اندريه مهاوج من باريس : يقوم وزير الخارجية العراقي هوشير الزيباري بزيارة الى فرنسا في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الحالي يجري خلالها عددا من اللقاءات مع المسؤولين الفرنسيين تتعلق بالتطورات الراهنة في العراق وبمستقبل الحوار الوطني الداخلي في ضوء اجتماعات القاهرة التي رعتها الجامعة العربية في نهاية الاسبوع الماضي.

واعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان ـ باتيست ماتيي ان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوستي ـ بلازي سيستقبل نظيره العراقي في مقر وزارة الخارجية كما يتضمن برنامج الزيراة اجتماعات مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان بونسيليه ومع كل من رئيسي لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ادوارد بالادور وفي مجلس الشيوخ سيرج فانسون .

وتندرج هذه الزيارة في اطار الحوار الدائم والمنتظم بين المسؤولين الفرنسيين والعراقيين واوضح الناطق الفرنسي ان موعد الزيارة يتزامن مع المرحلة المهمة التي وصلت اليها عملية الحوار السياسي بين ممثلي المجتمع العراقي خلال اجتماعات القاهرة وقبل اسابيع قليلة من الانتخابات العامة المقررة في الخامس عشر من الشهر المقبل .

الزيارة ستشكل مناسبة للمسؤولين الفرنسيين وتحديدا لوزير الخارجية لاعادة التاكيد على الدعم الذي تقدمه فرنسا لمبادرة الجامعة العربية و للعملية السلمية في العراق ولاعادة بناء هذا البلد كما ان هذه الزيارة ستسمح للطرفين بتقويم التعاون المشترك وللتاكيد على استعداد فرنسا للاستمرار في تقديم الدعم للعراق. وفي هذا الاطار ذكر الناطق باسم الخارجية بقيمة المساعدات التي تقدمها باريس لبغداد فقال ان فرنسا هي اول بلد دائن للعراق وقد قامت بجهد كبير في مجال تسوية مسالة هذا الدين وتحدث بالتفصيل عن برامج التعاون المشترك فقال ان هذا التعاون يتعلق بشكل اساسي في مجال اعادة بناء المؤسسات العامة في العراق وتحديث قطاع التربية والتعليم الجامعي وتمويل مشاريع صحية واعادة تاهيل المستشفيات والبنى التحتية وتكرير الماء.

وفي اطار برامج تاهيل الكوادر وتدريب العاملين في قطاعات اجتماعية وصحية وتربوية اعلن المتحدث الفرنسي ان بلاده قدمت اثنين وثمانين منحة جامعية لطلاب عراقيين لمتابعة شهادة الدكتوراه كما استقبلت حتى الان حوالى خمسمئة عراقي في اطار برامج التدريب والتاهيل المهني والاداري . وكشف ان قيمة المساهمة الفرنسية للعراق في اطار برامج المساعدات للاتحاد الاوروبي تبلغ اربعة وثلاثين مليون يورو اضافة الى عشرة ملايين مليون يورو تقدمها مباشرة الحكومة والمنظمات غير الحكومية الفرنسية ومخصصة لتمويل مشاريع اقتصادية .