quot;إيلافquot; ترصد وقائع المؤتمر في العاصمة السورية
بشّار والمحامون العرب يستعيدون خطاب الخمسينات والستينات


نبيل شرف الدين من القاهرة : quot;كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس، ولم يسمر بمكة سامرquot; hellip; كان هذا هو لسان الحال حين تابعت الحفل الخطابي الساخن في مستهل المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب الذي انطلق في دمشق اليوم السبت، إذ بدا الأمر برمته كأنه مشهد في فيلم يصور أحداثا تجري خلال خمسينات أو ستينات القرن المنصرم، ليس بالطبع بسبب المشهد العام وديكورات المكان التي كانت معاصرة وحديثة، بل لأن الخطاب الذي أطلقه المتحدثون خلال هذا الحفل الخطابي استقى مفرداته ومنطلقاته من حقبة quot;القومية العربيةquot;، المستندة إلى حسابات زمن quot;الحرب الباردةquot;، وكأن شيئاً لم يحدث في العالم منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، أو توقيع اتفاقيات سلام بين دول عربية وإسرائيل، ووقوع هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) عام 2001، ثم اندلاع حربي أفغانستان والعراق، وسقوط نظام صدام حسين، واغتيال رفيق الحريري وبعده العديد من الكتّاب والساسة في لبنان، ولجنة التحقيق الدولية وغيرها من التطورات، التي تكفي واحدة منها لتغيير الخطاب الزاعق الذي أصّر عليه المتحدثون في خطاب quot;الكرامة والصمودquot;، على حد تعبير الرئيس السوري بشّار الأسد الذي افتتح المؤتمر .

وانطلقت فعاليات مؤتمر اتحاد المحامين العرب، التي تستمر خلال الفترة بين 21 حتى 23 من الشهر الحالي تحت شعار quot;الدفاع عن سورية حق وواجب قوميquot;، وقدم سامح عاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب quot;درع الاتحادquot; إلى الرئيس السوري، عرفاناً منه برعايته الكريمة لمؤتمرهم، على حد تعبيره .

عاشور والجمهور
أما في تفاصيل ما ألقي من خطب وكلمات فقد جاءت كلمة سامح عاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب نموذجاً على quot;الخطاب التاريخيquot;، الذي لم يزل يراوح مكانه منذ خمسينات القرن المنصرم، فقد احتقن وجه الرجل بشدة حتى كادت تتدفق منه الدماء حين دعا الدول العربية إلى السعي لامتلاك قدرات نووية، قائلاً إن العالم لا يحترم سوى القوة، وإن السلاح النووي حق لكل الشعوب والأمم والدول التي يسعى الغرب وquot;ربيبته الصهيونيةquot; إلى الهيمنة على مقدراته، مؤكداً في هذا السياق أحقية إيران في مساعيها لإنتاج قدرات نووية، ليس فقط من أجل الاستخدامات السلمية، بل أيضاً لأهداف عسكرية، مادامت إسرائيل تمتلك قدرات نووية ولا أحد يسألها أو يطلب إحالتها على مجلس الأمن أو يلوح بفرض عقوبات عليها .

ولم يقف هذا الخطاب quot;العنتريquot; الزاعق عند هذا الحد بل امتد إلى الحدث الذي يأتي انعقاد المؤتمر من أجله في دمشق تحديداً، وهو لافتة quot;التضامن مع سوريةquot;، على خلفية الاتهامات الموجهة إليها بالضلوع في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، وما حدث من تطورات لاحقة استدعت طلب اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في اغتيال الحريري، مقابلة الرئيس السوري بشار الأسد والاستماع إلى أقواله، خاصة بعد التصريحات الانقلابية التي أدلى بها نائبه السابق عبد الحليم خدام، واتهامه الصريح لبشار بالضلوع في اغتيال الحريري .

القائد صدام
وانتفض سامح عاشور، وهو محام ناصري فشل مؤخراً في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر في الاحتفاظ بمقعده في دائرته بجنوب مصر، وضرب بقبضته على المنصة قائلاً إنه حتى لو وافق كل الزعماء والقادة العرب على لقاء بشار الأسد مع لجنة التحقيق الدولية، فإن المحامين العرب لن يسمحوا له بذلك بل وسوف يمنعوه بالقوة لو استدعى الأمر ذلك، لأن quot;كرامتهم من كرامتهquot;، وهنا انتقلت الكاميرا إلى بشار الأسد الذي بدا مبتسماً وسعيداً للغاية ومرحباً بما يقوله السيد عاشور .

