عبدالله ناصر العتيبي

أكتب المقال قبل يوم من تسليم الجنرال السوداني أحمد الدابي تقريره إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد نبيل العربي عن حقيقة الوضع الميداني في سورية، لكن ذلك لن يمنعني من القول إن التقرير لن يغير شيئاً على الأرض سواء كان داعماً للشعب السوري الذي يموت منه يومياً العشرات في الشوارع والساحات أو مؤيداً لبشار الأسد المتحصن في القصر الجمهوري، أو فاقداً حتى فضيلة الانحياز!

الوضع لن يتغير بعد كتابة التقرير وتقديمه الى الجامعة العربية، لأن الجامعة في الحقيقة غير قادرة على الوصول إلى نقطة أبعد مما وصلت إليه حتى الآن، ولأن الوضع لم يتغير خلال وجود فرقة المراقبين في سورية طوال الشهر الماضي، فعدد القتلى اليومي هو نفسه تقريباً قبل وخلال وجود المراقبين، ولم يشفع للأبرياء الذين ذهبت أرواحهم إلى بارئها وجود أصحاب (الكابات) البيضاء الذين يوزعون صمتهم في الشوارع السورية تحت كاميرات الهواتف الجوالة وبرعاية الموقع الشهير laquo;يوتيوبraquo;!

من الواضح أن النظام في دمشق يتكئ على جملة مواقف وظروف تسمح له في الوقت الحالي بالبقاء والذهاب بعيداً في قتل شعبه والاحتكام إلى لغة القمع والقوة والآلة العسكرية. ومن الواضح كذلك أن مواقف الدول العربية بدأت في أخذ مسالك وطرق تشي بالعجز وقلة ذات اليد.

أكتب المقال قبل البت في تقرير الدابي، لكني متأكد أن الحل الوحيد الذي تملكه الجامعة العربية هو تمديد مهمة المراقبين لشهر آخر أو شهرين آخرين، وكل ذلك من أجل رفع العتب، والتملص من حمل وتبني المسؤولية الكبيرة التي هبطت عليها من السماء والتي هي في واقع الحال تتجاوز قدراتها وإمكاناتها.

بشار أقوى في الوقت الحالي من الجامعة العربية لأسباب عدة يأتي في مقدمها الدعم الكبير الذي يجده من روسيا والصين وبعض الدول العربية التي تشبه نظامه موضوعاً وتختلف عنه شكلاً، وكذلك الطريقة غير المناسبة التي ينتهجها المناوئون الداخليون لحكمه في الوقت الحالي والتي تعتمد على تفعيل الجيوب المسلحة الصغيرة أو حشد التجمعات السلمية الصغيرة بعيداً من أعين الرأي العام المحلي والعالمي.

وهو أقوى كذلك من المجتمع العربي والدولي لأسباب أخرى كثيرة تتنوع ما بين جيوسياسية المنطقة ونوعية الأنظمة القائمة.

اقتراح التدخل العربي العسكري الذي رمى قنبلته أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قبل أيام غير مفهوم بالمرة في هذا الوقت، فالاجتياح العسكري العربي للأراضي السورية من أجل حماية المدنيين وتخليصهم من النظام الديكتاتوري أمر غير قابل للتحقيق نهائياً، بل يتجاوز منطق الحلول بالكامل. والدخول العسكري الاتفاقي أو التنسيقي الى المدن السورية تحت مظلة النظام القائم للتأكد من تطبيق البروتوكول العربي وضمان التزام الحكومة السورية ببنوده أمر غير وارد في الحسبان أيضاً، فما من نظام يمسك بيده مفاتيح السيادة كاملة، صالحاً كان أو طالحاً، يقبل بتطبيق التزاماته بأمر فوهات المدافع، (السلمية) والصديقة!

كما أن التدخل الدولي غير ممكن في الوقت الحالي ولأشهر عديدة مقبلة، اعتماداً على شكل الخريطة السورية وتوزع مناطق الشد والجذب على أطرافها.

نظام بشار، تحت الظروف الراهنة، قادر على المقاومة والنجاة بجلاديه وجلاوزته لفترة قد تطول، وسيستمر في قتل شعبه بهذه الطريقة الهمجية العدائية بشكل يومي ليضمن الحياة لأركانه وأعمدته الرئيسية. النظام يقتل ليحيا، وهذا أخطر أساليب البقاء وأشدها ضراوة وأكثرها صلادة.

شهر نبيل العربي المقبل أو شهراه المقبلان، وتهديدات امير قطر بالتدخل العسكري laquo;المعسولraquo; أو التدخل العسكري الاجتياحي، والضغط الدولي المتزايد، لا يمكن لها في الوقت الحالي أن تساهم في سقوط النظام السوري في المستقبل القريب والمتوسط. كما أن الطريقة التي يتعامل بها المحتجون السوريون مع الوضع غير ذات تأثير منظور، بل يمكن أن تنعكس سلباً على الحالة النفسية الجمعية للسوريين مع تقادم الأيام وتوالي أحداثها الباردة.

الحل الوحيد يتمثل في أمرين لا ثالث لهما: الضغط المليوني السلمي في الساحات العامة وتحت نظر النظام. وما يندرج تحت ذلك من عصيان مدني وتعطيل للمصالح العامة والخاصة وبالتالي شل النظام من الداخل تماماً ووقف قدرته على التحرك اعتماداً على اختلاف مناطق الضغط في عموم سورية كما هو حاصل الآن.

والثاني تحرك النخب السورية (غير السياسية) وإعلان مواقف معارضة للنظام وتشجيع العامة على المضي قدماً في الاحتجاجات حتى التحرر الكامل من القبضة السلطوية الديكتاتورية التي دأبت على إخضاع وإهانة الكرامة الوطنية على مدى الأربعين عاماً الماضية.

حتى الساعة لم تتحرك النخب السورية الفنية أو الرياضية أو الأدبية أو العلمية ضد النظام، ومتى فعلت، فإن أركان النظام ستتهاوى بسرعة تحت ضغط التبعية الشعبية والاقتداء بالمثل الأعلى.

عندما يعلن الممثل دريد لحام وقوفه ضد النظام ستكسب الثورة السورية مليوناً أو مليونين من المترددين. وعندما يعلن الأديب البحري حنا مينه تضامنه مع الثوار فإن ملايين أخرى ستبدأ في العمل فعلياً في مواجهة النظام بدلاً من بعث المشاعر والتعاطف الكلامي! وعندما تبين العالمة شادية حبال رفاعي موقفها المناهض للنظام بشكل علني وجماهيري فإن كثيراً من السوريين الواقفين على الحياد سينزلون إلى الشوارع تأييداً واقتداءً بالمثل الوطني الأعلى.

النخب هي عادة من يقود الجماهير، وصمتها في القطر السوري هذه الأيام هو خيانة كبيرة جداً لدورها التاريخي والتنويري، وسيبقى تخاذلها وصمة عار لن تُمحى سوى بالثورة الأدبية والعلمية والفنية الموازية للثورة الشعبية.