تحويل الإجازة ليومي الجمعة والسبت
صحف البحرين اليومية تستنفرلقرب ولادة اثنتين

راشد الغائب من المنامة: من المتوقع أن تصدر صحيفتين جديدتين في البحرين، هما صحيفة "الوقت" وعرابها عضو مجلس الشورى الصحافي ابراهيم بشمي، والثانية صحيفة "الوطن" التي يروج عنها أنها ستكون صحيفة للسنة تقابل نظيرتها "الوسط"، في وقت أكد رئيس الحكومة البحرينية الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة "استمرار حكومته في سياسة الخصخصة". وقال الشيخ خليفة خلال جلسة مجلس الوزراء أمس "إن سياسية الخصخصة ستخفف العبء على الحكومة وتوفر فرص العمل الجديدة أمام المواطنين".

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية أن الحكومة بحثت: مواصلة بحث تحويل الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلا من الإجازة الحالية (الخميس والجمعة و وافق المجلس على دمج تأشيرة العودة الصالحة لعدة سفرات مع تأشيرة الإقامة عند إصدارها، حيث سيتيح ذلك تقديم المزيد من التسهيلات وتسريع إجراءات الخدمات للأجانب المقيمين في البلاد.

و وافق المجلس على إعفاء عدد من الشركات الصناعية الوطنية من الرسوم الجمركية على الآلات والمعدات والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج الداخلة مباشرة في الإنتاج . كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن دراسة المشكلة المائية ووضع الحلول المناسبة لها

ولادة صحف جديدة
وتتنافس في البحرين حاليا أربع صحف، أقدمها تاريخيا صحيفة "أخبار الخليج"، التي تميل لطبقة التجار وهويتها قومية، والصحيفة الثانية "الأيام" ولسانها قريب من الحكم، والثالثة صحيفة "الوسط" القريبة من المعارضة الشيعية، أما الرابعة فهي صحيفة "الميثاق" المهادنة للسلطة ومحسوبة على التيار الشيعي القريب من السلطة.

وتتسابق الصحف الأربع على اغراء محرريها بزيادة الرواتب وعروض مغرية للإبقاء والمحافظة عليهم، في وقت تتوالى العروض على الصحافيين الشباب في الصحف الأربع من قبل ادارات التحرير في الصحيفتين المرتقبتين "الوقت والوطن" للانتقال.

وأشار صحافي بجريدة الوسط أن إدارة التحرير سترفع من رواتب محرريها وستشجع الكادر البحريني عبر تعيين صحافي بحريني لرئاسة قسم الشؤون المحلية، وتشير التوقعات بقرب تعيين عقيل ميرزا، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس القسم.

أما في صحيفة الأيام فمن المتوقع أن تظهر بحلة جديدة في مطلع سبتمبر المقبل، وستشهد إعادة هيكلة في تبويب الصفحات الأسبوعية واستحداث صفحات وملاحق متخصصة جديدة، كما تتجه لاستمالة صحافيين جدد.

وأطلقت صحيفة "أخبار الخليج" حملتها الاعلانية مؤخرا، باحتفالها بمرور 10 آلاف عدد، وحشدت مؤيدين ومناصرين قراء لها يشييدون بدورها الصحافي في المجتمع.