عاشور الذي قاطعه الحضور بالتصفيق مراراً ذهب إلى أبعد حد ممكن حين استهجن محاكمة quot;الرئيس القائد صدّام حسينquot;، ودعا كل الدول العربية وجامعة الدول العربية إلى عدم التمثيل الدبلوماسي في العراق، وسحب سفاراتها وقطع كل علاقاتها مع بغداد مادامت تحت الاحتلال الأميركي، فضلاً عن عدم التعامل مع الحكومة العراقية الجديدة وقادتها .

اغتيال عرفات
ومن كلمات عاشور التي بدا أن الرئيس السوري طرب لها، فارتجل كلمة في البداية قال فيها إن هناك من كان يتهم دمشق بتبني مواقف متشددة، لكن ما سمعه اليوم يؤكد أن quot;الحكومات تسير خلف الشارع، فما استمعناه يؤكد أن الشارع أكثر غليانا من خطاب الحكومات الرسميquot;، ثم عاد الرئيس السوري إلى كلمته المكتوبة ليلقيها، لكنه ما لبث أن عاد مجدداً وخرج عليها لينتقد النظام العالمي الجديد ساخراً منه بالقول : لا يوجد نظام عالمي جديد بل فوضى عالميةquot; .
ثم تطرق بشار الأسد إلى القضية الفلسطينية فقال إنها تراوح مكانها لأن الوضع الدولي الراهن ليس مؤهلا لدفع عملية السلام فضلاً عن تراجع الدعم العربي لها .

وفجر بشار الأسد قنبلة حين اتهم إسرائيل صراحة باغتيال رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، وقال إن أي دولة لم تجرؤ على إصدار بيان بهذا الأمر، وأشار إلى مبادرة القذافي التي قدمها للقمة العربية في الجزائر للتحقيق في اغتيال عرفات، وطالب المحامين بإعداد دراسة قانونية عن تلك القضية .
وهنا وقف أحدهم هاتفاً : يا بشار يا حبيب .. شعب فلسطين بيحييك.

حديث المؤامرة
وكان طبيعياً أن يتطرق بشار الأسد إلى المسار السوري ـ اللبناني ، فقال إن استهداف سورية ولبنان جزء من مخطط أكبر وأوسع، وما يحصل الآن هو حلقة في مؤامرة كبيرة، وغزة أولا كانت حلقة من تلك المؤامرة، وأوسلو حلقة أخرى من المؤامرة، وما يجري في العراق هو أيضاً حلقة وهذه الحلقات مترابطة، فالقضية ليست في سورية ولبنان وحدهما، بل هما مجرد سلسلة من المؤامرات .

وسخر بشار من اتهام محتمل بأنه يفكر وفق quot;نظرية المؤامرةquot; قائلاً : quot;ربما يعتبرونها جزءاً من التنمية المستدامة أو العمل الخيري وليست مؤامرات لاستهداف العرب والعروبةquot;، على حد قوله .

الإرهاب السيادي
ووصل بشار إلى محطة الإرهاب، فاستعرض تاريخ الإرهاب منذ أن كان يوصم بالعربي وصولاً إلى الإسلامي، وتوقع أن يظهر طراز جديد من الإرهاب أسماه بشار quot;الإرهاب السياديquot;، في إشارة من الرئيس السوري إلى تمسكه بسيادة بلاده في مسألة التحقيقات الجارية بواسطة اللجنة الدولية المكلفة بقضية اغتيال الحريري.
ومضى بشّار الأسد ليشرح المصطلح الذي دشنه عن quot;الإرهاب السياديquot; قائلاً إن هناك الآن حوارات في أروقة مجلس الأمن والأمم المتحدة لمناقشة مبدأ السيادة الوطنية، تمهيداً لإلغائها بمزاعم الفساد ودعم الإرهاب وغير ذلك من الذرائع التي تمنح الغرب حق التدخل في الشؤون الداخلية للدول، على حد تعبيره .

عروبة العراق
ومضى بشار الأسد ليتحدث عن سيناريوهات عديدة في الشأن العراقي، قائلاً إنها جميعاً تنطلق من أسس طائفية، وبلغة تنظير قال quot;إن العروبة مكون حضاري ولا يجوز لأي شريحة أن تتحسس من مصطلح عروبة العراق، لأن العروبة ليست مجرد خيار، بل هوية ينبغي التأكيد عليهاquot;، حسب قوله .

وهنا ضجت القاعة بتصفيق حاد وهتافات ... ووقفت فتاة تتمنطق بعلم سورية وهتفت بعروبة العراق وسقوط شئ ما لم أسمعه جيداً .

وتساءل بشار الأسد عن الأكثر حرية الآن في العراق، وأجاب قائلاً إن المواطن العراقي هو الأكثر حرية من قوات الاحتلال، التي تحتاج إلى دعمه حتى تخرج من مأزقها هناك، حسب تعبيره .

