اربيل: تظاهر مئات الأكراد اليوم في مدينة اربيل (350 كلم شمال بغداد) مطالبين بتثبيت حقوق الأكراد في الدستور الدائم للبلاد، حسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون امام المجلس الوطني لكردستان العراق وهم يحملون الاعلام الكردية ولافتات تقول "قف يا جعفري" و"كركوك كردستانية" و"لا نقبل بدستور لا يضمن كامل حقوقنا" و"سيبقى البشمركة".

وطالب المتظاهرون بضرورة الاسراع بتطبيق المادة 58 من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية (الذي وضعه مجلس الحكم الانتقالي 2004) والذي ينص على تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك من خلال اعادة المرحلين الاكراد في عهد النظام العراقي السابق وارجاع العرب الوافدين الى مناطقهم الاصلية.

ونظم المظاهرة اتحاد الشباب الديموقراطي الكردستاني وهو احدى المنظمات المهنية التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق.

وقال نجاة بابير سكرتير اتحاد الشباب الديموقراطي الكردستاني في كلمة القاها امام رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي "نحن نطالب بالاستعجال في صياغة الدستور الدائم للبلاد وتثبيت حقوق الاكراد كاملة". واضاف "كما نطالب بتطبيق المادة 58 من قانون ادارة الدولة وباعادة كركوك الى اقليم كردستان العراق".

واستبق رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني زيارة يقوم بها الى بغداد للمشاركة في مناقشة مسودة الدستور العراقي بالتاكيد مجددا انه لن يساوم بشأن حدود الاقليم والابقاء على عناصر المقاتلين الاكراد البشمركة وكذلك على هوية مدينة كركوك النفطية.

وقال بارزاني خلال الاجتماع الطارىء للبرلمان الكردستاني الذي عقد السبت ان "لا مساومة على الحقوق الاساسية للشعب الكردي". وتعتبر معظم المسائل العالقة في مسودة الدستور لها علاقة بالاكراد كالفيدرالية وقضية كركوك واللغة وتقسيم الثروات وعلاقة الدين بالدولة واسم العراق وهويته.

مقتل تسعة أشخاص بينهم أربعة من قوات الأمن العراقية في شمال بغداد
و أعلنت مصادر في الجيش والشرطة العراقية اليوم مقتل تسعة أشخاص بينهم أربعة من قوات الامن العراقية وضابط في الجيش السابق وسائق شاحنة تركي بالاضافة الى مدنيين اثنين واصابة طفل بجروح في هجمات متفرقة شمال بغداد.

واكد المصدر نفسه "مقتل سائق شاحنة تركي برصاص مسلحين مجهولين استهدف رتل شاحنات كان يسير بمرافقة القوات الاميركية شمال المدينة". واكد المقدم حسن صلاح من شرطة بيجي (200 كلم شمال بغداد) "مقتل رجل اعمال عراقي بنيران مسلحين مجهولين ". واوضح" قتل جودي فاضل 52 عام عند قرية الحجاج شمال المدينة".

وفي سامراء (120 كلم شمال بغداد) قال النقيب سلام هادي من الجيش العراقي في المدينة "قتل ثلاثة عراقيين بينهم جندي في اطلاق نار من مجهولين اشتبكوا مع القوات الاميركية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين".

واعلن النقيب اسد سداد من الجيش العراقي في بلد (70 كلم شمال بغداد)عن "مقتل ضابط من الجيش العراقي السابق واصابة ولده بجروح في اطلاق نار من مجهولين ". واعلن العقيد محمد ابراهيم من شرطة تكريت (180 كلم شمال بغداد)عن "مقتل قائد شرطة ناحية المشاهدة جنوب المدينة بنيران مسلحين مجهولين في ساعة متأخرة من ليل الاحد الاثنين" دون اعطاء اي تفاصيل اخرى.