واشنطن: دافع رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي اليوم الجمعة عن اجهزته معتبرا انها اصبحت "اكثر تكاملا" مما كانت عليه في الماضي واعتبر ان اميركا هي "اكثر امانا منذ 11 ايلول/سبتمبر".
وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية "سي ان ان"، قال نيغروبونتي "اعتقد فعلا ان اميركا هي اكثر امانا منذ 11 ايلول/سبتمبر واعتقد ان مخابراتنا هي اكثر تكاملا اليوم مما كانت عليه في الماضي".
واشار الى انشاء "جهاز قومي سري" يجمع مجمل نشاطات المخابرات البشرية خارج الولايات المتحدة وكذلك انشاء "جهاز للامن القومي" داخل الشرطة الفدرالية (اف بي اي) متخصص بجمع المعلومات بالاضافة الى انشاء مركز تديره وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" لمعاينة الاخبار التي يتداولها الرأي العام.
وردا على سؤال حول الخلاف القائم مع اوروبا بشأن الطائرات المستأجرة من قبل وكالة المخابرات المركزية، نصح نيغروبونتي بالاصغاء الى ما ستقوله وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس حول هذه المسألة الاسبوع المقبل خلال جولتها على عدد من الدول الاوروبية.
وكان السفير الاميركي السابق في العراق جون نيغروبونتي كلف هذا العام رئاسة اجهزة الاستخبارات الاميركية ومن بينها "سي آيه اي".