اللجنة الدولية
مرة أخرى عاد بشار الأسد إلى المسألة السورية ـ اللبنانية وقال : هناك قوى لبنانية وأطراف دولية في الإيقاع بسورية وتحدث عن قواعد التحقيق الجنائي قائلا إن اللجنة بدأت بالعكس بتحديد المتهم ثم جمع الأدلة ضده .

ورغم ذلك فقد عاد بشار وأكد أن سورية ستواصل تعاونها مع لجنة التحقيق quot;مادام نزيها ولا يمس السيادةquot;، قائلاً إنها quot;لجنة إدانة وليست لجنة تحقيقquot; .
ومضى بشار ليشرح قواعد التحقيق قائلاً إنه يبنى أولاً على السيادة الوطنية، وقد طرحنا التعاون الكامل من خلال نزاهة التحقيق والسيادة الوطنية، وكانت اللعبة خلال الشهور الماضية هو خلق لعبة سياسية بغطاء قانوني، وكانت سورية تصّر على تحقيق تقني قانوني غير مسيس، أي الإطار القانوني في مواجهة الإطار السياسي .

ناصر القرن
بينما كان بشار يسترسل في كلمته وقف أحدهم وبدا من لهجته أنه مصري قائلاً :
quot;أهم حاجة حصانة الرؤساء يا ريس، لأن كرامتك من كرامتناquot;.
ضحك بشار الأسد وقال للمحامي quot;اطمئن من هذه الناحية، فأنا لست قلقاًquot;، وبعد ذلك وقف عدة أشخاص يهتفون ويرددون الشعارات النارية .
مرة أخرى وقفت الشابة المتنمطقة بعلم سورية هاتفة : عاشت سورية حرة مستقلة ..
يا جنوب لبنان يا حبيب
إضرب إضرب تل أبيب
وليس أخيراً فقد وقف أحدهم ليتحدث عن مواقف الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في مواقف مماثلة، وهتف قائلاً : quot;ليكن بشار حافظ الأسد هو ناصر القرن الواحد وعشرينquot; .

لبنان وسورية
مجدداً عاد بشار إلى العلاقة السورية ـ اللبنانية فقال quot;إن العلاقة النضالية بين البلدين هي التي التي أفلحت في إسقاط اتفاق 17 أيار وتحرير الأراضي اللبنانية عام 2000quot; ، ومرة أخرى خرج بشار على النص الذي كان يتلو منه كلمته ليتطرق إلى مفهوم المقاومة قائلاً إنه يعني التمسك بالمبادئ والمصالح والثوابت .
ثم تطرق إلى سلسلة الاغتيالات التي شهدها لبنان قائلاً إنها مؤامرة وسط حملة مسمومة ضد دمشق وقال لقد اخترنا ضبط النفس وعدم الانسياق وراء الانفعالات . ورحب بشار بالمحامين اللبنانيين الحاضرين، وقال إنه يدرك جيداً الظروف التي أحاطت بزيارتهم دمشق، ومضى مضيفاً أن المشكلة ليست مع الشعب اللبناني، بل مع بعض الساسة اللبنانيين، الذي قال عنهم إن quot;هناك مسؤولين لبنانيين يرون مصلحتهم في خراب لبنانquot;، وتطرق إلى المبادرة السودانية ومبادرة جامعة الدول العربية التي قال عنها إنها تعرضت لحملة اضطرت عمرو موسى إلى تجميدها، ثم تطرق الرئيس السوري على عجل للمبادرة السعودية فقال إن نصيبها لم يكن أفضل من سابقاتها، إذ تعرضت لهجوم كاسح، ووصفت بأنها مجرد أفكار سورية، ولا تحمل جديداً، وبالتالي رفضها هؤلاء الساسة في لبنان . وفي السياق ذاته اقتحم بشّار الأسد واحدة من أكثر القضايا حساسية، حين تحدث عن ترسيم الحدود بين سورية ولبنان قائلاً إن إسرائيل وحدها هي المستفيد من ترسيم الحدود في مزارع شبعا، ومع ذلك فقد أبدى بشار استعداد بلاده لأي مبادرة لتحسين العلاقات مع لبنان .
وهنا وقف أحدهم قائلاً :

لم يبق لنا إلا أنت يا بشار .. (تصفيق حاد).
بشار منفعلاً : أيها السادة إن الحرب التي فرضت علينا هي حرب طويلة .. لأنها حرب هوية ومصير .
(تصفيق حاد .. هتافات .. تصفيق يخفت رويداً رويداً .. الرئيس بشار الأسد يغادر القاعة) .