واشنطن: بدأ المرشح السابق للرئاسة الأميركية جون كيري اليوم جولة واسعة في الشرق الأوسط وآسيا يستهلها بمباحثات في لندن مع وزير الاقتصاد البريطاني غوردون براون كما اعلنت متحدثة باسمه. ويزور كيري العراق، الذي ينتقد بلا هوادة سير العمليات العسكرية فيه، يومي 18 و19 كانون الثاني(يناير) الجاري حيث سيلتقي القوات الاميركية ويجتمع خاصة مع رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري. كما تشمل جولة كيري اسرائيل والاردن في 17 من الشهر الجاري للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت ورئيس الوزراء السابق شيمون بيريز وزعيم الليكود بنيامين نتانياهو وزعيم حزب العمل عمير بيريتس.

ويلتقي كيري في اليوم نفسه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما قد يجتمع مع العاهل الاردني عبد الله الثاني. وينوي كيري العضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ quot;التركيز على الاجراءات التي يجب اتخاذها في العراق والاستماع الى خبراء المنطقة بشأن الحرب في العراق والحرب على الارهاب وعملية السلام في الشرق الاوسطquot; كما اعلن مكتبه.

وبعد زيارته للندن سيتوجه كيري اولا الى الهند وباكستان ثم افغانستان. وقد يلتقي الاربعاء رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ وزعيمة حزب المؤتمر سونيا غاندي قبل ان يزور الخميس والجمعة عدة شركات في نيودلهي وحيدر اباد وبومباي. وخلال زيارته لباكستان في 14 و15 من الشهر الجاري سيتفقد كيري المنطقة التي دمرها زلزال في تشرين الاول(أكتوبر)ِالماضي ويجري مباحثات مع الرئيس برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز.