مطلق سعود المطيري

quot;إن مستقبل إسرائيل إنما يكمن في تحويل المنطقة العربية إلى quot;موزاييك متنوعquot; من الكيانات الصغيرة والدويلات القزمية التي تقوم على أسس عرقية وطائفية ودينية ومذهبية وتغذية النزعات الانفصالية للأقليات في البلدان العربية، باعتبار أن ذلك سيضفي على وجود إسرائيل كدولة دينية شرعية سياسية وإقليمية باعتبارها كدولة يهودية قامت على أساس ديني ستكون جزءا من منطقة مليئة بالكيانات الدينية والدويلات الطائفية والعرقية والمذهبيةquot;..

بهذه العبارات الصريحة والواضحة تحدث الباحث الاستراتيجي الإسرائيلي عوديد بينون في دراسته عن laquo;إستراتيجية إسرائيل في تعاملها مع الأقليات في منطقة الشرق الأوسط , وهي عبارات وإن كان بعضنا يعتبرها فيما مضى أوهاماً إلا أن ما يحدث في منطقتنا العربية الآن يجعلنا نعيد قراءة الأفكار الإسرائيلية بشأن التعامل مع الأقليات خاصة بعدما تم الاتفاق على انفصال جنوب السودان ذي الأغلبية المسيحية عن الشمال المسلم وسط دور إسرائيلي علني وقوي لتنفيذ هذا التقسيم دون أي تحرك عربي واضح.

الأخطر من هذا أنه وبعد نجاح إسرائيل في تنفيذ انفصال جنوب السودان وجدت أن الفرصة سانحة أمامها لاستنساخ التجربة في دول أخرى من دول منطقتنا العربية وهو الأمر الذي عبر عنه أكثر من خبير إسرائيلي في الشؤون العربية بحديثهم عن وجوب التواصل مع الأقليات في العالم العربي، ومد يد العون لهم وحثهم على إخراج قضاياهم من الإقليمية للعالمية وطرحها عبر المنتديات والمؤسسات الدولية وصولاً في النهاية إلى حالة جنوب السودان بمعنى الانفصال عن دولتهم الأم، وتكوين دويلات مستقلة بما يخدم المصلحة الإسرائيلية ويعززها.

وتروج إسرائيل منذ أمد بعيد أنها واحة الديمقراطية في المنطقة وسط كيانات متصارعة تضطهد حقوق الأقليات التي تعيش داخلها بل تروج لفكرة أنه وعلى النقيض من المقاييس المؤسساتية للتسامح في إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي، يواصل العديد من جيران إسرائيل تقييد حقوق الأفراد المتعددة في ممارستهم لدينهم.

كان التصور الاستراتيجي لإسرائيل هو أن تعمل بكل قوة لإقامة كيانات مارونية ودرزية وشيعية في لبنان، وتقسيم العراق إلى ثلاث دويلات كردية في الشمال وسنية في الوسط وشيعية في الجنوب , وواكب ذلك تعزيز نزعات انفصال الجنوب في السودان وتقسيمه على أسس عرقية، وتشجيع إقامة دويلة للأقباط في صعيد مصر، وللبربر في شمال الجزائر، وتقسيم الجزيرة العربية على ذات النهج الطائفي والمذهبي.

ولم تكل أو تمل تل أبيب في مد جسور التواصل مع بعض المتطرفين من أبناء الأقليات في الدول العربية في محاولة لإنعاش فكرة الانفصال وهو ما عبر عنه مؤخراً تسيفي مزائيل الخبير الإستراتيجي الإسرائيلي وسفير تل أبيب السابق لدى مصر وأحد المساهمين في صناعة السياسة الخارجية لإسرائيل في الوقت الراهن عبر مساهمته البحثية في تأجيج الفتن الطائفية وتكريسها في منطقة الشرق الأوسط ؛ حيث أشار في ورقته البحثية الموجزة التي نشرها المركز الأورشاليمي للدراسات السياسية والإستراتيجية إلى وجوب مساعدة أبناء الأقليات في منطقة الشرق الأوسط لنيل ما أسماه بحقوقهم التاريخية والخلاص من قرون الظلم والاضطهاد مثلما تخلصت إسرائيل اليهودية وجنوب السودان المسيحي من قرون القهر المسلمة من أجل نيل حقوقهم والحصول عليها والمطالبة بحكم ذاتي أو الاستقلال عن الدول التي يعيشون فيها لكن دون جدوى حتى الآن.

الأخطر في كلام مزائيل أنه حاول العبث بأمن مصر واستغلال الظروف التي تمر بها الآن داعياً الأقباط فيها لقول كلمتهم والتعبير عن رأيهم وتقرير مصيرهم قبل أن يتمكن الإخوان المسلمون من إعلان دولتهم الإسلامية وفي حينه لن تقوم للأقباط قائمة بعد ذلك.

وخلص مزائيل إلى أن هناك شكوكاً في إمكانية منح الأقباط في مصر والأكراد في العراق وإيران وتركيا حقوقهم المسلوبة أو أي أقلية مضطهدة في العالم العربي لكنه عاد وأكد بشكل قاطع أن تلك الأقليات لن تقبل من الآن أن تظل رهينة العيش تحت حكم الاضطهاد الإسلامي , وهو الأمر الذي يضع معه مئات علامات الاستفهام في الخطوة التالية التي قد تقوم بها إسرائيل مستقبلاً فيما يتعلق بتعاملها مع قضية الأقليات في مصر والعراق والجزائر وتركيا وغيرها من الدول العربية والإسلامية..