واشنطن: غادر الرئيس الاميركي جورج بوش واشنطن اليوم الاثنين ليبدأ جولة تستمر اسبوعا في اربع دول اسيوية تتمحور حول التجارة ومكافحة انفلونزا الطيور.

وغادر الرئيس الاميركي ترافقه زوجته لورا قاعدة اندروز العسكرية في الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" مساء على ما افاد الجهاز الاعلامي في البيت الابيض.

وفي حين تواجه ادارة بوش جدلا متزايدا في الولايات المتحدة حول استخدام التعذيب ومعاملة المعتقلين بشبهة الارهاب، قال الرئيس الاميركي الاسبوع الماضي انه ينوي اثارة موضوع حقوق الانسان وحرية المعتقد في الصين واعلن نيته المشاركة في مراسم دينية مع صينيين.

والاسبوع الماضي استقبل في البيت الابيض الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبت المقيم في المنفى.

لكن زيارته لكل من اليابان وكوريا الجنوبية والصين ومنغوليا فتتمحور خصوصا على التبادل التجاري وتحرير التجارة قبل اجتماع حاسم لمنظمة التجارة العالمية الشهر المقبل في هونغ كونغ فضلا عن مكافحة انفلونزا الطيور.

كذلك يشكل الانتشار النووي وخصوصا الملف الكوري الشمالي جزءا من المواضيع الرئيسية في جولته. وقبل وصوله الى كيوتو في اليابان حيث سيلتقي حليفه الكبير رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي، سيتوقف الرئيس الاميركي مساء الاثنين في انكوريدج (الاسكا) حيث يلقي كلمة حول مكافحة الارهاب.