الخليل: قام عشرات من المستوطنين اليهود بأعمال شغب في الخليل في الضفة الغربية اليوم واصابوا جنديا بجروح واضرموا النار في منزل فلسطيني قبل تنفيذ اوامر اخلاء سوق في المدينة.وقال شهود ان اكثر من 150 مستوطنا اشتبكوا مع فلسطينيين في قلب الخليل بعد ان حاولوا احتلال منزل مملوك لفلسطيني.وقال الجيش الاسرائيلي ان المستوطنين اشتبكوا بعد ذلك مع الشرطة والجنود الذين حاولوا تفريقهم وان جنديا اصيب بجروح طفيفة.وابلغ عبد الجابر جابر ان عددا كبيرا من المستوطنين حاولوا احتلال منزل تملكه عائلة جابر ولكن الفلسطينيين تصدوا لهم.

وقال شهود ان الفلسطينيين والاسرائيليين تبادلوا الرشق بالحجارة وعندما وصل الجنود قام المستوطنون برجمهم.واضافوا ان المستوطنين احرقوا بعد ذلك منزلا فلسطينيا.

وجاءت اعمال الشغب وسط توترات متزايدة قبل امر اسرائيلي باجلاء ثماني عائلات لمستوطنين من مبان مملوكة لفلسطينيين في سوق في قلب المدينة.

ويعيش نحو 400 مستوطن متشدد بين اكثر من 120 الف فلسطيني في الخليل وهي احد الاماكن التي تشهد اراقة دماء بشكل متكرر.وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان اوامر الاخلاء تسري يوم الاحد ولكن من المرجح تأجيل تنفيذها.

وانتقلت عائلات المستوطنين الى متاجر في السوق الرئيسة في الخليل قبل خمس سنوات بعد اضطرار تجار فلسطينيين الى التخلي عن محلاتهم بسبب اعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين .

ويقول المستوطنون ان تلك الارض مملوكة ليهود فروا من المدينة خلال اضطرابات في العشرينات . ولكن المحكمة الاسرائيلية العليا اعلنت عدم شرعية وجودهم ما مهد الطريق امام قوات الامن لتسليم اوامر الاخلاء.

وتتعرض اسرائيل لضغوط دولية من اجل شن حملة على المستوطنين الذين يقيمون مواقع دون موافقة الحكومة الاسرائيلية.ويصف المجتمع الدولي كل المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي المحتلة بأنها غير قانونية. وتنازع اسرائيل ذلك.