أسامة مهدي من لندن : قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق ان رؤساء عشائر سلموها ارهابيين في خلية للعبوات الناسفة واشارت الى اعتقال 73 شخصا في مناطق شمال البلاد بينهم قاطعوا رؤوس بينما نجا وزير الصناعة اسامة النجفي من محاولة اغتيال استهدفت موكبه شمال بغداد اليوم وادت الى مقتل ثلاثة من مرافقيه وعدم اصابة الوزير بأذى . واضافت القوات في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم ان جنود من قوات الامن العراقية وقوة المهام في رابطة الاخوة التابعة للمتعددة الجنسيات اعتقلوا 51 ارهابيا خلال سلسلة من العمليات المنفصلة في جميع انحاء شمال العراق واشارت الى انه في اكبر عملية عسكرية قامت القوات العراقية من اللواء الثاني الفرقة الخامسة بالتخطيط والقيام بعملية دهم كبيرة في وقت مبكر من الصباح في ثلاثة قرى خارج مدينة بعقوبة (60 كم شمال شرق بغداد) واعتقلت الوحدة 19 ارهابيا من ضمنهم ثمانية ممن لديهم صلات قوية بالارهابيين في المنطقة . وقالت انه في منطقة بيجي الشمالية بالقرب من الموصل استمر جنود من الفرقة 101 المحمولة جوا باحراز التقدم ضد الارهابيين الذين ابتليت المنطقة بهم وتم القاء القبض على 10 من الارهابيين المعروفين او المشتبه بهم في المدينة وحولها. واوضحت ان معلومات من المواطنيين في بيجي ادت الى سلسلة من عمليات البحث في وقت مبكر من الصباح جنوب المدينة وتم القاء القبض على اربعة لهم صلات قوية بحلقة من الارهابيين المسوؤلين عن القيام بعمليات القتل وقطع الروؤس في المنطقة وقتل رجل خامس بعد قيامه باطلاق النار من مسدس على الجنود الذين يقومون بتفتيش بيته.
وقالت انه في تطور ايحابي اخر قام قادة العشائر بجلب ثلاثة من عناصر خلية ارهابية للعبوات الناسفة من منطقة بيجي الى قاعدة للتحالف وقاموا بتسليمهم للقوات وقام جنود من فوج الخيالة المدرع الثالث بعمل جيد بابعاد الارهابيين في تلعفر قرب البعاج. وبالعمل مع القوات العراقية من اللواء الثاني ، الفرقة الثالثة للجيش العراقي، اكتشفت الوحدة مخباين للاسلحة والبدلات العسكرية المسروقة للجيش العراقي والقت القبض على 12 مشتبه به. واكدت القوات ان المواطنين في شمال العراق يواصلون بناء الثقة بالقوات الامنية التي تقوم بحماية الديمقراطية الحديثة بينما يتطور الجنود العراقيون من حيث المقدرة والنضوج والمسؤولية المباشرة لحماية حقوق وافراد الشعب العراقي.
وفي وقت سابق اليوم نجا وزير الصناعة أسامة النجفي من محاولة اغتيال تعرض لها قرب مدينة بلد/80 كم/ شمال بغداد.
فقد تعرض موكب الوزير تعرض ظهر اليوم لهجوم بانفجار عبوة ناسفة شمال مدينة بلد مما ادى الى مقتل ثلاثة من افراد حمايته واصابة رابع بجروح نقل على اثرها الى المستشفى غير ان الوزير لم يصب بأذى جراء هذا الهجوم وهو السابع الذي يتعرض له وزير الصناعة منذ توليه المنصب قبل ثمانية أشهر. من جانبه اكد مصدر في وزارة الداخلية ان وزير الصناعة رجع الى بغداد بعد تعرض موكبه الى هجوم شمال بلدquot;مبيناquot; ان ثلاثة من افراد حمايته قتلوا واصيب اخر بجروح واحرقت سيارة من سيارات الموكب بالكامل .
وفي مدينة كركوك الشمالية (255 كم شمال بغداد) اغتيل صباح اليوم عضو مكتب كركوك للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عثمان رشيد وهو من القومية الكردية وذلك من قبل مجموعة إرهابية مسلحة هاجمته في حي الحرية. وكان مواطن كردي آخر يعمل محاسبا في دائرة توزيع المنتوجات النفطية في كركوك اغتيل اليوم ايضا من قبل الإرهابيين في حي الواسطي. والضحية هو quot;جمعة حاجي رشيدquot; وهو شقيق رمضان حاجي رشيد عضو الجمعية الوطنية سابقا نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني في كركوك.