بهية مارديني من دمشق: قالت مصادر كردية مساء اليوم ( الجمعة) انه تم اطلاق سراح 27 حدثا كرديا من القامشلي وعامودا والمالكية كدفعة اولى من الذين شملهم العفو الرئاسي الذي صدر اليوم كما تم فصل ثلاثة اطباء اكراد من مشفى القامشلي.
في الوقت نفسه اعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية ان اجهزة الأمن السوريّة اعتقلت المواطن أيمن قهوجي في مدينة التل "ريف دمشق "بسبب نشاطه الإعلامي على شبكة الانترنيت وطالبت المنظمة بتوفير محاكمة عادلة له والافراج عن المعتقلين السياسيين في سورية.
وأدانت المنظّمة العربية لحقوق الانسان في سورية في بيان وردت لـ"ايلاف" نسخة عنه اعتقال قهوجي واعتبرته مخالفا" لأحكام الدستور السوري الذي كفل حريّة التعبير على الرأي.
واضافت المنظمة انه تمّ القبض على المواطن أيمن قهوجي أمام محكمة مدينة التلّ دون مذكرة قضائية واعربت عن قلقها البالغ من الاستمرار بالعمل بأحكام حالة الطوارئ المطبقة في البلاد منذ أكثر منذ اربعين عام .
واكدت المنظّمة وجوب توفير الضمانات القانونيّة التي تتطلبها محاكمة المواطن أيمن قهوجي، وطالبت السلطات السورية بإطلاق سراحه فورا" ، و إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في السجون السوريّة
وكان المواطن السوري عبد الرحمن الشاغوري قد حكم عليه مؤخرا بسنتين ونصف لاستخدامه شبكة الانترنت وطبعه العديد من المقالات التي اعتبرتها السلطات معادية لاهدافها.
كما كشفت مصادر كردية لـ"ايلاف" ان ثلاثة اطباء اكراد كانوا يمارسون الاختصاص العام في مستشفى بنك الدم في القامشلي فصلوا من المستشفى بناء على قرار من فرع الامن السياسي في المحافظة. وقالت المصادر ان سبب ذلك هو كتابتهم على ورق المستشفى كلمة قامشلو بدلا من القامشلي ومن المعروف ان الاكراد يطلقون على محافظة القامشلي اسم قامشلو.
يذكر ان الاطباء الثلاثة هم الطبيب مسعود احمد حمد و الطبيب احمد شيخي والطبيبة كوكب محمد وهم في السنة الثانية اختصاص طب اطفال.
وطالبت المصادر بالعودة عن هذا القرار التعسفي اضافة الى عودة كل الطلاب والموظفين الذين فصلوا من مدارسهم وجامعاتهم ووظائفهم اثر احداث القامشلي في اذار الماضي.