عامر الحنتولي من عمان : قالت مصادر فلسطينية رفيعة إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم لقاء قائد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة، لإقناع حماس بالمشاركة في الحياة السياسية على الأراضي الفلسطينية، والمشاركة في الحكم المحلي الفلسطيني، حيث قاطعت حماس مطلع العام الحالي انتخابات الرئاسة الفلسطينية.

وقالت المصادر الفلسطينية إن عباس ومشعل يحتفظان بعلاقات طيبة للغاية منذ سنوات قبل أن تتوطد في الساعات الأخيرة من حياة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي توفي في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي في نوفمبر الماضي، عندما حاولت عقيلة عرفات سهى الطويل استمالة خالد مشعل الى جانبها قبل ساعات من تسجيلها لخطبة وصفت فيها وفد رئاسي فلسطيني كان يستعد للسفر الى باريس بأنهم "حفنة من المستورثين"، طالبة من مشعل وراء الكواليس قيادة الشارع الفلسطيني والقيام بتعبئة مناهضة ضد محمود عباس.

إلا أن مشعل هاتف عباس على غير عادة ليحذره هاتفيا من مساع لسهى الطويل الإستفراد بالشارع الفلسطيني من خلال خطب حماسية استغلالا لأحزان الفلسطينيين آنذاك على عرفات الذي توفي يوم الحادي عشر من نوفمبر.

وطبقًا للمصادر الفلسطينية فإن عباس ظل يحتفظ بطيبة نفس لخطوة مشعل الذي بادر الى تهنئة عباس بإنتخابه رئيسا للسلطة في التاسع من يناير الماضي. يذكر أن مشعل يعيش متنقلا بين الدوحة ودمشق منذ قرار السلطات الأردنية ابعاده قسرا عن الأردن في سبتمبر2000 ، حينما خير بين البقاء في الأردن أو العمل رئيسا للمكتب السياسي لحماس وقتذاك، حيث تطوعت قطر لإحتضانه وقادة آخرين في حماس حينما أعتقلتهم السلطات الأردنية.

و كان عباس قد وصل الى العاصمة الأردنية عمان للإنطلاق منها خلال الساعات القليلة المقبلة الى جولة خليجية تقوده الى الدوحة والرياض وأبوظبي والكويت.