واشنطن: اعربت واشنطن اليوم الاثنين عن ارتياحها لسير الانتخابات التشريعية في لبنان واتهمت سوريا مجددا بالتدخل في العملية الانتخابية.

وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان "عموما، يعتقد الناس ان الانتخابات منظمة بشكل جيد. هنالك مراقبون والانتخابات مستمرة".

واضاف "اما بالنسبة للمرشحين، فالاختيار يعود الى اللبنانيين. نريد ان نكون متأكدين من سير الانتخابات بشكل حر وعادل وبدون تدخلات ومحاولات تخويف".

وتابع "ان ذلك يعني ان تتوقف سوريا عن التدخل في الشؤون اللبنانية. نحن قلقون فعلا لوجود عناصر استخبارات سورية في لبنان. لقد اعلنا موقفا واضحا الاسبوع الماضي واعتقد ان المجتمع الدولي كله يشاركنا هذا الموقف".

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش وجه تحذيرا جديدا لسوريا الجمعة طالبا منها سحب استخباراتها من لبنان واتهمها بممارسة مضايقات فيما الانتخابات التشريعية تجري على قدم وساق.

وتميزت المرحلة الثالثة من الانتخابات اللبنانية التي نظمت امس الاحد في دوائر محافظتي جبل لبنان والبقاع الانتخابية، بفوز كاسح للعماد ميشال عون في المناطق المسيحية فيما حافظ خصمه الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على تفوقه في المناطق المختلطة.

واربك فوز عون الانتخابي المشهد السياسي اللبناني اذ فرض عون الذي عاد الى لبنان بعد انسحاب القوات السورية منه في نهاية نيسان/ابريل قادما من فرنسا حيث امضى 15 عاما منفيا، نفسه طرفا مهما على الساحة السياسية اللبنانية خاصة انه واجه تحالفا قويا من المسيحيين المعارضين وهزمهم.