أسامة مهدي من لندن: هاجم ناشطون احوازيون بالقنابل انبوبا لنقل الغاز واخر للنفط في اقليم الاحوازجنوب غرب ايران مما ادى الى وقوع انفجار قوي تسبب في تسرب كميات كبيرة من النفط .

وابلغ مسؤول في حزب النهضة العربي الاحوازي ايلاف" الليلة انه على الرغم من البيانات المتكرر لوزارة الاستخبارات الإيرانية في الأيام الأخيرة والزاعمة بتفكيك المجموعات الأحوازية المسلحة من خلال اعتقال عناصرها وقتل الآخرين منهم إلا أن هذا لم تمنع تواصل الهجمات ضد المنشآت النفطية في الأحواز حيث شن مسلحون أحوازيون هجوما جديدا بالقنابل على خطا لأنابيب النفط جنوب الأحواز. وقال ان العملية استهدفت أنابيب النفط الواقعة على بعد اثني عشر كيلومترا من مدينة الأحواز " مركز الإقليم " باتجاه ميناء الخميني جنوبا تسبب بانفجار قوي أدى إلى تسريب كميات كبيرة من النفط الخام أدى بإغلاق الطريق لمسافة تزيد على كيلومترين وذلك حسب ما صرح به مسؤول في دائرة المواصلات .

ويعد هذا الهجوم الثاني من نوعه في غضون اقل من أسبوع حيث تعرض أنبوبان لنقل الغاز وآخر للنفط في مدينة عبادان لهجوم مماثل في مساء يوم الأربعاء السادس والعشرين من الشهر المنصرم مما يرفع عدد الهجمات التي استهدفت أنابيب النفط في الأحواز خلال شهر واحد إلى ستة هجمات كان أهمها ذلك الذي استهدف مطلع تشرين الأول الماضي خط الأنابيب الواصل بين مصفاة عبادان وميناء الخميني بالقرب من قرية الجراحي وأدى في حينه إلى مقتل أحد الحراس وجرح ثلاثة آخرين.

يذكر أن الهجوم الاخير ليلة امس جاء بعد يومين فقط من تعيين المدير الجديد لدائرة الأمن والحراسات في شركة النفط الإيرانية في الأحواز " بهنام يوسفي شيخ رباط " خلفا لمحمد رضا نادري الذي تم عزله بعد تصاعد الهجمات المسلحة ضد المنشآت النفطية الايرانية في اقليم الاحواز الذي تسكنه غالبية عربية.