منى: استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اليوم الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر في سياق استقباله لعدد من الشخصيات والزعماء في قصره في منى شرق مكة المكرمة (غرب).

وبث التلفزيون السعودي اليوم مشاهد من لقاء خاص حصل مساء الثلاثاء بين العاهل السعودي ومقتدى الصدر مع عدد من رجال الدين الشيعة.

والصدر الذي قاد انتفاضة مسلحة دامية في جنوب العراق عام 2004 ضد القوات الاميركية، قدم الى السعودية لاداء فريضة الحج.

ولاستقبال الملك عبدالله للصدر رمزية استثنائية بسبب التوتر القديم في العلاقات بين القيادة السياسية والدينية السنية السعودية والاصولية الشيعية في الشرق الاوسط.

ومن بين الشخصيات التي استقبلها العاهل السعودي اليوم الاربعاء، الرئيس السنغالي عبدالله واد ورئيسا الحكومة ومجلس النواب اللبنانيان فؤاد السنيورة ونبيه بري.

وقال الملك عبدالله قبل استبقائه ضيوفه الى مائدة الغداء quot;الوحدة مفتاح التقدم (..) لو ان الوحدة التي تتجلى ايام الحج، وهي التي تذوب امامها الاجناس والالوان، تجلت في تصرفات المسلمين اليومية مع بعضهم البعض لكانت حالتنا غير هذه الحالةquot;. واضاف العاهل السعودي quot;لو ان المساواة التي نادى بها الاسلام كانت النهج الدائم لمجتمعاتنا لتخلصنا من امراض الفقر والقهر والاستبدادquot;.

من جهته، اكد الصدر في حديث لوكالة فرانس برس انه التقى العاهل السعودي امس وان quot;الاجتماع كان لتوطيد العلاقات بين البلدينquot; رافضا الادلاء باي تفاصيل اضافية. واضاف ردا على سؤال عن رايه بالوضع في العراق بعد الانتخابات التشريعية الاخيرة، quot;انا متشائم (..) فالتعصب والتكفير هو الطاغي الآنquot;.

الى ذلك، قال رئيس البعثة العراقية الى الحج الشيخ خالد العطية ان مقتدى الصدر وصل الى المدينة المنورة منذ عشرة ايام وان quot;مسؤولين سعوديين ابلغوه منذ وصوله انه في ضيافة الملك عبداللهquot; مشيرا الى انه دخل الى المملكة برا عن طريق عرعر (شمال).

ويتابع الحجيج في اليوم الثاني من عبد الاضحى المبارك رمي الجمرات.