديد متسق مع التحولات الكبرى في العالم.

نحن أمام جيل جديد يتوق للتغيير ويتواصل بالثانية مع ظروف جيله في الشرق والغرب لكنه يعيش laquo;قيوداًraquo; سياسية وتنموية في محيطه القريب.

هذا الجيل ورث عمن قبله عقوداً من الغضب المتراكم الذي سرعان ما ينفجر كالبركان الثائر ولا أحد يستطيع الوقوف في وجهه.

هكذا هو المشهد العربي اليوم، شئنا أم أبينا. ولهذا تصبح الدعوة - من جديد - لإصلاحات جوهرية حقيقية مسألة laquo;حياة أو موتraquo; للأنظمة العربية التي لم تنفجر بها laquo;براكين الغضبraquo; الشعبي بعد.

وهذا الإصلاح المنشود يأتي عملياً لمصلحة الجميع ولحماية ما تحقق من مكتسبات تنموية وصمام أمان للمجتمعات من فوضى عارمة أو مستقبل مجهول.