واشنطن
: دافع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اليوم عن برنامج التنصت الاميركي المثير للجدل ووصفه بانه quot;ضروريquot; لامن البلاد حيث انه منع وقوع العديد من quot;الهجمات الارهابيةquot; على الاراضي الاميركية. وقال تشيني quot;ان ما تم بموجب الامر بالتنصت ساعد على رصد ومنع هجمات ارهابية محتملة ضد الشعب الاميركيquot;. وطبقا لنص كلمة سيلقيها في واشنطن، قال تشيني quot;ان هذا البرنامج مهم للامن القومي للولايات المتحدةquot;.

واضاف انه لو كان هذا البرنامج موجودا من قبل لكان بالامكان تجنب وقوع هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

واضاف في الكلمة التي سيلقيها في مركز quot;هيريتيج فاونديشنquot; الفكري المحافط quot;لا توجد اي اتصالات اهم بالنسبة لامن الولايات المتحدة من تلك المتعلقة بتنظيم القاعدة الذي ليس له الا هدف واحد في الولايات المتحدةquot;. وقال quot;لو كنا قادرين على القيام بذلك قبل هجمات 11 ايلول/سبتمبر لربما تمكنا من رصد اثنين من الخاطفين الذين صدموا الطائرات في البنتاغون (...) فقد كانا في الولايات المتحدة ويتصلان برجال القاعدة في الخارج. ولكننا لم نكن نعلم انهما يتآمران هنا الا بعد فوات الاوانquot;.

وكان الكشف الشهر الماضي عن برنامج للتنصت يديره جهاز الامن القومي قد اثار عاصفة سياسية في الولايات المتحدة خاصة في اوساط دعاة الحريات المدنية الذين يقولون ان الامر الذي اصدره الرئيس الاميركي بالتنصت تجاوز الحدود الدستورية.

الا ان تشيني قال ان البرنامج quot;يتماشى مع المسؤوليات الدستورية والسلطات القانونية للرئيس وكذلك مع الحريات المدنية للشعب الاميركيquot;. لكن صحيفة quot;واشنطن بوستquot; نقلت الاربعاء عن مسؤولين في الكونغرس والاستخبارات قولهم انه ربما بدأ العمل ببرنامج التنصت الداخلي حتى قبل ان يتلقى البيت الابيض اذنا بذلك.