&نهى الشرنوبي

اعترض مدير إحدى القرى السياحية بمنطقة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء على نزول سيدة إلى حمام السباحة بالقرية وهي ترتدي “البوركيني” وهو مايوه يغطي الجسم بالكامل وقام بتوجيه الإهانات لها طبقا للمحضر المحرر من قبلها بقسم شرطة رأس سدر حيث قالت السيدة أنها فوجئت بقدوم مدير القرية وتوجيهه عبارات جارحة لها ولصديقاتها لارتدائهن البوركيني وقال: “ينفع تنزلوا الحمام بالقرف ده؟!.. انزلوا في أي حتة في الدنيا إلا هنا”.

واعترضت السيدات بطبيعة الحال على أسلوبه معهن ورفضن الخروج من حمام السباحة فأمر المدير عمال القرية بنزول حمام السباحة بملابسهم الداخلية المصنوعة من القطن وهى ليست الخامة التي تصنع منها المايوهات حتى لا تتفاعل مع مياه حمام السباحة وتسبب انتقال الأمراض والأوبئة وهو يقول ساخرًا : “خلاص بقى ترعة بلدي”.

ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد ولكن أمر مدير القرية كذلك بإحضار “جراكن الكلور” وسكبها في المياه لإجبارهن على الخروج من الحمام بل وقام بتهديدهن بتنظيف حمام السباحة بماء النار.

وقالت السيدة أنها أبلغت إدارة القرية بما حدث لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المدير، خاصة أنه لا توجد تعليمات بمنع النزول “بالبوركيني” غير أن إدارة القرية لم تحرك ساكنا مما دعا السيدة لتحرير المحضر حيث تقابلت مع مأمور القسم وأبلغته بما حدث فأمر بتحرير محضر بالوقائع التي أبلغته بها ، وقامت بتقديم لقطات فيديو سجلت قيام العمال بالنزول إلى الحمام وإحضار جراكن الكلور لسكبها في الحمام”.

هل يعقل أن يقوم القضاء الفرنسي بالحكم برفع حظر ارتداء المايوه البوركيني على الشواطئ الفرنسية في الوقت الذي تقوم به بعض القرى المصرية بمنعه كما حدث من قبل بقرى بالساحل الشمالي ؟!

يقول الله تعالى في سورة النور الآيه 30 " { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم } وأرى أن معنى هذه الآيه أنه في حالة ارتداء بعض السيدات لما يخالف شرع الله من ملابس ، فعلى الرجال غض البصر وعدم النظر إليهن ولم يأمر الله تعالى الرجال في هذه الآيه بإجبارهن على ارتداء الملابس الشرعية أو تغطية شعورهن وأجسادهن .

وبنفس القياس من غير المقبول إجبار الرجال للنساء بخلع ملابسهن وارتداء البكيني أو مايوه لا يغطي الجسم بالكامل لنزول حمام السباحة فالحرية تقتضي أن يرتدي كل إنسان ما يراه مناسبا لفكره وعقيدته وبالنسبة لموضوع قرف مدير القرية من البوركيني فأقول له أن البوركيني أو المايوه الذي يغطي جسم السيدات بالكامل مصنوع من نفس الخامة التي يصنع منها البكيني الذي يغطي أجزاء محددة من الجسم واذا كنت ترى هذه الخامة مقرفة فعليك فتح شاطىء للعراة !!